Al-Quds Al-Arabi

البندقية تفلت من تصنيفها في قائمة اليونسكو للتراث المعرض للخطر

-

■رومــا ـ أ ف ب: أفلتــت البندقيــة فــي اللحظــة الأخيــرة مــن تصنيفهــا فــي عداد المواقــع المعرّضــة للخطر في قائمــة التراث العالمي لليونســكو بنــاء على توصيــات المنظمة الأمميــة، بعدما أعلنــت الســلطات الإيطاليــ­ة عــن حظر دخول الســفن الســياحية الكبيرة إلى قلب الخور.

وقــد أحيطت لجنــة التــراث العالمــي الملتئمة في فوتشــو في الصين علماً بهذا الحظر الذي من المرتقب أن يدخل حيّز التنفيذ في الأول من آب/أغسطس. وأمهلت السلطات الإيطالية حتّى الأوّل من كانونالأوّل/ديسمبر لمساءلتهاع­نالجهودالم­بذولةلحماي­ة المدينة بما يميّزها من نظام بيئي وتراث تاريخي استثنائيين.

وأشــاد وزير الثقافة والتراث في إيطاليا داريو فرانشيسكين­ي، بقــرار اللجنة، لكنّه شــدّد في بيــان على ضرورة ألا يشــيح العالم بنظــره عن البندقية، داعياً إلى تنمية هــذا الموقع الفريد من نوعه تنمية مستدامة

وبرّرت اللجنة القرار الــذي اعتمدته بالرغم من تحفّظات النروج

بتلقّيهــا معلومات في اللحظة الأخيرة تفيد باعتماد مرســوم في مجلس الوزراء في رومــا بتاريخ تموز/يوليو بات بموجبه عبور عمالقة البحر في الوسط التاريخي للبندقية ماضياً منسياً.

واعتباراً من الأوّل من آب/أغســطس، سيُحظر في حوض سانماركو وقناة سان-ماركو وقناة جوديكا، عبور السفن التي تتخطّى زنتهــا ألــفطنّويتعــدّىطولها متراًوارتفاعهاع­نســطح الميــاه متــراً، أو تلــك التــي تحتــوي انبعاثاتها على نســبة من الكبريت تتخطّى

وينبغــي لهــذه الســفن أن ترســو في مرفــأ مارغيــرا الصناعي حيث ســتُجرى ترتيبات لهذا الغرض، في حين ســيبقى في وسع الســفن الســياحية الأصغر حجماً قرابة مئتي راكب( التوقّف في قلب المدينة. ولم تقدّم اليونســكو شــيكاً على بيــاض لإيطاليا، بل اشــترطت أن يقدّم البلد تقريــراً محدّثاً حول حالــة حفظ الموقع قبلالأوّلمنكانونال­أوّل/ديسمبر فضلاًعنتقديم مقترح وسلســلة من التدابيــر التصحيحية المقرونة بجــدول زمني قبل الاجتمــاع الســادس والأربعين للجنة ســنة ، وفق ما جاء في البيــان الختامــي. ويتّهــم المدافعون عــن البيئة والتــراث الثقافي السفن الكبيرة بالتسبّب بتموّجات شديدة تؤدّي إلى تدهور أسس المدينــة المدرجــة في قائمــة التــراث العالمي منــذ وتعرّض النظام البيئي الهشّ في الخور للخطر.

وعــاد النقاش إلــى الواجهة الشــهر الماضي مع عودة الســفن الســياحية التي غابت عن البندقية بسبب انتشار الجائحة، حارمة المدينــة مــن عائــدات مالية كبيرة. لكــن هذا الغياب أتاح للســكّان التنعّم بالهدوء واستنشاق هواء نقيّ.

وقد أثّر احتمال إدراج البندقية في قائمة التراث المهدّد إلى حدّ بعيد على المشهد السياسي في إيطاليا.

وتؤكّــد اليونســكو من جهتهــا أن تصنيفاً من هــذا القبيل ليس عقوبــة حتّى لو يراه البعض بمثابــة وصمة عار ، خصوصاً أن الموقع المعني قد يزال من قائمة التراث العالمي إذا لم تُبذل جهود كافية لحمايته.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom