Al-Quds Al-Arabi

قتيل وعشرة جرحى في انفجار لم تعرف أسبابه في وسط مدينة غزة

-

■ غــزة )الاراضــي الفلســطين­ية( ـ أ ف ب: قتــل فلســطيني وجرح عشــرة آخرون أمس الخميس في انفجار وقع في مبنى في سوق شعبي قديم في وسط مدينة غزة ولم تتضح أســبابه، حســب وزارة الداخلية في غزة.

وأعلن المتحدث باســم الوزارة إياد البزم فــي بيــان مقتــل شــخص وإصابة عشــرة أشــخاص في الانفجار في «ســوق الزاوية بمدينة غزة .»

ولم تعرف أســباب الانفجــار الذي وقع فــي بناية مكونة مــن طوابق عدة، بحســب البــزم الــذي أشــار إلــى ان «فرقة هندســة المتفجرات في الشــرطة بدأت تحقيقا لمعرفة أسباب الحادثة .»

وأدى الانفجــار إلى إنهيــار أجزاء كبيرة من المنزل وإلحاق أضرار واسعة في المنازل والمحال التجارية المجاورة، بحســب شهود عيان ومصوري وكالة فرانس برس.

وقــال محمــد الطبطيبي، أحد الشــهود، «اســتيقظت على صوت الانفجــار، خرجت الــى الشــارع وجــدت النــاس يركضــون، الدخان كان يمــأ المكان والمحــات مدمرة، الانفجارات تتكرر في غزة حتى في العيد.»

والعــام الماضي، لقى 25 فلســطينيا على الأقل مصرعهــم وأصيب عشــرات بجروح إثر حريق شــب في ســوق شعبي في مخيم النصيــرات فــي وســط قطــاع غزة ســببه تسرب للغاز.

ويعيــش مليونــا فلســطيني فــي قطــاع غــزّة الذي تفــرض عليه إســرائيل حصارا، وتُســيطر عليه حركــة المقاومة الإســامية )حماس( منذ عام 2007.

وخاضت حماس وإسرائيل أربع حروب منــذ عــام 2008 بينمــا تتجاوز نســبة الفقر في غــزّة 50 في المئة، وقــد تراجعت ظروف العيش أكثــر مع فرض القيود لكبح تفشّــي كوفيد-19 .

وتقدمــت حمــاس بالتعــازي مــن عائلة ضحيــة الانفجــار ســاق الله «باستشــهاد الحــاج عطا ســاق الله )أبو خالــد(، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

وثمنت الحركة جهــود الطواقم الصحية والدفــاع المدنــي ووزارة الداخليــة وطواقم البلديــة وجهــود كل المخلصــن «مــن أهلنا في محافظــة مدينة غزة، على ما قدموه وما قاموا به من عمــل وواجب وطني وأخلاقي وإنســاني ينــم عــن ترابــط هــذا الشــعب وأصالته وقيمه وأخلاقه النبيلة.»

ودعــت حمــاس «القطاعــات الحكوميــة والمؤسســا­ت الخيريــة والمنظمــا­ت الأهلية وأهلنا في غزة إلى مواصلة مشوار التكافل والخيــر والعطــاء والإســناد تجاه الأســر المكلومة والمتضررة». وقالت إنها «ســتبقى دومــا إلــى جانــب أبنــاء شــعبنا، نضمــد جراحهــم، ونواســي آلامهــم، وســنواصل ونتابــع مــع الجهــات المعنية تداعيــات هذا الحادث الأليم وضمان عدم تكراره.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom