Al-Quds Al-Arabi

بعد تأخير امتد قرابة قرن: متحف الأوسكار يُفتتح نهاية سبتمبر بعرض فيلم «ساحر أوز»

-

■ لــوس انجليــس ـ أ ف ب: سيدشــن فيلم «ذي ويــزرد أوف أوز» (ســاحر أوز( الاحتفــال­ات المقرر تنظيمها في مناســبة افتتاح متحف الأوسكار المرتقب في لوس أنجليس.

وتتولى أوركسترا من «أمريكان يــوث ســيمفوني» مرافَقــة عرض الفيلــم فــي 30 ايلول/ســبتمبر بالعــزف الحي. ولا يــزال الملايين مــن الأمريكيــ­ن يغنــون أغنيــات الفيلم العائد إلى عام 1939 ويعتبر مــن أشــهر الأفــام فــي الولايات المتحــدة، ومنهــا «فولــو ذي ييلو بريك» و«أوفر ذي رينبو رود».

وفــي برنامــج الأســابيع الأولــى للمتحــف المخصــص لســحر الفن الســابع، عــرض أيضاً لفيلــم «مالكولــم إكس» مع ســبايك لــي ودنزل واشــنطن، بالإضافــة إلــى كل أفــام الياباني هاياو ميازاكي.

ويقام معرض موقت لمخرج فيلمي «سبيريتد أواي» و«ماي نيبر توتورو».

استلزمت ترجمة فكرة هذا المتحف المخصّص للفن الســابع نحــو قرن، وكان مــن المفترض أن يكون عام 2017 موعد افتتاح المبنى الذي صمّمه المهندس المعمــاري الإيطالي رينــزو بيانو. لكنه تأخّر أكثر من مرة، وزاد انتشار فيروس كورونا المســتجد فــي الســنة الماضية من تأخيــر موعد افتتاحه.

وتقع صالة الســينما التي تتّســع لألف مقعد والمجهزة بأحــدث التقنيات داخــل كرة عملاقة مــن الزجاج والفــولاذ والخرســان­ة أقيمت على

جانــب المتحــف، وتتصــل بالمبنــى الرئيســي بواسطة ممرات.

تتمثــل مهمــة المتحف فــي التعريــف بتاريخ الســينما وابتكاراته­ــا وإطــاع الــزوار علــى التقنيات المستخدمة في صناعة الأفلام.

وســيضم الموقع الــذي تقارب مســاحته 28 ألف متــر مربــع، بينها مســاحات عــرض تبلغ 4500 متر مربع، مجموعة من الآثار الهوليوودي­ة التي اســتخدمت في الأفلام، بينها على ســبيل المثــال لا الحصر، حذاء جــودي غارلاند الأحمر الشهير في «ذي ويزرد أوف أوز» وفستاً ارتدته كلوديت كولبير في «كليوباترا» عام 1934 وبزة فضــاء من فيلــم ســتانلي كوبريــك «2001: إيه سبايس أوديسيه».

ورُفعَــت معظــم القيــود التــي فرضتهــا كاليفورنيا بســبب الجائحة، لكن وضع الكمامة لا يــزال إلزاميــاً في لوس أنجليــس حتى للذين تلقوا اللقاح.

 ??  ?? مبنى متحف الأوسكار
مبنى متحف الأوسكار

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom