Al-Quds Al-Arabi

أمريكا والحكومات اليمينية اللاتينية تحض كوبا على «صون حقوق شعبها»

-

■ واشنطن- أ ف ب: حضّت واشنطن وحكومات يمينية في أمريكا اللاتينيــ­ة ودول حليفة للولايات المتحدة كوبا علــى صون حقوق الشــعب وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية احتجاجات حاشدة غير مسبوقة شهدتها الجزيرة.

وأيّــدت البرازيــل وكولومبيا والإكــواد­ور و17 دولة أخرى دعوة وجّهها وزير الخارجية الأمريكي، أنتونــي بلينكــن، للحكومة الشــيوعية فــي كوبا إلى «صون حقوق الشــعب الكوبــي وحريّته التي يكفلها القانون» وإلى «إطلاق ســراح الذين اعتقلوا لممارســته­م حقّهم فــي الاحتجاج ســلمياً». وجاء في بيان مشــترك: «نحض الحكومــة الكوبية على الإصغاء لأصوات الشــعب الكوبــي ومطالبه» كما تضمّن البيان دعوة إلى رفــع القيود المفروضة على الإنترنت فــي الجزيــرة. وتابع البيــان: «المجتمع الدولي لن يتخاذل في دعمه للشــعب الكوبي ولكل الذين ينادون بالحريات الأساســية التي تستحقها كل الشعوب .»

ومن بين الــدول الموقّعة على البيــان غواتيمالا وهندوراس، البلدان المنضويان في فلك السياســة الخارجيــة الأمريكية، وأيضــاً كوريــا الجنوبية، الحليفة للولايات المتحدة والممثل الوحيد لآســيا في هذا النداء. وكذلك وقّعــت البيان دول أوروبية عدة من بينها النمسا وبولندا واليونان، في تحوّل مقارنة بمواقف سابقة لها مؤيدة للقضايا اليسارية.

لكــن البيان لــم يذيّــل بتواقيع حلفــاء مقرّبين للولايات المتحدة على غرار بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإســبانيا، على الرغــم من إبداء هذه الــدول رغبة في التعاون الوثيــق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد اضطرابات شابت علاقاتها مع واشنطن في عهد سلفه دونالد ترامب.

وجعل بايدن مــن تعزيز العلاقات مــع الحلفاء إحدى أولوياته، علماً بأن الولايــات المتحدة لطالما كانــت تفتقــر للدعــم الدولي فــي الملــف الكوبي، خصوصاً فــي الأمم المتحدة حيث تكثــر الانتقادات للحظر الأمريكي المفــروض على الجزيرة منذ نصف قــرن. والأســبوع الماضــي، فرضــت إدارة بايدن عقوبــات على وزيــر الدفاع الكوبــي، وأعلنت أنها تنظر في ســبل لإتاحة خدمة الإنترنــت مجدداً في الجزيرة ولتمكين الأمريكيــ­ن المتحدرين من أصول كوبيــة من تحويل أمــوال مــن دون أن تقتطع منها الحكومة أي مبالغ. وفي 11 تموز/يوليو، شهدت كوبا احتجاجات حاشدة على خلفية أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الجزيرة منذ سنوات فاقمتها تدابير احتواء كوفيد-19 .

 ??  ?? متظاهرون يظهرون القمع الذي يعاني منه الشعب الكوبي مع حكومته أمام البيت الأبيض في واشنطن
متظاهرون يظهرون القمع الذي يعاني منه الشعب الكوبي مع حكومته أمام البيت الأبيض في واشنطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom