Al-Quds Al-Arabi

اللجنة الدولية تتعهد بنقل لقطات احتجاجات الرياضيين عبر منصاتها

-

■ طوكيــو - د ب أ: قــررت اللجنــة الأولمبيــ­ة الدوليــة إظهار لقطــات إنحناء الرياضيين على ركبة واحدة لمناهضة العنصرية، في الفيديوهات الخاصة بها خلال أولمبياد طوكيو، بعدما غابت لقطات احتجاجات الرياضيين خلال المنافسات الأولى للدورة.

وجثــت لاعبــات خمســة منتخبات علــى ركبة واحــدة خلال الجولة الأولى لكرة القدم للســيدات في طوكيو الأربعاء ، لكن لم يتم بث هذه اللقطات خلال تغطية اللجنة الأولمبية الدولية أو عبر قنواتها على شــبكات التواصل الإجتماعي. وأدى استبعاد هذه اللقطــات إلى موجة من الانتقادات، لكــن اللجنة الأولمبية الدولية تعهــدت بتغيير ذلك، عبر القول: "اللجنــة الأولمبية الدولية تغطي دورة الألعــاب على منصاتهــا المملوكة لها والتــي تديرها، وهذه اللحظات ســيتم تضمينها أيضا". وسمحت اللجنة للمرة الأولى للرياضيــن بالتعبيــر عــن مشــاعرهم الخاصة فــي طوكيو، من خلال إيماءات مثل الإنحناء على ركبة واحدة أو رفع قبضة اليد، قبــل انطلاق المنافســا­ت، بجانب الســماح للرياضيــن بالتعبير عن أنفســهم خلال المقابــات الصحفيــة أو التليفزيون­ية أو عبر قنواتهــم على وســائل التواصل الإجتماعي. ومن غير المســموح الاحتجاج خلال المراســم، بينها مراســم التتويج أو داخل القرية الأولمبيــ­ة، ومــن يخالف ذلك قــد يواجه عقوبات صارمــة، بينها الاستبعاد من الأولمبياد.

■ طوكيو - د ب أ: قبل يوم من الافتتاح الرسمي للألعاب الأولمبية، أعلنــت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو اكتشاف 12 حالة إصابة جديدة بكورونا.

وقالت اللجنة أمــس إن اثنين مــن الرياضيين المقيمين فــي القريــة الأولمبية كانا من بــن الـ12 شــخصا الذين جاءت نتيجة اختباراتهم للكشف عن الفيــروس إيجابية. وأشــارت اللجنة إلى أن الإصابــات الجديدة لم تشــمل أي مواطن ياباني. وأوضحــت اللجنــة أن شــخصين آخريــن غير رياضيين مــن القرية الأولمبية أصيبــا بالفيروس. وأكــدت اللجنة على ضرورة خضــوع الرياضيين الاثنــن والشــخصين الآخرين غيــر الرياضيين للحجــر الصحي. وترفع هــذه الحصيلة الجديدة إجمالي حــالات الإصابة بالفيــروس ضمن أفراد البعثات الرياضية المشاركة في أولمبياد طوكيو إلى 87 شخصا.

ومن جهتــه، أعلــن وزيــر الرياضــة الغيني سانوســي ســانتاما ســو أن بلاده التي كان من المقرر أن ترســل وفدا صغيرا من خمسة رياضيين إلى أولمبياد طوكيو، قررت إلغاء مشــاركتها بسبب "كوفيــد-19". وتحدث مصدر مقــرب من حكومة كوناكري عن مشــاكل مالية لتبرير انسحاب هذه الدولــة الفقيــرة الواقعة فــي غــرب إفريقيا قبل يومين من حفل الافتتــاح. وكتب وزير الرياضة في رسالة موجهة إلى رئيس اللجنة الأولمبية الغينية: "بسبب عودة ظهور متحورات كوفيد-19، وحرصا منها على الحفاظ على صحة الرياضيين الغينيين، قررت الحكومة بأســف إلغاء مشــاركة غينيا" في

ألعاب طوكيو. وقال مصدر مقرب من الحكومة، إن "تكاليف المشاركة باهظة، ولهذا السبب لا تستطيع الوزارة الدفــع" بدون المزيد من التفاصيل. وأثارت الصحافة الغينية مشــاكل مكافآت غير مســددة. وكان مقــررا أن تمثَّل غينيا التي لــم تفز بميدالية في 11 مشــاركة في الألعاب الأولمبيــ­ة، في طوكيو بفاتوماتا كامارا )مصارعة حرة(، ومامادو ســامبا )جودو(، وفاتوماتا توريه ومامادو باه )سباحة( وأيســاتا كونتيه )ألعاب القوى، 100م ســيدات(. وباتــت غينيــا ثاني دولــة تعلن انســحابها من الألعاب الأولمبية بعد كوريا الشــمالية التي أعلنت في نيسان/أبريل الماضي أنها لن تشارك في أولمبياد طوكيو "لحماية" رياضييها من أي مخاطر مرتبطة بوباء كورونا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom