Al-Quds Al-Arabi

حروب الجدران

-

لا داعــي للبحث على «غوغــل» للتأكد من صحــة «جداريات مبهرة من اللاذقية الســورية»، كمــا نقلها فيديو لقناة «العالــم» الإيرانية، فحتى لو صحّت فعلاً فإنها منســوخة ومقلِّدة حرفياً لأعمال عالمية مشــهورة، ولا أدلّ علــى ذلك من الوجوه الأفريقية المرســومة، والتــي أول ما تثير لديك التســاؤل عن معنى رسوم جدران مســتعارة لا تعكس المكان ومشاغله، كمــا يحدث في كل مكان، حيــث الغرافيتي هو الأصدق فــي التعبير عمّا يــدور في صدور الناس، مــن أحلام ورغبات مكبوتة وصور وشــعارات وشتائم ووجوه وإشارات تتبّع ونعوات.

مع بداية الثورة السورية شكّلت جدران المدن والقرى السورية واحدة مــن المعارك الكبرى في البلاد، وهــي كانت محتلة على مدى عقود بصور عائلة الأســد، وشــعاراته­ا. بل إن الثورة بدأت من الحيطــان عندما كتب فتــى درعــاوي: «إجاك الدور يــا دكتور»، ثــم ازدحمت الجــدران بصور شــهداء وأعلام خضراء وشــعارات الحرية، نشــأت ظواهر مثل الرجل البخاخ وكفرنبل قبل أن تمحوها البراميل والطائرات.

فيديو قنــاة «العالم» هو جزء من معركة الحيطان الســورية، كلّ يريد أن يثبــت روايته، يزوّر أو يلفّق ويخترع رواية ما، لأن ما حدث قبل عشــر ســنوات لا ينبغي أن يتكرر بنظرهم، لا يجب أن تترك الحيطان للناس ولا لشعاراتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom