Al-Quds Al-Arabi

استمرار عمليات إجلاء السكان من الغرب الأمريكي بسبب كارثة اندلاع الحرائق

-

■ مونتريال ـ أ ف ب: فرّ آلاف السكان من ألســنة النيران في غرب كندا، حيث ستنشــر الســلطات مئات العسكريين لمكافحة الحرائق الشرســة التي تجتاح أيضا مناطق في غرب الولايات المتحدة.

وقالت المســؤولة عن منطقة في هذه المقاطعــة الغربية مارغــو واغنر «لديّ مقطورة للعطلات، هــذا منزلي الجديد» بعدما اضطرت بدورها الى إخلاء بيتها.

وهذه المرة الثانية خلال أربع سنوات التي يتعــرض فيها منزلها فــي منطقة ريفية بوسط مقاطعة بريتيش كولومبيا للتهديد جراء حريق.

وأعلنــت المقاطعــة حالــة الطوارئ الثلاثاء بسبب انتشار الحرائق، وتلقى أكثر من 5,700 شخصاً تعليمات بإخلاء منازلهم.

وقالــت واغنر «فعلنا ذلــك في العام 2017 وســنفعل ذلك مجــدداً. هل الأمر مرهق ومخيف؟ بالتأكيد هو كذلك».

وتســتعد مناطق مجاورة للأســوأ، إذ مــن المتوقع أن تتســع رقعة الحرائق في الأيام المقبلة بســبب عوامل الحرارة والرياح المرتفعة، ما من شــأنه أن يزيد الضغط علــى 3,180 من عناصر الإطفاء المنتشرين على الأرض.

وقالت باربارا رودين، رئيسة بلدية أشكروفت «لقد عشت في أشــكروفت منذ قرابــة 25 عاماً ولم أر شــيئاً مماثلاً على الإطلاق». وأعلنــت بلديتها منذ 14 تموز/يوليو حالة التأهب القصوى.

وصرّح رئيس حكومة المقاطعة جون هورغان «إنه تذكير

واضح بأن تغيّر المناخ يؤثر علينا إلى ما لا نهاية، سواء أكان ذلك عبر موسم صعب لحرائق الغابات أو الفيضانات أو حتى القبة الحرارية التي عشناها.»

وتســتعد القوات الكندية لنشر 350 عســكرياً إضافياً في بريتيش كولومبيــا و120 آخرين في مانيتوبا، وهي مقاطعة في وســط البلاد تكافح الحرائق، وفق المتحدّث باسم وزارة الدفاع الوطني جون نيذركوت. ويســاند نحو 75 عنصراً من قوات الأمن في أونتاريو رجال الإطفاء في مهماتهم.

تجتاح هذه الحرائق منذ عدة أســابيع غرب كندا التي شــهدت موجة حر شديدة نهايــة حزيران/يونيو، بســبب الاحترار المناخي، حسب خبراء.

فــي الجانــب الآخر مــن الحــدود في الولايات المتحدة، يتصـّـدى رجال الإطفاء لحرائق ضخمــة، باتت وفق خبراء، تخلق «مناخها الخاص».

ويجتاح قرابة ثمانين حريق هائل مئات آلاف الهكتارات في ولايــات عدّة في غرب البلاد، أكبرها حريق «بوتليغ» الذي اندلع في أوريغــون وأتى خلال أســبوعين على مساحة من الغابات والنباتات تعادل مدينة لوس أنجليس.

وقال ماركــوس كوفمان من خدمة إدارة الغابات في الولاية «الحريق ضخم للغاية ويولّد الكثير مــن الطاقة التي باتت تخلق مناخــاً خاصاً بهــا» مضيفاً «تولّــد البرق وتغذي نفسها».

في ولاية كاليفورنيا المجاورة، تم إخلاء قرى عدة مع تقدّم حريق «ديكســي» الذي نتج على الأرجح عن ســقوط شجرة على خطوط كهرباء لشــركة تزويد رئيســية، اعترفت في وقت سابق بالتسبّب في اندلاع حريق يعدّ الأكثر دموية في تاريخ كاليفورنيا الحديث.

وأعلنت الشركة عزمها طمر آلاف الكيلومترا­ت من خطوط الكهربــاء، بدءاً من تلك الموجودة فــي المناطق التي أدت الى اندلاع الحرائق خشية من كوارث أخرى.

 ??  ?? خلال عملية إطفاء الحريق
خلال عملية إطفاء الحريق

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom