Al-Quds Al-Arabi

لبنان: أسهم ميقاتي ترتفع للتكليف فهل يقبل العهد بتسهيل مهمته في التأليف؟

يحظى بتأييد الحريري وبري وجنبلاط وعدم ممانعة «حزب الله»

- بيروت - «القدس العربي»:

لاتزال الأنظار شــاخصة إلى الاستشــار­ات النيابيــة الملزمــة التي حــدّد الرئيــس اللبناني ميشــال عــون موعدها يــوم الاثنــن المقبل في ظل بقاء اسم الرئيس نجيب ميقاتي في طليعة الأســماء المتداولة. وبدا أن فريق 8 آذار/مارس لا يمانــع تأييد ميقاتي لرئاســة الحكومة خلفاً للرئيس سعد الحريري لاعتبارات عديدة أولها أن ميقاتي يتمتّع بتمثيل داخل الطائفة السنية فهو نائب ويتــرأس كتلة نيابية وهو أحد رموز نــادي رؤســاء الحكومــات الســابقين وقريب من دار الفتوى، ثانيهــا أن فريق الممانعة وعلى رأســه الرئيس نبيــه بري لا يريــد تكرار تجربة الرئيس حســان دياب الذي لم يكن يتمتع بأي غطاء ســنّي ولا بأي علاقات خارجيــة، وثالثاً أن حزب اللــه لا يرغب حالياً فــي تأييد النائب فيصل كرامي الذي يحبّذه رئيس التيار الوطني الحــر جبــران باســيل لأنــه لا يريــد اســتفزاز الطائفة السنية بمثل هذا التأييد.

ومــا يعبّــر عن تأييــد فريق الممانعــة تكليف ميقاتــي هــو موقــف رئيــس حــزب التوحيــد العربــي وئام وهّــاب الذي غرّد علــى «تويتر»: «أتوقــع حكومــة قبــل 4 آب برئاســة نجيــب ميقاتــي. وهذا يعنــي انخفاضاً حــاداً للدولار وأوكسجين لمعالجة بعض الملفات.»

يبقى أن الرئيس ميقاتي الذي يحظى مبدئياً بتأييــد الحريــري إضافــة إلى رئيــس الحزب التقدمــي الاشــتراك­ي وليــد جنبــاط ورئيس «تيار المردة» ســليمان فرنجية، لديه حساسية تجــاه العهد ورئيس التيار الوطني الحر جبران باســيل ولا يرضى بمنح رئيــس الجمهورية ما

لم يمنحــه إياه الحريــري لا على صعيــد الثلث المعطّــل ولا علــى صعيد عدم تســمية الوزيرين المسيحيين، ويشــترط الحصول على ضمانات بدعم فرنســي وأمريكي وعربي لحكومته قبل الموافقة على تكليفه.

هذا الســيناري­و تكلّم عنه عضو « تكتل لبنان القوي» سابقاً النائب ميشال ضاهر الذي قال «ســيتم التكليف ولــن يتم التأليــف. فالرئيس ميشــال عون لن يعطي للرئيــس نجيب ميقاتي ما لــم يعطه للرئيس ســعد الحريري، وميقاتي لن يرضى بأقل مما طلبه الحريري. وسنشــهد اعتــذارًا ســريعًا يليه انهيارٌ حــادّ لكل مقومات الدولــة، لتتحوّل مشــكلة التأليف إلى مشــكلة نظام، عندها على البلد وشعبه السلام».

في غضــون ذلك، يعقــد تكتــل «الجمهورية القويــة» اجتماعــاً اســتثنائي­اً برئاســة رئيس حــزب القــوات اللبنانيــ­ة ســمير جعجــع ظهر الجمعــة وعلــى جــدول أعماله الاستشــار­ات النيابيــة لتســمية رئيــس حكومــة. ويمكــن لموقــف التكتــل أن يعطــي اشــارة إلــى مجرى الاستشــار­ات خصوصاً أن القوات التي تتمتع بعلاقــة جيــدة مــع الســعوديي­ن والأمريكيـ­ـن امتنعت عن تســمية الحريري وســمّت السفير نواف ســام. ومن المعــروف أن علاقــة جيدة تربط بين ميقاتي والنائبة ستريدا جعجع الامر الذي يطرح علامة اســتفهام حول إمكان تأييد ميقاتــي أو احتفاظ القوات بموقفها لجهة عدم جدوى اي تسمية في ظل الاكثرية الحاكمة.

 ??  ?? نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom