Al-Quds Al-Arabi

الأوكرانية أوكسانا لينيف أول امرأة في التاريخ تدير عملا أوبراليا

-

■ بايرويــت )ألمانيــا( ـأ ف ب:أصبحت قائدة الأوركســت­را الأوكرانيـ­ـة أوكســانا لينيــف، أول امــرأة فــي التاريخ تدير عمــا أوبراليــا في إطار مهرجان بايرويت العريق، في عرض أقيم بحضور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وافتتحت أوكســانا لينيف )43 عاما( المهرجان الذي أسســه المؤلف الموســيقي الألماني ريتشــارد فاغنر، عام 1876 عبر عرض أوبرالي لمسرحية «ذي فانتوم شيب» (المركب الشبح( ضمن رؤية مسرحية جديدة بتوقيع المخرج ديمتري تشيرنياكوف.

وحضرت أنغيلا ميركل المعروفة بشغفها بأعمال فاغنــر، العــرض الأول مع زوجها يواكيم ســوير.

وارتدت للمناسبة ســترة برتقالية وتنورة سوداء طويلة.

وقالت أوكســانا لينيف، فــي مقابلة مع صحيفة «برلينر تسايتونغ» الأسبوع الماضي إن تقديم عمل لريتشــارد فاغنر «يمثل تحديا مهنيا كبيرا لأي قائد موسيقي، أياً كان جنسه.»

كما أشــادت بطريقة تصميم قاعــة الحفلة حيث تمــت تغطية حجــرة الأوركســت­را بلــوح يخفي العازفين عن أنظار الجمهور.

وقالــت للصحيفة «لن يكون المهم مــا أرتديه أو كيف أدير الفرقة، بــل ما إذا كان العمل ناجحا أم لا، سيقتصر الاهتمام على الناحية الصوتية.»

وُلدت أوكســانا لينيف، في أوكرانيا في 6 كانون الثاني/ينايــر 1978 فــي عائلــة من الموســيقي­ين، ودرســت العزف علــى البيانو والفلــوت والكمان والغناء.

وقادت أول أوركســترا لها في ســن السادســة عشرة، في انطلاق مسيرة قادتها إلى أرقى المسارح. وعملت لأول مرة كمساعدة في مسرح لفيف في غرب أوكرانيا، وفي عام 2003 أصبحت الضيفة الرئيسية لأوركسترا ليوبوليس تشامبر السيمفونية.

وتدربــت فــي أكاديمية دريســدن للموســيقى ومســرح أوديســا الوطني، وأسســت أوركسترا للموســيقي­ين الشــباب فــي أوكرانيا. كمــا كانت

مســاعدة كيريــل بيترينكو، في أوبــرا بافاريا في ميونيخ منذ موسم ‪.2014- 2013‬

وبعد إلغائه فــي العام الماضي بســبب جائحة كوفيد-19 يقام مهرجان بايرويت في جنوب ألمانيا هذا العام أمام جمهور صغير. وقد حضر 911 متفرجا فقط العرض الافتتاحي.

ويتعين للراغبين في حضور المهرجان أن يكونوا قد تلقوا جرعتي اللقاح أو أن يظهروا نتيجة سلبية حديثة لفحص كورونا. كما ينبغي لهم وضع كمامة واقية من نــوع «اف اف بــي 2». ولن يكــون أداء الجوقات الشــهيرة في المهرجان مباشــرا بل عبر تسجيلات صوتية تُبث خلال العروض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom