Al-Quds Al-Arabi

تراجع أسعار النفط بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية

-

■ ســنغافورة/لندن - رويترز: تراجعت أسعار النفط أمس الخميس بعد زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية ووسط تنامي إصابات كوفيد-19 التي تهدد الطلب، لكن الأســعار حافظت على معظم مكاسب الجلســة السابقة بسبب توقعات باستمرار شُــحّ الإمدادات حتى نهاية العام.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة، كان سعر عقود خام برنت القياسي العالمي منخفضاً 11 سنتاً بما يعادل 0.2 في المئة إلى 72.12 دولار للبرميل، بعد صعوده 4.2 في المئة في الجلسة السابقة. وانخفض سعر عقود خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوسيط( ستة سنتات أو 0.1 في المئة ليسجل 70.24 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 4.6 في المئة أمس الأول.

وقال إدوارد مويا، كبيــر المحللين في «أواندا» للسمســرة «التقلبات في الطاقة مازالت كبيرة مع محاولة المتعاملين اســتيعاب ضعف الطلب في المــدى القصير من جراء بواعث القلق حيال الســالة دلتا وتوقعات استمرار شح الخام لنهاية العام».

وتابع «سيكابد النفط مصاعب لتعويض خسائره إلى أن يبدأ انحسار موجة القيود الجديدة في أنحاء جنوب شرق آسيا وأستراليا وأوروبا».

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقــة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مســتهلك للنفط في العالم، 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 439.7 مليون برميل، في زيادة لم تكن متوقعة هي الأولى منذ مايو/أيار.

قالت الإدارة أنه بالترافق مع ذلك تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي. وتراجع اســتهلاك الخام بمصافي التكرير 86 ألف برميل يومياً الأســبوع الماضي. وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.4 نقطة مئوية في الأسبوع.

وقالــت الإدارة أن مخزونــات البنزين في الولايــات المتحدة هبطت 121 ألف برميل في الأســبوع إلى 236.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع رويترز لانخفاض مليون برميل.

وتراجعــت مخزونــات نواتج التقطيــر، التي تشــمل الديزل وزيت التدفئة، 1.3 مليون برميل في الأســبوع إلى 141 مليون برميل، في مقابل توقعات لزيادة 557 ألف برميل.

وذكــرت إدارة معلومات الطاقة أن صافــي واردات الولايات المتحدة من الخــام زاد 2.4 مليون برميل يومياً الأســبوع الماضي، لتصل إلى 7.1

مليــون برميل يومياً، وهو أعلى مســتوياته­ا منذ يوليو/تموز 2020، مما عــزز صافي واردات الخام ليبلغ أعلى مســتوياته منذ ديســمبر كانون الأول 2020.

على صعيد آخر قال بنك «باركليز» أمس أن عوامل العرض والطلب في سوق النفط تنبئ بزيادة بطيئة للأسعار على مدار الأشهر القليلة المقبلة، ليرفع توقعاته لسعر الخام في 2021 بين ثلاثة وخمسة دولارات للبرميل.

وأضاف في مذكرة «قد ترتفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل على مدار الأشهر المقبلة إذا كانت أوبك+ بطيئة للغاية في زيادة الإمدادات من جديد، في ضوء الاســتجاب­ة غير المرنة نسبيا لمعروض غير الأعضاء في أوبك+».

غير أنه اســتدرك بالقول «لكن نشــك في أن تراهــا المجموعة نتيجة مثالية نظرا لاحتمالات تآكل الطلب تآكلا كبيرا والاعتبارا­ت السياسية.»

واتفقت منظمــة البلــدان الُمصدِّرة للنفــط وحلفاؤهــا، فيما يعرف بمجموعة «أوبك+» على زيادة معروض النفط 400 ألف برميل يومياً في كل شهر من أغسطس/آب وحتى نهاية السنة.

وفي حــن يتوقع «باركليز» تعاون أعضاء «أوبــك+» فإنه لا يرى أن التحالف ســيكون قادرا على إبقاء نمو المعــروض عند حدود الأربعمئة ألف برميل يومياً في الشهر بعد 2021 إذا زادت الإمدادات الإيرانية زيادة كبيرة في حالة إبرام اتفاق نووي جديد.

ويتوقــع البنك البريطاني، الذي ينشــط في تجــارة النفط، أن يبلغ متوســط ســعر خام برنت 69 دولاراً للبرميل هذا العام، ارتفاعا من 66 دولاراً في التقدير الســابق، وأن يسجل 68 دولارا في 2022 بفعل فائض أكبر متوقع.

ومن المتوقع أن يبلغ متوســط ســعر الخام الأمريكي غرب تكســاس الوســيط 67 دولارا للبرميل هذا العام، ارتفاعاً من 62 دولارا في التوقع السابق، مع تسجيل 65 دولارا العام القادم.

وقال «باركليز» أنه في حين ينطوي تفشــي سلالات فيروس كورونا على مخاطر لوتيرة تعافي الطلب، فإن أثرها ســيكون أقل كثيرا عنه في بداية السنة بفضل حملات التطعيم.

وتابــع «في حالــة تباطؤ تعافي الطلــب بما قد يُخــرج عملية عودة المخزونــا­ت لطبيعتها عن مســارها فمن الممكن أن يُــدار الأمر بأن تكبح أوبك+ زيادة الإمدادات ».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom