Al-Quds Al-Arabi

الوضع الوبائي في ليبيا يتفاقم وسط امتلاء مراكز العزل ووزارة الصحة توجه نداء للمصحات الخاصة

- طرابلس – «القدس العربي» من نسرين سليمان:

وضع خطير تمر به ليبيــا عقب تفاقم الأزمة الوبائية في البلاد مع نقص في كافة الإمكانيات، وامتلاء لمراكز العزل، دون قيام الحكومة باتخاذ إجراءات فعلية من شــأنها أن تحل هذه الأزمة، أو تضعف من انتشار الوباء.

مخاوف كبيرة من زيادة في انتشــار المرض خاصــة عقب عيــد الأضحــى المبــارك والذي اعتــاد من خلاله الليبيــون أن يلتقوا وينظموا معايدات دون منعها أو حدها من قبل الحكومة، حتــى تصاعدت المطالبات بفرض حظر شــامل للتخفيف من وطأة انتشار الفيروس.

رئيس اللجنة العليا لمواجهة جائحة فيروس كورونا المســتجد فــي بلدية مصراتــة، محمد الفقيه، قال خــال مؤتمر صحافــي إن اللجنة لم تعد تملك الطاقة الكافية لاســتيعاب الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات.

وصرح أن ســبب وجود مركز عزل واحد في البلدية وهو مركز العزل الصحي بالأورام يرجع إلى تســطيح منحنى للإصابــات التي وصلت إلى أقل من 5% في الأشــهر الأولى من الســنة الحالية، بالإضافة إلى عدم اســتيفاء الموظفين لحقوقهم.

وتابــع الفقيــه أن المركــز يضم 105 أســرة طبية فقــط، وأن تقليل عدد مراكــز العزل جاء بالتنســيق مع المجلــس البلدي، مشــيراً إلى الشــروع في افتتاح مراكز عزل بمركز مصراتة الطبي ومستشــفى الأمراض الصدرية ومدينة تاورغاء.

ونوه رئيس اللجنــة العليا أنه بدخول ليبيا الموجــة الجديدة من الوباء )النســخة الهندية المتحورة مــن الفيروس - دلتــا( منذ منتصف شــهر يوليو/تموز الجاري، انكشــفت انحسار القدرة والإمكانات بين العناصر الطبية والطبية المساعدة وكذلك منظومة الأوكسجين الطبية.

كمــا قال الفقيه إن أغلــب الإصابات الواردة للمستشــفي­ات في البلدية ســببها البقاء مدة طويلــة للعلاج فــي المنزل، فقد وصلت نســبة الإصابــات إلــى أكثر مــن 60% مــن إجمالي الحالات التي تم فحصها.

وشــدد الفقيه علــى محاولتهــم العمل على زيادة عــدد أســرة العنايــة في كافــة المراكز الصحية لتســطيح منحنى الإصابــات وتقليل نســبتها داعياً إلى تلقي اللقــاح لتجنب المزيد مــن الإصابــات. وطالب بضرورة زيــادة عدد أفــراد الأطقــم الطبيــة ومدهــا بالإمكانــ­ات والمعدات اللازمــة وكذلك الأدويــة، مضيفاً أن الكتيبــة البيضــاء التي تصارع هــدا المرض لا تزال مســتمرة بالإمكانيا­ت الضعيفة والقدرات المتآكلــة وتحتــاج لزيادة فــي عــدد أفرادها وقدراتهم بالأدوية والمعدات والمستلزما­ت التي نفدت جميعها من المخازن .

وختم الفقيــه حديثه بأن أغلــب الإصابات الواردة إلــى مركز العزل حادة بســبب البقاء

مدة طويلــة للعلاج في المنزل، مضيفاً في مؤتمر صحافي مشترك مع المجلس البلدي مصراتة أن نســبة الإصابات وصلت إلى أكثر من 60% من إجمالي الحالات التي تم فحصها .

منظمة اليونيســف أفادت في بيــان لها بأن فيروس كورونا ينتشر بسرعة في جميع أنحاء ليبيا مع زيادة بنســبة 270 ٪ في الغرب و480 ٪ في الجنوب و50 ٪ في شرق البلاد.

وقالت إن هذه الأرقــام مرعبة بدرجة كافية وإنه من المرجح أن يكون العدد الفعلي للحالات أعلى بكثير بسبب النقص الحاد في الاختبارات والسعة المختبرية. وذكر البيان أن ليبيا تعاني ارتفاعــاً مقلقاً فــي حالات الإصابــة بفيروس كورونا المستجد في الأســبوعي­ن الماضيين التي قالت إنها بلغت الإصابات ذروتها.

وتقول المنظمــة إن المركز الوطنــي لمكافحة الأمراض ســجل قبل يومــن 6061 حالة إصابة جديدة بكوفيد فــي "18 تموز/ يوليو وهو أعلى معدل يومي منذ ظهور الوباء".

وتابــع أن ليبيــا تجــاوزت 221،495 حالة إصابة جديدة منــذ بداية الوباء، حيث "لا يزال متغير دلتا شــديد العدوى في البلدان المجاورة وعلى الأرجح في ليبيا".

وزارة الصحة في بيان لها هي الأخرى دعت المصحــات الراغبة فــي فتح مراكــز العزل إلى التقدم بطلباتها بشكل عاجل إلى إدارة الشؤون الطبيــة التــي ســتُقِّيم قدرتها على اســتقبال الحالات، ثم تعطيها إذن مزاولة، حســب إعلان الوزارة المنشور على صفحة إدارة الإعلام بها، في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ونشرت الوزارة مواصفات هذه المستشفيات التــي تضمنــت حركــة المرضــى وفصلهم عن الخدمات الاعتيادية، وتوفر الموارد البشــرية، وإتاحة أنظمة الغازات الطبية والأوكســج­ين، وتوفــر الأجهــزة التشــخيصي­ة والعلاجيــ­ة اللازمة، إضافة إلى الخدمات والأسرة.

مركز مصراتة الطبي أعلن الأربعاء أن عيادة الكشــف الأوليّ لحــالات الاشــتباه ومتابعة الحــالات الموجبــة اســتقبلت الأربعــاء ومنذ ســاعات الصباح الأولــى 324 حالة، خضعت للكشف والمتابعة وتم تزويدها بالأدوية اللازمة.

وأشــار إلى إيواء حالات أخرى كانت تعاني نقــص الأوكســجي­ن وصعوبــة فــي التنفس بالعيادات، وذلك لتلقيها الرعاية الطبية اللازمة لحين تحسن وضعها الطبي.

وعلى إثر هــذه التطورات، أعلنت الشــركة الليبية للحديــد والصلب، الخميس، بدء أعمال التشــغيل التجريبي لمصنع إنتاج الأوكسجين المســال الجديد، الذي يُعــد الأكبر فــي ليبيا، بطاقــة إنتاجية تقدر بنحو ســتة آلاف لتر من الأوكســجي­ن الطبي، بما يكفي لتعبئة نحو 700 أسطوانة يومياً.

وطمأنت الشــركة المواطنين بأن إنتاجها من الأوكسجين مســتقر، وبكميات تلبي احتياجات المستشــفي­ات، وبنقــاوة عاليــة ،%99.9 حســب بيان على صفحتها فــي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom