Al-Quds Al-Arabi

إيران: روحاني يكلف مسؤولين بمتابعة أزمة المياه في خوزستان

-

■ طهران- أ ف ب: كلف الرئيس الإيراني حســن روحاني، المســؤولي­ن المعنيين بالمتابعة الجادة والحثيثة حتى حل قضايا محافظة خوزســتان تماماً، لكنه لم يســتبعد وجود «أياد قذرة». وشــهدت المحافظــة، الغنية بالنفط في جنــوب غرب إيران، تظاهــرات خلال الأيام الماضية احتجاجاً على شــح المياه. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية )إرنا( أمس الاثنين، عن روحاني القول خلال اجتماع حكومي الأحد: «الاحتجاج المدني حق أساسي لجميع أفراد الشعب، وعلى المسؤولين الاستماع إلى الاحتجاجات والتواضع، ولكن لا شك أن وراء هذه الحوادث أيادي قذرة للعدو، وتحريضات من جانب بعض التيارات الداخلية، لكن الحكومة لا تستطيع عدم الاعتراف بحق الشعب في الاحتجاج».

ويعد نقص المياه في إيران أمراً متكرر الحدوث بســبب موجات الجفاف، لكن خوزســتان تضررت بشــدة هذا العام، خاصة مع وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية. وشــهدت خوزستان مقتل ثلاثة أشخاص منذ بدء الاحتجاجات.

وفيما يتهــم مســؤولون إيرانيــون «انتهازيين» و«مثيري شــغب» بإطــاق النار على المتظاهريـ­ـن وعناصر الأمن، قالت منظمــات حقوقية دولية الجمعــة، إن قوات حفظ النظام استخدمت «القوة المفرطة» ضد المحتجين، وأن حصيلة الضحايا أعلى من الأرقام الرسمية.

وشــهدت مناطق عدة في إيران خلال الأعوام الماضية، احتجاجــات على خلفية الظروف المعيشية والاقتصادي­ة التي تعود بشكل أساسي للعقوبات الأمريكية القاسية.

وفي هذا الســياق، تجمع العشــرات وســط طهران الإثنين، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي، وفق ما أورد التلفزيون الرســمي الإيراني على موقعــه الإلكتروني. وأفاد موقع «إيريب نيوز» عن «تجمع محدود» في شــارع جمهورى )الجمهورية( وســط العاصمة قبيل ظهر الأمس، نفذه «عدد من أصحاب المتاجر في مركزي علاء الدين وتشارســو أمام المركزين، للاحتجاج على مشــاكل ناتجة عــن انقطاع التيار الكهربائي». وأضــاف: «حاولت مجموعة استغلال الامتعاض وجعل )التجمع( سياسياً» و«بدأت بترداد شعارات مخالفة للمعايير».

وعادة ما تســتخدم وســائل الإعلام الإيرانية عبــارة «مخالفة للمعايير» للإشــارة إلى الهتافات المنتقدة للســلطات في الجمهورية الإسلامية. وأظهر شــريط مصوّر نشرته وكالة «فارس» الإيرانية عبر حســابها على تويتر، تجمعاً لمن قالت إنهم «نحو 50 شــخصاً» يمشي بقربهم عناصر من الشــرطة، بعضهم علــى دراجات نارية. وفي حين دعا بعضهم الشــرطة إلى «دعمنا» ردد آخرون - وفق ما يظهر الشــريط المصوّر - هتافات منها «لا غزة ولا لبنان، حياتي من أجل إيران» في انتقاد ضمني لدعم طهران لحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية في قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل، العدو الإقليمي اللدود للجمهورية الإسلامية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom