Al-Quds Al-Arabi

الإنسان أقوى ثروة

-

مناجم ذهب

الجزائــر لا يوجد لديها ديــن خارجي واحتياطي ذهبها 173,3طن .

واتجهــت إلى اســتغلال أكبــر مناجــم ذهب في شــمال إفريقيا، وأكبر مناجم الحديد في العالم في تندوف مع شــراكة صينية ومناجم الفوسفات في الشرق والرخام،

وكذلــك ســتتجه لاســتغلال احتياطياته­ــا مــن اليورانيوم المقدرة بـ 30ألف طن

ولديها 3ملايــن هكتار أراض خصبــة من أجود

سيد

في عالــم القرن الواحد والعشــرين الــذي يعتبر الإنسان هو أقوى ثروة .. لأنه قادر على الانتاج كما هو الحال في المغرب.

لن تنفع أموال قارون إن كان الإنسان مفقودا في اللوحة، وأظن أن تجربة الجزائر مع بترولها منذ 60 سنة كافية لللبيب ..

إخماد الحراك

رغــم كل هــذه الثــروات التــي تتوفــر عليهــا الجزائــر وسكانها لا زالوا يبحثون عن الماء وحتى في العاصمة، ولا زال الناس يأخذون الطابور من أجل نصف لتر من الحليب أو الزيت وذلــك لأن كل الثروات البلد هي في يد العســكر الذي يســتعمر البلاد منذ الاســتقلا­ل ويفرض رؤساء من اختياره دون مشاركة الشعب الجزائري في ذلك.

أما المديونية لا تعني شيئا إذا كانت تستمر في مشاريع تعود بالخير على الشــعوب وليســت معيــار التقدم، مثال ديون فرنسا التي هي ثاني قوة بعد ألمانيا في أوروبا.

المغــرب بسياســته العظيمة أصبح يضــرب له مثلا في إفريقيــا وحتى فــي العالم، والدليل علــى وقوفه في وجه إسبانيا وألمانيا اللتين وضعتا أنفهما في قضية الصحراء المغربية.

وإذا كانــت الجزائــر دولة تعيــش في رفاهيــة، فلماذا الحــراك الذي دام اكثر من ســنتين وقام العســكر بشــتى الوسائل لإخماد هذا الحراك؟

مجلس التخطيط

آخــر تصريــح للســيد الحليمــي رئيــس مجلــس التخطيــط فــي المغرب، وهــو هيئة رقابيــة ذات طابع استشــاري، يقول فيه أن الدين العمومــي في المغرب لم يخــرج عن دائــرة التحكــم…. وأن مؤشــرات ذلك موجودة في قــدرة الاقتصاد على تحمل آثار كورونا، وزيادة قدرته على تنويع مصادره، واســتقرار العملة في مواجهة الدولار واليورو…رغم خضوعها للتعويم؛ والفرق بين الديــن المغربي والدين الجزائري، هو مثل الفرق بين من يتحكم في مســار الحركية الاقتصادية وبين مــن يحلــم بتغيير الأوضــاع فقام بطبــع العملة دون رصيــد ..!!!! أن يكــون للدولــة ديــن منتج هو من الأمور الصحيــة في الاقتصاد…لأنــه يدعم المقاولات من خلال خلق المشــاريع وتطوير البنيــات الصناعية والخدماتيـ­ـة…. أما طبــع الأمــوال دون قيمة حقيقية فمعنــاه أن كل حركــة الاقتصاد هي دين اســتهلاكي مطبق على كل مصادر الدخل والفرق واضح..

واجهة مدنية

للأســف الشديد هذا حالنا، الدول المتقدمة تسير بخطى ثابتــة إلى الأمام، ونحن فــي دولنا المتخلفة إلى الوراء نظرا للإبقاء على الوجوه نفسها.

وأضيــف أمــرا آخــر وخطيــرا أن الجزائــر تدار برئيســن: مدنــي كواجهــة وعســكري كمســؤول أساسي. وهذا شيء لا يشرف .

خيرات الأرض

شــيء جميل عندما نســمع أخبارا ســارة عن ما تملكه بلدنا الحبيبة من خيرات، والمشكلة ليست في الأرض وما يوجد تحتها من خيرات، ولكن المشــكلة فوق هذه الأرض من فاســدين وضعهم العسكر في الواجهة ليتم التضحية بهم متى شاؤوا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom