Al-Quds Al-Arabi

النرويج: إحياء الذكرى العاشرة للهجمات الإرهابية في أوسلو وجزيرة أوتويا

-

■ أوسلو- د ب أ: جرت، أمس الخميس، في النرويج مراســم إحياء ذكرى الضحايا السبع والسبعين للهجمات الإرهابية لليمين المتطرف، والتي وقعت في أوســلو وجزيــرة أوتويا قبل 10 أعــوام. وفي هذه الهجمــات، فجر اليميني المتشــدد أندريــس بيرينج بريفيــك لأول مرة ســيارة مفخخة في الحي الحكومي بالعاصمة النرويجية أوسلو في 22 تموز/يوليو 2011، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص. ثم قاد سيارته إلى جزيرة أوتويا، حيث تنكر في زي شــرطي وفتح النار على المشاركين في المعسكر الصيفي السنوي لمنظمة الشباب التابعة لحزب العمال، ما أســفر عــن مقتــل 69 شــخصا معظمهم من المراهقين والشباب البالغين.

وقالت رئيســة الوزراء إرنا ســولبرج، في أول حفــل صباح أمــس بالحــي الحكومي في العاصمة النرويجيــ­ة، إن «الهجمات الإرهابية كانت هجوما علــى ديمقراطيتن­ا». وقالت إنه لا

يجب أن يكون من المقبول أبدا أن يلجأ شــخص إلى العنف لإيقاف أولئك الذين يفكرون بطريقة مختلفة عنه، وذلك قبل أن تقوم بقراءة أســماء جميــع ضحايا الهجمــات، البالــغ عددهم 77 . وأعقب ذلك، دقيقة صمت حدادا على الضحايا.

وقام ولي العهد الأميــر هاكون وولية العهد الأميــرة ميت ماريت، ورئيســة الــوزراء إرنا ســولبرج والأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتــو» ينس ســتولتنبر­ج بوضــع أكاليل الزهــور لتكــريم الضحايــا. وتم عــزف بوق وحيد، ثم قــام العديد مــن الحاضرين بوضع الورود، التي أصبحــت رمزا دائما لرد النرويج علــى الإرهاب. وأكــد ســتولتنبر­غ، الذي كان يشــغل منصــب رئيــس وزراء النرويج وقت الهجمات، علــى أهمية الدفاع عــن المجتمعات الحرة. وقال إنه «قبل عشــر ســنوات، واجهنا الكراهية بالحب. لكن الكراهية ما زالت قائمة.» واستدعى ســتولتنبر­غ للذاكرة أعمال إرهابية

أخرى ارتكبت في جميع أنحاء العالم.

وقال إنــه «يتم تذكيرنا مــرارا وتكرارا بأن الديمقراطي­ة لــم تنتصر مرة واحدة وإلى الأبد. يجب أن نناضل من أجلهــا كل يوم». وتابع أنه «يمكن للإرهابيــ­ن أن يقرروا إزهــاق أرواح، لكننا نقرر ما إذا كانوا يأخذون منا ديمقراطيتن­ا ومجتمعنا الحر والمفتوح .»

اعتبرت أستريد هويم، احدى الناجيات من أوتويا ورئيســة منظمة الشباب لحزب العمال، في مراســم إحياء الذكرى بالحي الحكومي إنه «ليس كل كلمات الكراهية تؤدي للإرهاب، لكن كل إرهاب يبدأ بكلمات كراهية». وقالت إنه بعد عشر ســنوات من الهجمات، يجب الإقرار بأن الكراهية لم تتوقف. وقالت إنــه «يتعين علينا الآن أن نقول مــرة واحدة وإلى الأبــد إننا لن نقبل بالعنصرية والكراهية. إذا فعلنا ذلك الآن، فربما نستطيع النجاح في تحقيق وعد )هجمات 22 تموز/ يوليو لن تحدث مجددا.»)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom