Al-Quds Al-Arabi

ترهيب الناشطين في العراق: نجاة اثنين من استهداف بعبوتين صوتيتين في ذي قار

قوات الأمن تفتح تحقيقاً في الحادثتين... ولا أضرار بشرية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

اســتهدف مســلحون مجهولون، أمس الإثنين، منزل أحد الناشــطين في تظاهرات الناصرية، مركــز محافظة ذي قار الجنوبية، بعبوة صوتية تســببت في أضرار مادية بواجهة المنزل دون تسجيل خسائر بشرية، في حادثٍ هو الثاني من نوعه خلال الساعات الـ24 الماضية.

ونقلت مواقــع إخبارية محلّية عن مصادر أمنية قولها، إن «المسلحين لاذوا بالفرار بعد إلقاء القنبلة على منزل الناشط المســتهدف في حي الشهداء وسط الناصرية» مشيرة إلى أن «الجهات المختصة فتحت تحقيقا بالحادث لمعرفة الجهة التي تقف وراء هذا الاستهداف.»

وفي وقتٍ ســابق مــن ليلة الأحــد/ الاثنين، اســتهدف مســلحون مجهولــون منــزل ناشــطٍ آخر فــي تظاهرات الناصرية، بعبوة صوتية وضعت أســفل مركبته في ناحية أور، أدت إلى أضرار مادية في المركبة وواجهة المنزل.

ووفقــاً للمصادر، فــإن الأجهزة الأمنيــة، فتحت تحقيقا بالحادث لمعرفة الجهة التي تقف وراء هذا الاستهداف، كما لم تذكر المصادر، أسماء النشطاء المستهدفين.

يأتي ذلك، عقب اغتيال علي كريم، نجل الناشــطة المدنية

فاطمة البهادلي، إذ عثرت قوات الأمن على جثة الشاب الذي يبلغ من العمر نحــو 30 عاما في قضــاء الزبير في محافظة البصرة الجنوبية.

وحســب المصادر فإن «الجثة كانت عليها آثار 3 إطلاقات نارية بالصدر، وذلك قــرب حقول الدواجن في منطقة مزارع الرفع التابعة للقضاء».

تعاز واستنكار

ونشــر ناشــطون، تعازي بهذا الشــأن علــى الصفحة الشــخصية للبهادلي، في موقع «فيســبوك» استنكروا فيها اســتمرار عمليات الاغتيــال والاعتداءا­ت والاســتهد­افات المتكررة التي تطال الناشطين والمتظاهري­ن.

والضحية يمتلك 3 أجهزة هواتف نقالة، لم ينقطع إرسالها في آن واحد، حسب المصادر التي أكدت ان آخر إشارة رصدت له كانت في منطقة الجمعيات، وبعد ذلك فقدت تلك الإشارة.

وأضــاف مقربون من علــي، لموقع «المربــد» البصري، أن «المنطقة التي وجدت فيها جثة الشــاب علــي تعتبر منطقة نفطية محرمة يصعب على أي شــخص الدخول لها، ما يعني أن الجهة التي نفذت الجريمة تعتبر متنفذة.»

كما حمــل أصدقــاؤه، اللجنة الأمنية العليا والســلطات المختصة، مســؤولية الحادث وغياب دورهــا في حفظ أمن البصرة وانتشــار عمليات القتل بغض النظــر عن الدوافع سواء كانت إرهابية أو جنائية أو عشائرية.

وفي العاشــر من كانــون الأول/ ديســمبر 2020 حصلت الناشــطة المجتمعية البصرية، فاطمة البهادلي على الجائزة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشــمال أفريقيا المقدمة من مؤسســة «فرونت لايــن ديفندرز » ضمن احتفال المؤسســة بنخبة من المدافعين عن حقوق الإنســان في الحفل الذي يقام سنوياً في دبلن عاصمة إيرلندا.

«أيادي الغدر»

إلى ذلك، عزّت وزيــرة الهجرة، إيفــان جابرو، بجريمة اغتيــال، كريم،، فــي البصرة. وقالــت في بيــان: «بقلوب يعتصرها الحزن والألم، تلقينا نبــأ وفاة علي كريم الموظف في فرع وزارة الهجرة والمهجرين في محافظة البصرة، نجل الناشطة المدنية فاطمة البهادلي رئيسة جمعية الفردوس في البصرة، التي فجعت بفقدان ولديها خلال عامين، فما أصعب هذا القدر الذي فطر قلب الأم على فلذة كبدها.»

وأضافت: «لقــد كان الفقيد الذي نعرفــه وعائلته معرفة شــخصية مثالاً للإنســان الناجح والموظف الكفوء المخلص لعمله، لقد خسرنا هذا الإنســان النبيل عندما امتدت أيادي الغدر لتنهي حياته .»

وتابعــت: «في الوقت الذي نعزي فيــه عائلة الفقيد علي كــريم ووالدته الأخت الغالية الأســتاذة فاطمــة البهادلي، نطالب الجهات الأمنية بملاحقــة الجناة والاقتصاص منهم. الرحمة والسلام لروحه الطاهرة.»

وســادت حالة مــن الغضب الشــعبي، في العــراق، إثر جريمة الاغتيال، حيث ضجت مواقــع التواصل الاجتماعي، بالحادثة، وطالبت الجهات المختصة، بالكشف عن تفاصيلها، والقبض على المتورطين بها، والجهات التي تقف خلفهم.

«تهديد الوحدة الوطنية»

وأدان «ائتــاف النصر» بزعامة رئيس الوزراء الأســبق حيدر العبادي، اغتيال الناشــطين، فيما أشــار إلى أن الأمر «يهدد الأمن والوحدة الوطنية».

وقال في بيان، «يدين ائتلاف النصر اســتمرار سياســة اغتيال الناشــطين، ويرى فيهــا إصراراً علــى ضرب الأمن

والاســتقر­ار والوحدة الوطنيــة، ويدعو ســلطات الدولة لضرب واســتئصال مجاميع الجريمة والفوضى والأجندات المشبوهة».

وأضاف: «فــي الوقت الذي يعلن ائتــاف النصر وقوفه إلى جانب الشــعب ونخبه وناشطيه ممن يدافعون عن آمال الشعب، فإنه يؤكد أنّ منطق الدولة سينتصر على منطق اللا دولة، فالدولة تخسر معاركاً لكنها تكسب الحرب».

وأظهرت مشاهد فيديو التقطها نشطاء محافظة البصرة، لحظة تلقي الناشطة البهادلي، نبأ العثور على جثة ابنها علي في قضاء الزبير.

وتوجه عــدد من النشــطاء إلى محل ســكن الناشــطة البهادلي، لتقديم واجب العزاء، فيما نقلوا عنها رسالة طلبت منهم إيصالها إلى وســائل الإعلام، مفادهــا «أحمّلكم أمانة أن تنقلوا ما أقوله إلى وســائل الإعــام، لقد طلبوا مني قبل شــهر مغادرة البصرة.. قالوا لي عليكِ مغادرة المدينة. لكنّي لم أغادر لأني لا أســتطيع العيش خــارج مدينتي. وما جرى الآن هو الرد لعدم مغادرتي». دون أن تذكر هوية الجهة التي قامت بتهديدها. وكريم من مواليــد العام 1995 غير متزوج، وقد اختفى منذ الجمعة الماضية، بعد أن أبلغ ذويه أنه ذاهب إلى أحد مسابح البصرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom