Al-Quds Al-Arabi

التحالف يتعهد بمواصلة دعم القوات العراقية ... وعملية أمنية في صلاح الدين

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كــرر التحالف الدولــي، أمس الإثنين، التزامــه، بدعــم «القوات الشــريكة» في العــراق، لمنــع عــودة تنظيــم «الدولة الإسلامية» وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وقال، في بيــان، «ســيبقى التحالف ملتزمًــا بدعم قواتنا الشــريكة لمنع عودة داعش وتعزيز الاستقرار الإقليمي».

وأضاف: «منذ عــام 2014، قمنا بتقديم الدعم إلــى القــوات الشــريكة من أجل تمكين نموهم المســتمر وقدرتهم حيث أدت جهودنا المشــتركة إلى هزيمة ما يســمى بخلافة داعش المادية».

في الموازاة، أعلنت وزارة البيشــمرك­ه الكردية، أمس، تســلمها دفعة جديدة من المساعدات العســكرية من قبل التحالف، بزعامة واشنطن.

وقالت في بيان صحافي: «في مراســم خاصة جرت بحضور ضبــاط من وزارة البيشمركه والتحالف الدولي، تم التوقيع علــى محضــر تســلم دفعة جديــدة من المساعدات العسكرية التي قدمها التحالف الدولي لقوات البيشمركه».

وأوضحــت أن «تلك المســاعدا­ت تأتي في إطار برنامج خصصته قوات التحالف الدولــي لمســاندة قوات البيشــمرك­ه في القضــاء على تنظيــم داعــش الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى».

وتسلمت الوزارة ضمن هذه الدفعة 70 عربة عسكرية أمريكية.

ورغم مرور أربع ســنوات على إعلان العــراق الســيطرة على الأراضــي التي كانت خاضعة لسلطة «الدولة الإسلامية» غير إن خطر التنظيم لا يــزال قائماً، فيما تُنفذّ قــوات الأمــن الاتحاديــ­ة عمليات أمنية وعسكرية مستمرة لمطاردة عناصر التنظيــم. في هذا الشــأن، كشــف جهاز مكافحــة الإرهاب فــي إقليم كردســتان العــراق، تفاصيــل القبــض علــى أحد المشــاركي­ن بتفجير «سوق الوحيلات» في مدينة الصدر.

وقــال الجهاز فــي بيــان إن «في يوم الاثنــن، 19 تموز/يوليــو، اســتهدف تفجيــر انتحاري ســوقا فــي العاصمة العراقيــة مدينــة الصدر، مما أســفر عن مقتل العشــرات، طلبــت الأجهزة الأمنية التابعــة للحكومة الاتحاديــ­ة من حكومة إقليم كردســتان المســاعدة فــي اعتقال مرتكبي الجريمة، وأعطتنا اسم الشخص المطلوب الــذي كان على اتصال بالجماعة الإرهابية».

وأضاف أن «عقب التحقيــق مع فرقنا بــالإدارة العامــة لمكافحــة الإرهاب في كردســتان، تم العثــور علــى المطلوبين والقبــض عليهم، وتبين أن اســمه الكامل هو ح. ي. أ.ح. وهو من ســكان الحويجة ويقيم الآن في معسكر حسن شام، وسيتم تســليمه إلى أجهــزة الأمــن الحكومية الاتحادية بناء على طلب من القاضي».

ونشــرت خليــة الإعــام الأمنــي الحكوميــة، الأحــد الماضــي، اعترافات منفذي تفجير سوق الوحيلات في مدينة الصدر، شرقي العاصمة بغداد.

وذكــر بيــان للخليــة، بــأنّ «وكالة الاســتخبا­رات والتحقيقــ­ات الاتحادية فــي وزارة الداخليــة نجحــت بالإطاحة بشبكتين إرهابيتين في محافظتي كركوك والأنبار مســؤولتان عن تفجيــر مدينة الصــدر الذي وقــع في 19 تمــوز /يوليو الجاري».

وأضاف أنّ «الشــبكتين كانتا تخططان لإســناد منفذي تفجير ســوق الوحيلات واستمرار التفجيرات الإرهابية في بغداد وبالتحديد منطقة الباب الشرقي، إضافة إلى اســتهداف الأبرياء الآمنين في مناطق

أخــرى من بغداد والمحافظات بما يســمى بـ)غزوة العيد .»)

وشدد البيان، أنّ القوات الأمنية تمكنت من «إفشال مخططاتهم الدنيئة وتقديمهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل بما اقترفته أيديهم من جرم بحق أبناء شعبنا الكريم .»

وعرضت الخليــة، اعترافات اثنين من عناصر الشــبكتين، والتي أشارت إلى أنّ أحدهما نفذ عمليات اســتطلاع في مناطق الباب الشــرقي ومدينة الصــدر وبغداد الجديدة والسيدية لتنفيذ تفجيرات..

فيما قال الآخــر، إنّه «كان مكلفاً بتنفيذ عملية انتحارية في العاصمة.»

على الصعيد الأمني أيضاً، أعلنت قيادة الشــرطة الاتحاديــ­ة، القبــض على أحد عناصر التنظيم في محافظة كركوك.

وذكرت القيادة في بيان صحافي أمس، أن «وفقــاً لمعلومات اســتخباري­ة دقيقة، تمكنت قوة من اللواء الآلي الثالث الفرقة الآليــة شــرطة اتحادية بالاشــترا­ك مع مفارز وكالة الاســتخبا­رات والتحقيقات الاتحاديــ­ة في وزارة الداخليــة من إلقاء القبض على الإرهابي المدعو )خ،ه، ن( بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة رصدت تواجد الارهابي المطلوب وفق المادة ‪)1/ )4‬

إرهاب في منطقة الجوالة بناحية الرياض في محافظة كركوك .»

وأضافت، أن «المعلومات الأمنية بينت أن الإرهابــي عمل ضمن ما تســمى ولاية كركوك قاطع الريــاض وأحد العاملين بما يســمى بديوان الحســبة». وأشارت إلى «أحالته أصولياً إلــى الوحدة التحقيقية المختصة لإكمــال الإجــراءا­ت القانونية والتحقيقية اللازمة بحقه .»

يتزامــن ذلك مع انطــاق عملية أمنية ضمن قاطع عمليات صلاح الدين.

وذكرت الخليــة في بيــان آخر أمس، بأن «بإشــراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت صباح اليوم الاثنين )أمس( عملية أمنية ضمن قاطع عمليــات صلاح الدين، اشترك فيها لواء المغاوير الــ23 في الحشد الشعبي واللواء الــ88 بالحشد الشعبي واللواء الــ91 في الجيش العراقي وفوج حماية النفط فــي محافظة صلاح الدين.» وأضافــت أن «هذه العمليــة تأتي لتعزيز الأمن والاستقرار وملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابيــ­ة ولتطهير المناطق ضمن سلســلة جبــال حمرين وحقــول عجيل وعلاس ومكحــول لغاية الحدود الفاصلة مع المقر المتقدم في كركوك.»

 ??  ?? جنود يتبعون للتحالف في قاعدة في العراق
جنود يتبعون للتحالف في قاعدة في العراق

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom