Al-Quds Al-Arabi

كورونا: تفاقم الوضع الوبائي في العراق وليبيا وبريطانيا تعاني حالة من الفوضى

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

يتفاقــم الوضع الوبائي في عــدد من الدول العربيــة مع توســع انتشــار متحــور "دلتا" من فيروس كورونا الذي ظهر أولاً في الهند.

وأعلنت لجنــة الصحة والبيئــة النيابية في العــراق، أمــس الخميــس، تســجيل 160 ألــف إصابة حرجة بعد دخول البلاد الموجة الثالثة .

وقال مقــرر اللجنة، فالح الزيادي، حســب الإعلام الرســمي، إن "العراق دخل رســميا في الموجــة الوبائية الثالثــة، ووصل عدد الحالات الحرجة في المستشفيات إلى أكثر من 160 ألف مصــاب، فضلا عــن أكثر من 750 شــخصا في العناية المركزة". وأضاف أن "فئة الشــباب هم أكثر الفئات المستهدفة في هذه الموجة".

ومن بــن الإجــراءا­ت التي اتخذتهــا وزارة الصحة في محاولتها الحدّ من تفشــي الوباء، تحويل مستشــفى ســعد الوتري في العاصمة بغــداد إلى مستشــفى عزل بعــد تزايد حالات الإصابة بفيــروس كورونا، حســب بيان لمدير عام صحة بغداد الرصافة محمد جهاد جواد.

وأمس الأول سجّلت وزارة الصحة العراقية أعلــى أعــداد بحــالات الوفــاة جــراء الإصابة بالفيــروس، حيث بلغت 69 شــخصاً. وحذرت وزارة الصحــة والبيئــة من الزيــادة الحاصلة فــي أعــداد الإصابــات، فيمــا أشــارت إلى أن أغلــب الإصابات هي حالات شــديدة وحرجة، وعلــى وجــه الخصوص عنــد الأعمار الشــابة والصغيرة.

أما في ليبيا، فتتفاقــم الأزمة مع نقص حاد فــي الإمكانيات وامتلاء مراكــز العزل دون أي إجراءات معتبرة من قبل الحكومة.

وقال رئيــس اللجنة العليا لمواجهة الجائحة ببلديــة مصراتة، محمــد الفقيه، خــال مؤتمر صحافــي، إن اللجنــة لــم تعــد تملــك الطاقــة الكافية لاســتيعاب الزيادة الكبيــرة في أعداد الإصابــات. وأفــادت منظمــة اليونيســف في بيان لها بأن الفيروس ينتشر بسرعة في جميع أنحاء ليبيا مع زيادة بنســبة 270 ٪ في الغرب و480 ٪ في الجنوب و50 ٪ في شرق البلاد.

وقالت المنظمة الثلاثاء إن هذه الأرقام مرعبة بدرجة كافية، وإنه مــن المرجح أن يكون العدد الفعلــي للحــالات أعلــى بكثير بســبب النقص الحاد في الاختبارات والسعة المختبرية.

وتقــول المنظمــة إن المركز الوطنــي لمكافحة الأمراض ســجل قبل يومين 6061 حالة إصابة جديدة بكوفيــد في "18 تموز/ يوليو وهو أعلى معدل يومي منــذ ظهور الوبــاء". وتابع البيان أن ليبيــا تجــاوزت 221,495 حالــة إصابــة جديــدة منذ بداية الوباء، حيــث "لا يزال متغير دلتا شــديد العدوى في البلدان المجاورة وعلى الأرجح في ليبيا".

أما في بريطانيا، حيث أزيلت القيود الرسمية بينما تشــهد البلاد موجة جديــدة يهيمن عليها متحور "دلتــا"، قالت وزارة الصحة الخميس إن متتبعــن للمخالطين لمرضى كوفيــد-19 طلبوا من نحو 428 ألف فرد في انكلترا عزل أنفســهم اعتبارا من 14 يوليو/ تموز. وقالت الحكومة إن نحــو 90 في المئة من هؤلاء كانوا قد خالطوا عن قرب مرضى بكوفيد-19 في الأسبوع الماضي، واتصــل بهــم فريق التعقــب والفحــص التابع لهيئــة الخدمات الصحية الوطنيــة وطلب منهم عزل أنفسهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom