Al-Quds Al-Arabi

أكثر من 230 مهاجراً دخلوا جيب مليلية الاسباني

-

■ مدريد - أ ف ب: تمكّن أكثر من 230 مهاجراً من إفريقيا جنــوب الصحراء أمس مــن عبور الســياج الذي يفصل بين المغرب وجيب مليلية الإســباني صباحًــا، كما أعلنت السلطات الإسبانية، في أكبر عملية تدفق خلال السنوات الأخيرة.

ووقع الحادث بعد شهرين من تدفق 10 آلاف شخص إلى جيب سبتة الإســباني في شمال إفريقيا، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسي­ة بين مدريد والرباط.

وأفادت السلطات عن "تدفق هائل" لأكثر من 300 مهاجر حاولوا عبور الحدود في الســاعة 06,50 ونجح 238 منهم في تسلق السياج، وجميعهم ذكور.

وأشــارت الســلطات إلــى أن المهاجرين اســتخدموا "خطافات" لتســلق الســياج الحــدودي رغــم أنه مجهز بتدابير "مضادة للاقتحام"، دون تحديد ماهيتها.

وأضافت أن ثلاثة عناصر من الشــرطة المدنية أصيبوا "بجروح طفيفة" من الخطافات التي استخدمها المهاجرون الذين كانوا يحاولون عبور السياج.

ونقل المهاجرون إلى مركز اســتقبال حيث سيخضعون للحجر الصحي بما يتماشى مع إجراءات السلامة لمكافحة كوفيد-19.

ومنذ منتصف أيار/مايو، حاول مئات المهاجرين اقتحام السياج الحدودي المغربي إلى مليلية، وقد نجح قرابة 300 منهم. ومن شــأن حادثة الخميس أن ترفــع هذا العدد إلى أكثر من 500.

ويمثّل جيبا سبتة ومليلية الإســباني­ان الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا، ويحاول المهاجرون بشــكل متكرر دخولهما بشــكل غير قانوني على أمل الوصول إلى الاتحاد الأوروبي سعياً إلى حياة أفضل.

ويصل المهاجــرو­ن إلى هذين الممرين إما ســباحة على طول الســاحل، وإما من طريق تسلق السياج أو الاختباء في مركبات.

وفــي 12 تموز/يوليو، نجــح 119 مهاجراً مــن إفريقيا جنوب الصحراء في اجتياز السياج.

وفــي تشــرين الأول/أكتوبر 2018، لقــي مهاجر حتفه وأصيب 19 آخرون بعد عبور السياج مع نحو 200 شخص.

وفي منتصــف أيار/مايو، دخل أكثر من 10 آلاف مهاجر،

معبر مليلية الاسباني

معظمهــم مغاربة، عن طريق البحر أو عن طريق الســياج الحدودي إلى جيب سبتة الإسباني الآخر.

واندلعت أزمة في أيار/مايو في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين بســبب استضافة إســبانيا زعيم جبهة بوليساريو المطالبة باســتقلال الصحراء الغربية إبراهيم غالي، للعلاج.

وغادر غالي إسبانيا بداية حزيران/يونيو متوجهاً إلى الجزائر، لكن التوتر ما زال يشــوب العلاقات بين الرباط ومدريد.

وتبــادل البلدان تصريحــات قاســية، واتهمت مدريد المغرب بارتكاب "عدوان" و"بالابتزاز".

وفي مليلية، رسمت الحدود بســياج ثلاثي يبلغ طوله حوالــي 12 كيلومتراً. وعلــى غرار الســياج الموجود في سبتة، هو مزود بكاميرات فيديو وأبراج مراقبة. وأجريت أعمال لاســتبدال الأســوار بواجهة أكثر نعومــة، ما يقلل القدرة على تسلقها.

تمارس إسبانيا ســيادتها على ســبتة منذ العام 1580 وعلى مليلية منذ العــام 1496 فيما يعتبرهما المغرب جزءاً لا يتجزأ من أراضيه الوطنية.

بنهاية عام 2020، بلغ عدد سكان مليلية )12,5 كيلومتراً مربعــة( التي تقع على مســافة 150 كيلومتراً من الجزائر، أكثر من 87 ألف نسمة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom