Al-Quds Al-Arabi

اليمن: الحوثيون يعلنون مقتل وأسر «جنود سودانيين» في هجوم قرب السعودية والحكومة تستعيد مواقع في البيضاء

- لندن-«القدس العربي»- وكالات:

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الخميس، مقتل وأســر جنود سودانيين في عملية هجومية ســيطرت فيها على مواقع قرب الحدود الســعودية. وقالت وكالة أنباء «سبأ» التابعة للحوثيين، إن «الجيش واللجان الشعبية )مقاتلين حوثيين( نفذوا عملية هجومية على مواقع «مرتزقة» الجيش الســوداني بمحوري المدافن والملاحيط، قبالة جبل الدود بمحور جيــزان )على الحدود اليمنية الســعودية)». وأضافت نقلاً عــن الإعلام الحربي التابــع للجماعة، أن «العمليــة )..( تمكنت من الســيطرة على عدد من المواقع وتدمير وإعطاب أربع آليات للعدو واغتنام أسلحة متنوعة، وأسر وقتل وإصابة أعداد من السودانيين.»

وســبق للتحالف العربي فــي اليمن أن نفى أخباراً ســابقة تحدث فيها الحوثيون عن ســيطرتهم على مواقع قرب وداخل الســعودية. ويشارك السودان بقوات برية وجوية ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية منذ عام 2015.

وفي محافظة البيضاء، أكد مصدر محلي يمني، الأربعاء، اســتعادة قوات الجيش الحكومي الســيطرة على بعض المواقع بمديريتي ناطع والنعمان بمحافظة البيضاء، وسط البلاد، من قبضة الحوثيين. وقال مســعد الصلاحي، مدير مديرية الناطع بالبيضــاء، إن معارك عنيفة دارت بين الجانبين تمكنت خلالها قوات الجيش من استعادة السيطرة على بعض المواقع بمديريتي ناطع والنعمان. وأشار الصلاحي إلى أن المعارك أســفرت عن مقتل عشرات العناصر من مقاتلي الحوثي، وأسر 15 آخرين. وأكد المســؤول المحلي أن المعارك ستستمر إلى أن يستعيد الجيش كافة المواقع التي استولى عليها الحوثيون.

وكان الجيش الحكومي قد دفع الأربعاء، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلــى المديريتين، عقب هجوم حوثي واســع تمكنت فيــه الجماعة من السيطرة على أجزاء واسعة من تلك المواقع.

ومنذ مطلع الشهر الجاري، تشــهد محافظة البيضاء معارك عنيفة بين الجانبين، بعد أن بدأ الجيش الحكومي عملية عسكرية أطلق عليها «النجم الثاقب» لاســتعادة محافظة البيضاء الاستراتيج­ية من قبضة الحوثيين.

ويشهد اليمن حرباً منذ نحو 7 ســنوات، أودت بحياة أكثر من 235 ألف شخص، وبات 80 ٪ من الســكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نســمة، يعتمدون على الدعم والمســاعد­ات، في أســوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفــق الأمم المتحدة. وللنزاع امتــدادات إقليمية منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعماً للقــوات الحكومية، في مواجهة الحوثيــن المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom