Al-Quds Al-Arabi

الصين تصف مقترح منظمة الصحة التدقيق في مختبراتها حول منشأ كورونا بالـ «غطرسة»

-

■ بكــن- أ ف ب: قالت الصين، أمس الخميــس، إن مقترحاً لمنظمة الصحة العالمية بشأن التدقيق في أنشــطة مختبرات صينية في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا ينم عن «عدم احترام» و»غطرسة إزاء العلم.»

وكانت منظمة الصحة قد أعلنت يوم الجمعــة الماضي أن المرحلة الثانية من التحقيق حول منشــأ الفيروس يجب أن تشــمل تدقيقاً في مختبرات صينية، وذلك وســط تزايد الضغوط من الولايات المتحدة لإجراء تحقيق في أنشــطة «معهد ووهان لعلم الفيروسات» وقبيل زيارة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، إلى الصين في نهاية الأسبوع. والمقترح الذي عرضه مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييســو­س، يشمل «عمليات تدقيق في )أنشــطة( مختبرات ذات صلة ومؤسســات بحثية تعمل في منطقة تســجيل الإصابات البشــرية الأولى التي تم رصدها في كانون الأول/ديسمبر 2019» في إشارة إلى مدينة ووهان الصينية.

وقال نائــب وزير الصحة الصيني زنغ يشــن، أمس الخميــس، في مؤتمر صحافي إنــه «فوجئ للغاية» بالمقتــرح الذي ينم عن «عــدم احترام للمنطق، وغطرسة إزاء العلم». وترفض بكين بشدة فرضية تسرب الفيروس من مختبر.

وكثيراً ما شــددت بكين على أن التسرب «مســتبعد للغاية» وتشير في ذلك إلى ما توصلت إليه بعثة مشــتركة لمنظمة الصحة العالمية والصين إلى ووهان في كانون الثاني/يناير. ويدفع مســؤولون صينيون والإعلام الرسمي باتجاه نظرية أخرى مفادها أن الفيروس قد يكون تسرّب من مختبر عسكري في قاعدة فــورت ديتريك في ميريلاند. وذكــرت صحيفة «غلوبال تايمــز» القومية بأنها جمعت خمســة ملايين توقيع عبر الإنترنت على عريضــة تطالب بالتحقيق في المختبر العســكري. ويذهب كبار المسؤولين إلى حدّ التسويق لاحتمال أن يكون الفيروس قد جاء عن طريق أطعمة مجلّدة.

وقال يوان جيمينغ، مدير المختبر الوطني للسلامة الحيوية في معهد ووهان لعلم الفيروســا­ت خلال مؤتمر صحافــي، أمس الخميس، إنه «لم تســجل أي حوادث تســرب لمســببات الأمراض أو إصابة بين الموظفين» منذ افتتاح المختبر في 2018. وأوضح رداً على ما وصفه بـ»شــائعات» طالت المختبر أنّ الأخير «لم يحقق على الإطلاق أي مكاســب وظيفية لناحية الأبحاث حول فيروس كورونا ولا يوجد ما يُسمى بفيروس من صنع الإنسان.»

وواجهت الصين في الأيام الأخيرة اتهامات من منظمة الصحة العالمية لناحية عدم مشــاركتها البيانات الأوليــة اللازمة خلال المرحلة الأولــى من التحقيق. وحــضّ مدير عام المنظمة بكين على إبداء «الشــفافية والانفتاح والتعاون» في المرحلة الثانية. كما دعا غيبرييســو­س الجمعة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول أسواق الحيوانات في ووهان ومحيطها.

وتواجه المنظمة الدولية ضغوطاً مكثفة لإجراء تحقيق جديد أكثر عمقاً حول كيفية ظهور الوباء الذي أودى بحياة أكثر من أربعة ملايين شخص حول العالم. وتمكنت المنظمة من إرسال فريق من الخبراء الدوليين المستقلين إلى ووهان في كانون الثاني/يناير، أي بعد أكثر من عــام من ظهور الفيروس لأول مرة هناك، لمساعدة نظرائهم الصينيين في التحقيق حول منشأ الوباء.

وتأتي المواقف الخميس، قبل زيارة تجريها المســؤولة الثانية في الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان يومي الأحد والإثنين المقبلين إلى مدينة تيانجين للقاء مسؤولين صينيين. وستكون أكبر مسؤولة تزور الصين منذ انتخاب جو بايدن رئيســاً. وتجري الزيارة فيما تخوض القوتان المتنافستا­ن مواجهة شاملة إزاء قضايا عدّة على رأسها منشأ الوباء وحقوق الإنسان والأمن الرقمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom