Al-Quds Al-Arabi

«دانة غاز» الإماراتية تفوز بدعوى تحكيم حول بيع أصولها في قطاع النفط والغاز في مصر

-

■ الشــارقة - دب أ:أعلنت شركة «دانة غاز» أمس الأحد عن صدور قــرار لصالحها بتاريخ 19 تموز/يوليــو 2021 مــن «محكمة لنــدن للتحكيم الدولي» فــي إطار دعوى التحكيــم التي رفعتها مجموعة «آي.بي.آر الوسطاني للبترول» التابعة لمجموعة «آي.بي.آر» الأمريكية للطاقة، بخصوص اتفاقية البيع والشراء التي كانت ستبيع بموجبها «دانة غاز» أصولها للنفط والغاز في مصر.

وجاء في قرار المحكمــة رفض دعوى مجموعة «آي.بــي.آر الوســطاني للبتــرول» بمجملهــا، وحكمــت المحكمة لصالح شــركة «دانــة غاز» في قرارها الــذي خلُص إلى تأكيــد أحقيتها في كافة النقاط الرئيســية في الدعوى، بما في ذلك قيامها بإلغاء اتفاقية البيع والشــراء، وذلك وفقا لبيان الشركة الاإماراتي­ة على موقعها على الإنترنت.

وكانــت «دانة غاز» قــد أعلنت فــي تاريخ 22 نيســان/أبريل 2021 عن عدولها عن بيع أصولها البريــة فــي مصــر إلــى مجموعــة «آي.بي.آر الوســطاني للبترول» بعدما تعــذر على الطرفين استيفاء عدد من الشــروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضــي الطرفين قبل حلــول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع، في 14 نيسان/أبريل 2021.

وبناء على ذلــك، قرر مجلس إدارة الشــركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلــة الاحتفاظ بأصول الشــركة في مصر وتشــغيلها. لكــن «آي.بي.آر الوســطاني للبترول» قدمت طلباً للتحكيم تطعن بموجبه بحق شــركة «دانة غاز مصــر» في إلغاء اتفاقية البيع.

وبموجب قرار هيئة التحكيم «ســتواصل دانة غاز إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز

بما يحقق مصلحة مساهميها والشعب المصري».

وتتواجد «دانــة غاز» في مصر منــذ 14 عاماً، وهي خامس أكبر منتج للغاز في مصر.

وقد بلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها «دانة غاز» في مصر نحــو 23 مليون دولار خلال الربع الأول 2021، وارتفعــت قيمة هذه الدفعات خلال الربــع الثاني من عــام 2021 لتصل إلى 75 مليون دولار عقب إلغاء اتفاقية البيع والشراء.

وبذلك تكــون «دانة غاز» قد تســلمت دفعات نقدية بقيمــة 98 مليــون دولار فــي مصر خلال النصف الأول من عــام 2021، مقارنة بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2020، مما يمثّل زيادة بنسبة 128%. وسيترتب على ذلك انخفاض كبير في مســتحقات الشــركة البالغة 131 مليون دولار في نهاية الربع الأول.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom