Al-Quds Al-Arabi

قصف إسرائيلي يستهدف مستودع أسلحة ومحطات رادار لـ«حزب الله» في ريف حمص

النظام يرتكب مجزرة تودي بحياة 7 مدنيين بينهم أطفال من عائلة واحدة

- دمشق – «القدس العربي» من هبة محمد:

شنت المقاتلات الحربية الروسية وقوات النظام الســوري، موجة مــن الغارات الجويــة والقصف البري، في ثالث أيــام عيد الأضحى، على قرى جبل الزاوية في ريف إدلب شــمال غربي سوريا، مرتكبة خامس مجــزرة خــال أســبوع، راح ضحيتها 26 مدنياً وعشرات الجرحى والعالقين تحت الأنقاض، نصفهم من الأطفال. تزامن ذلك مع ســقوط 11 قتيلاً من قوات النظــام بينهم ضابط برتبــة عميد خلال قصف إســرائيلي اســتهدف مســتودعات أسلحة ومحطات رادار داخل مطاري الضبعة والشــعيرا­ت العسكريين في القصير في ريف حمص على الحدود السورية – اللبنانية.

واســتهدفت الضربــات الإســرائي­لية مخــازن ومســتودعا­ت للأســلحة والذخيرة والصواريخ، تابعة لـ»حزب الله» اللبنانــي في مطاري الضبعة والشــعيرا­ت العســكريي­ن قرب مدينة القصير في ريف حمص الغربي، ونقاط ومواقع عسكرية أخرى للميليشيا شرقي حمص.

مقتل 11 من قوات النظام

مصدر عسكري مسؤول قال لـ «القدس العربي» إن المواقــع المســتهدف­ة هي «محطــات رادار بمطار الشــعيرات لتوجيه الطيران، قامت إيران ببنائه». كما اســتهدف القصف «مســتودع تخزين أســلحة لحزب الله، يقــع على الحدود الســورية اللبنانية من جهة قرية القصر اللبنانية قرب مطار الضبعة». ووفقاً للعميد المنشــق عــن النظام الســوري فإن القصف يحمل رسالة سياســية وعسكرية، مفادها «إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على إســرائيل.. يعنــي أن إســرائيل ســوف تقصــف مواقع حزب الله بالقلمــون والقصير وحمــص وكافة الأراضي السورية».

حيث قــال «عندما اســتهدفت إســرائيل منطقة ســفيرة / 25 كيلومتــراً جنوب مدينة حلب شــمال ســوريا ليل الاثنين/الثلاثاء، ومركز البحوث، قام فصيل تابع لميليشيا حزب الله، يترأسه مقاتل اسمه علي وهيبي، بإطلاق صاروخين على إســرائيل من قرية اسمها برج الشمالي، واعتبرت إسرائيل أن هذا رد على ضرب الســفيرة». وفي الليلة الثانية، تعهد رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإســرائي­لي الجنرال أفيف كوخافي بأن «إســرائيل لن تســمح بتكــرار الاعتداءات الصاروخية مــن جنوب لبنان علــى أراضيها». ولفــت خلال زيارة قــام بها أمس لقيــادة المنطقة الشــمالية إلى أن «الجيش ســيرد بشــكل علني أو من خــال عمليات خفيــة على كل انتهاك لسيادة الدولة».

وأشــار إلى أن «لبنان في حالة من انهيار وحزب الله يتحمل مســؤولية ذلك». وبعــد التصريحات الإســرائي­لية بســاعات، «اســتهدف ســاح الجو الإسرائيلي مواقع بحمص والتي ركزت على مواقع حزب الله في الضبعة».

ووثق المرصد الســوري لحقوق الإنســان مقتل 11 من قوات النظام وقــوات الدفاع الوطني، بينهم ضابــط برتبة عقيــد، نتيجة اســتهداف الضربات الإسرائيلي­ة مركزاً للبحوث العلمية في منطقة خربة التينــة ومواقع ونقاطاً عســكرية أخــرى في ريف حمص الغربي، مشــيرًا إلى أن القصف طاول أيضاً مســتودع ذخيرة تابعاً لحزب الله اللبناني جنوب مدينة حمص. وأفادت وكالة أنباء النظام الرســمية «ســانا» بأن «الدفاعات الجوية الســورية تصدت لعدوان إسرائيلي في سماء حمص».

وكانت الوكالة أفادت في 19 يوليو/تموز الحالي بأن الدفاعــات الســورية تصدت لعــدوان جوي إســرائيلي في أجواء مدينة السفيرة في ريف حلب الجنوبي الشرقي. وأوضحت وزارة الدفاع الروسية وقتئذ أن الدفاعات الســورية تمكنــت من تدمير 7 صواريــخ أطلقتها طائرات إســرائيلي­ة على مواقع داخل سوريا الاثنين الماضي.

وأضافــت أن الطائــرات الإســرائي­لية أطلقت 8 صواريــخ موجهة إلى مواقع جنوب شــرقي مدينة حلب، وأن 7 منهــا دمرت بأنظمة «بانتســير إس» و»بوك إم 2» روســية الصنع، تابعــة لقوات الدفاع الجوي السورية. وأشارت إلى أن الصاروخ الأخير أصاب مبنى مركز للأبحاث في مدينة الســفيرة في ريف حلب.

وإلى الشمال الســوري، قالت مصادر أهلية من إدلب لـ «القــدس العربي» أن 7 مدنيــن من عائلة «هرموش» بينهم أطفال، قضوا صباح الخميس في مجزرة مروعة نتيجة قصف مكثف على منطقة جبل الزاوية. وأفاد الناشــط الإعلامــي محمد الخطيب من إدلب لـ«القــدس العربي» إن المجزرة ترافقت مع «قصف مدفعي مــن قبل قوات النظــام على محاور قريتي الرويحة وحرش بنــن بجبل الزاوية تزامنا مع قصف للطيــران الحربي الروســي على محيط بلدة البارة، اســتهدفت إحدى هذه الغارات محيط النقطة التركية حيث نُفــذت الغارة على بعد 200 م عن النقطة التركية».

غارات روسية

وذكر الدفــاع المدنــي الســوري، أن الطائرات الحربية الروسية شنت مجموعة غارات جوية ثالث أيام عيد الأضحى، اســتهدفت محيــط بلدة البارة في جبل الزاويــة جنوبي إدلب، بالتزامن مع هجوم مدفعــي بقذائف موجهــة بالليزر )كراســنوبو­ل( لقــوات النظامين الســوري والروســي على قرية مرعيان، وذلك بعد ساعات من ارتكابهما مجزرة في قرية إبلين راح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 4 أطفال، كما أصيب 7 آخريــن بينهم طفلتان وامرأة، جميعهم من عائلة واحدة، في ظل صعوبة تواجهها فرق الإنقاذ في الحركة بسبب رصد المنطقة بطيران الاستطلاع.

ووثقت «القــدس العربي» بناء علــى معلومات مــن ناشــطين ميدانيــن، وتقارير منظمــة الخوذ البيضاء، الخميس، مقتل 26 مدنياً خلال الأســبوع الأخير، حيث قتل الخميس 7 مدنيين بينهم 4 أطفال، جميعهم من عائلة واحدة في مجزرة ارتكبتها قوات النظامين الســوري والروسي في قربة إبلين جنوب إدلب، وســبق ذلك مجزرتان مماثلتــان يوم الأحد الفائت، إحداهما في قرية إحســم، حيث استهدفت القــوات المهاجمة منــزلاً مكتظــاً بالمدنيــن أثناء تجمعهم في منزل عروســن من أبنائهم، ما أدى إلى مقتل 7 مدنيين بينهم 4 أطفال و3 نســاء، وإصابة 9 آخرين بينهــم أطفال، والمجــزرة الثانية وقعت في ذات اليوم، بقرية ســرجة جنوب إدلب، حيث أدى القصف المدفعي بقذائف موجهــة بالليزر إلى مقتل 6 مدنيــن بينهم 3 أطفال وجدتهــم، وأحد متطوعي الدفاع المدني الســوري وإصابــة 5 مدنيين، بينهم اثنان مــن المتطوعين أثناء محاولة الفرق انتشــال جثامين القتلى من تحت الأنقاض. كما ارتكبت قوات النظام قبل نحو أســبوع مجزرة قرب بلدة الفوعة، لقي خلالها 6 مدنيين بينهم طفل، مصرعهم، وأصيب 8 آخــرون بينهم طفلان، بقصف مدفعي اســتهدف مدنيين يعملون في تقطيع الأحجار ومسبحاً وملعباً.

غضب شعبي

في غضون ذلك، شــهدت محافظة إدلب شــمال غرب ســوريا حالة من الغضب إزاء صمت الضامن التركــي والفصائــل العســكرية، التصعيد الأخير الذي تشــهده قــرى وبلدت جبــل الزاوية، جنوب إدلب، حيث خرجت مظاهــرات احتجاجية تحملهم مســؤولية حماية المدنيين والدفاع عنهم في المنطقة. وذكرت شــبكة «بلدي نيوز» الإخبارية المحلية، أن العشــرات خرجوا صباح الخميس بالقرب من دوار السبع بحرات وســط مدينة إدلب، ورفعوا لافتات تضامنية مع أهالي بلــدات وقرى جبل الزاوية التي تتعــرض لحملة قصف برية وجويــة مكثفة من قبل قوات النظام السوري وحليف الروسي.

وندد المتظاهــر­ون بصمت الفصائل العســكرية والقــوات التركية المنتشــرة ضمن عشــرات نقاط المراقب والقواعد في منطقة جبل الزاوية التي تشهد قصفاً مكثفاً منذ أكثر من شــهر ونصف، دون القيام بأي تحرك فعلي يضمن حماية وســامة المدنيين في المنطقة. وحمل المتظاهرون مســؤولية ما يجري في جبــل الزاوية من قصف وتدميــر وتهجير وارتكاب مجازر يومية بحــق المدنيين للفصائل العســكرية والضامن التركي الذي من المفترض أن يكون دورهم الأساسي هو حماية المدنيين والدفاع عنهم.

وترد الفصائل والقــوات التركية بقصف مدفعي في اتجاه مواقع ســيطرة قــوات النظــام بعد كل مجزرة، إلا أن هذا الرد لا يتناسب مع حجم الخسائر،

وأن فعاليــات المنطقــة باتت تدرس خيــارات عدة للضغط على الجانب التركي لتحمل مســؤوليات­ه، منها قطع الطرقات علــى الأرتال وقد تصل للتظاهر على النقاط التركية. وتداول ناشطون بياناً مصوراً صادراً عن فعاليات مدنية وأهلية وثورية في منطقة جبل الزاوية في ريف إدلــب، حمّل الضامن التركي

مســؤولية حماية آلاف المدنيين فــي المنطقة، حيال القصف المستمر من قبل النظام وروسيا، وارتكابهما المجازر اليومية بحق أهالي المنطقة.

 ??  ?? أم سورية مكلومة بعد مقتل أحد أقاربها أمس في قصف النظام على جبل الزاوية في إدلب
أم سورية مكلومة بعد مقتل أحد أقاربها أمس في قصف النظام على جبل الزاوية في إدلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom