Al-Quds Al-Arabi

«صندوق النقد الدولي» يقر إصلاحات لبرنامج الإقراض المُيسّر للبلدان منخفضة الدخل

-

■ واشــنطن - رويتــرز: قال «صنــدوق النقد الدولي» في وقــت متأخر أمس الأول أنه ســيدخل إصلاحات على برامجه للإقراض الُميسَّــر لكي يدعم علــى نحو أفضل البلــدان منخفضــة الدخل خلال جائحة كوفيــد-19 والتعافي، وأثــار احتمال بيع محــدود للذهب الــذي يحوزه لتعزيــز قدرته على الإقراض. وقــال الصندوق أن مجلســه التنفيذي دعم الأســبوع الماضي إصلاحات تشمل رفع حدود الوصــول إلى التمويل الُميسَّــر للبلــدان منخفضة الدخل 45 فــي المئة، وإلغاء القيــود المفروضة على وصول البلدان الأشــد فقــراً ذات البرامج المؤهلة، والإبقــاء علــى أســعار فائــدة صفرية علــى تلك القروض.

وقال أيضــاً أن التغييرات كانت ضرورية بالنظر

إلى زيــادة بواقع ثمانية أمثــال لإقراض الصندوق للبلدان منخفضة الدخل إلــى 13.2 مليار دولار في 2020، ومؤشرات على أن الطلب على التمويل الُميسَّر سيظل مرتفعاً لعدة سنوات.

وقال كريستيان ممسن، نائب مدير الإدارة المالية في الصندوق، للصحافيين «إســتراتيج­ية التمويل ذات المرحلتين التي وافــق عليها مجلس الصندوق ســتدبر الموارد التي نحتاجها بالفعل لتخطي هذه الجائحة وتداعياتها المباشرة».

ولتعزيز قدرة «الصنــدوق الإئتماني» للحد من الفقر والنمو التابع له، قال «صندوق النقد الدولي» أنه ســيطلب مبلغاً إضافياً قدره 18 مليار دولار في الســنوات المقبلة من الدول الأعضــاء، علاوة على نحو 24 مليار دولار جمعها بالفعل منذ بداية الأزمة،

بالإضافــة إلى دعم حجمــه أربعة مليــارات دولار لمساندة أسعار الفائدة الصفرية.

وذكر الصندوق أن الــدول الأعضاء الأكثر ثراءاً قد توجه احتياطياته­ا الطارئة من «حقوق الســحب الخاصة» القائمــة والجديدة لجمع التمويل، مضيفاً أن الموافقــة المتوقعــة على زيادة بقيمــة 650 مليار دولار فــي مخصص «حقــوق الســحب الخاصة» للصندوق في أغســطس/آب من العــام الجاري قد تساعد في تسهيل عملية جمع التمويل.

والتعديلات جزء من خطة ذات مرحلتين للعثور على «حل دائم» لنموذج التمويل الُميسَّــر للصندوق للفتــرة بــن 2024-2025، بما في ذلــك عبر «بيع محدود» محتمل لاحتياطيات الصندوق من الذهب، وفقاً لوثيقة أعدها مســؤولون فــي «صندوق النقد الدولــي ». وفي بيــان صحافي، قــال الصندوق أن مجلســه التنفيذي يدرك أن الضغط من أجل تمويل إضافي من الأعضاء «كبير» لكنه شــدد على أهمية الدور الذي يلعبه «الصنــدوق الإئتماني» للحد من الفقر والنمو في مســاعدة البلدان منخفضة الدخل في مواجهة الجائحة.

وذكر أن العديد من المديرين أوصوا باستكشاف مبكــر لكافة خيــارات التمويل، بما في ذلك حشــد الموارد الداخلية للصندوق واستكشاف بيع الذهب قبل المرحلة الثانية.

لكن بضعــة مديرين لــم يؤيدوا ذلــك الخيار، مشــيرين إلى التعقيد وطول المــدة اللازمة للقيام بتلك المبيعات، وكذلك «التأثيرات المحتملة على قوة ميزانية الصندوق »

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom