Al-Quds Al-Arabi

رياضي مسلم يقود البعثة البريطانية ... وإقالة مدير حفل الافتتاح الياباني بسبب مزحة حول «الهولوكوست»

- لندن ـ «القدس العربي»:

اعتبر محمد صبيحي، وهو رياضي مسلم، قيادته للبعثة الأولمبية البريطانية أمرا باعثا للفخر.

ســيكون صبيحي المســلم البريطانــ­ي الأول الذي يؤدي هذه المهمة، حيث سيتشــارك مســؤولية حمل العلــم البريطانــ­ي للبعثــة الرياضية لبــاده مع هانا ميلــز، في حفل الافتتاح الذي مــن المتوقع أن يتجاوز عدد مشاهديه المليار شخص.

يســجل هذا الحدث ســابقة تاريخية في الألعاب الأولمبية التي لم يكن مســموحا للنســاء بالمشــارك­ة فيهــا عنــد افتتاحها الأول عــام 1896، كمــا أن ثلاث دورات بعدهــا مرّت قبل أن يشــارك رياضي أســود، ومرّت تســعة عقــود قبل أن تنتخــب اللجنة الأولمبية العالمية امرأة لرئاستها.

فــي تصريح له لموقع "ون نيــوز" قال صبيحي إنه عندمــا تم إخبــاره بأنه المســلم الأول الذي ســيؤدي هذه المهمة ويضطلع بهذه المســؤولي­ة أحس باعتزاز، موضحا أنه يرغــب في رؤية تمثيل أكبر للمســلمين، وربما يكون هذا الحدث بداية لجعل الأطفال المسلمين منخرطين أكثر في الرياضة.

وأضــاف: "كنت في لندن وريــو دي جينيرو حين رأيــت محمد فرح يحصــل على ميداليــات، وكلاجئ جاء للبــاد صغيــرا، وكممارس للإســام، كان هذا أمرا شــديد الإلهام". يقر صبحي أنه حين بدأ يمارس رياضــة التجذيــف كان يعتقــد أن تلــك الرياضة "لم تكن لأشــخاص مثلنــا". صبحــي، 33 عامــا، هو ابن لأب مغربي مهاجر وأم إنكليزية، ونشــأ في ضاحية ســيربيتون قرب لندن. من جهة أخــرى، أعلن منظمو أولمبيــاد طوكيــو 2020، الخميــس، تســريح مديــر حفــل افتتاح الألعاب الأولمبية، عقــب تقارير إخبارية عــن تعليقاتــه الســابقة بشــأن "المحرقــة النازيــة" )الهولوكوسـ­ـت(. وقالــت رئيســة طوكيــو 2020، ســيكو هاشــيموتو، في إفادة صحافيــة إن كينتارو كوباياشــي قد طرد بســبب تعليقات سابقة سخرت

من المأســاة. وكانت صحيفة "ماينيتشــي" اليابانية نقلت تقريرا، أمس الخميس، يســتعرض بيانا لمنظمة إســرائيلي­ة، مقرهــا الولايــات المتحــدة، نــددت فيــه بتعليقات كوباياشي السابقة .

ووفقا للصحيفة، فإن كوباياشــي كان عضوا في فرقة الكوميديا اليابانية "رامينز".

ويُعتقــد أن كوباياشــي شــارك فــي مســرحية ســاخرة، عام 1998، كان قد قــدم فيها بعض النكات "المعاديــة للســامية". ولســوء الحظ، فــإن الأخبار الســيئة لازمت هذا الأولمبياد على مدى أكثر من عام، لا ســيما وأن جائحة كورونا تسببت بتأجيله بشكل كبير، بل وفرضت تغييرات كثيرة على آلية تنظيمه.

وأعلــن منظمو الأولمبياد، الخميــس، إصابة اثنين مــن الرياضيين المقيمــن بالقرية الأولمبيــ­ة بفيروس كورونا المستجد.

كمــا أعلــن المنظمــون عن رصــد 12 حالــة إصابة جديــدة بكوفيــد-19 بــن أشــخاص مرتبطــن بالأولمبيا­د، بمــن فيهم الرياضيــا­ن، ليصبح إجمالي عدد الإصابات حتى الآن 87.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom