Al-Quds Al-Arabi

أمير قطر يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة يوليو

- الدوحة ـ «القدس العربي» ـ من سليمان حاج إبراهيم:

ســجلت العلاقات القطرية المصرية تطوراً لافتاً في الفترة الأخيرة في سياق طي البلدين عدداً من ملفات الخلاف السابقة، منذ اعتماد بيان قمة العُلا السعودية وإرسائها دعائم مصالحة بين الدوحة ودول الحصار.

وكشــفت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر، تميــم بن حمد آل ثاني، بعث برقية تهنئة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي، بمناســبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وتحتفل مصر ســنوياً بالذكرى الـ 69 لثورة 23 يوليو/ تمّوز 1952.

وتشــهد العلاقات الثنائية بين الدوحة والقاهرة تحســناً في مســار تصاعدي، تترجمه التوافقات الحالية على فتح صفحة جديدة.

وتوصلت لجنــة المتابعة القطريــة ـ المصرية التي عقــدت اجتماعها الخامس مؤخراً، إلى توافق بشأن الملفات المعروضة عليها من قبل اللجنة القانونية. وقالــت وكالة الأنبــاء القطرية إن لجنة المتابعــة القطرية ـ المصرية عقدت اجتماعها في وزارة الخارجية في الدوحة.

وترأس الاجتماع من جانب قطر السفير علي بن فهد الهاجري، المبعوث الخــاص لوزير الخارجية للشــؤون الإقليمية، فيما ترأســه من الجانب المصري السفير ياسر عثمان، مســاعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية. وتأتي اجتماعات اللجنة تنفيذاً لما تم التوافق عليه في قمة العلا التي استضافتها السعودية في الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان وزيــر الخارجية المصري ســامح شــكري قال فــي تصريحات تلفزيونية، إن العلاقات مع قطر تسير في المسار الصحيح.

وأواخر مايو/ أيار الماضي اســتقبل السيســي نائــب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

وقال المتحدث الرســمي باســم الرئاســة المصرية إن وزير الخارجية القطري نقل إلى السيســي رســالة من أمير قطر تميم بــن حمد آل ثاني تضمنت توجيه الدعــوة لزيارة الدوحة، والإعراب عــن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذلك مناقشة مســتجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنســيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom