Al-Quds Al-Arabi

الجزائر تستبعد الاقتراض من صندوق النقد رغم صعوباتها الاقتصادية

-

■ الجزائــر - أف ب:أكّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده لن تطلب قروضاً من صندوق النقد الدولي والمنظّمات الماليّة الدوليّة رغم الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تعانيها.

وإثر جلســة لمجلس الوزراء يوم الأحد، قالت رئاسة الجمهوريّة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسميّة الجزائرية أن تبون «طمأن بخصوص الوضعية الاقتصادية العامة للبلاد )...( مُســتدلّاً بعدم لجوء الجزائر إلى الاســتدان­ة الخارجية، خلافاً لكثير من التوقّعــات التي حدّدت نهاية 2020 وبداية 2021 موعداً لشروع الجزائر في اللجوء إليها.»

وشدّد على «ضرورة تثبيت مبدأ عدم الاستدانة الخارجيّة، تعزيزاً لسيادة الجزائر» وحَضَّ مواطنيه على «العمل، ولا شيء غير العمل، لتحقيق ديمومة

هذا المبدأ». كما أعطى تبون تطمينات «بخصوص مستوى احتياطي الصرف والذي يبلغ حالياً 44 مليار دولار، مقابل 53 مليار دولار في نهاية 2019».

وتعتمد الجزائر أساســا على إنتاج النفط الذي يــدر نحو 90 في المئة من إيرادات صادراتها. ويضغط تقلّب أســعار المحروقات على الجزائر بشــكل كبير. وسبق لتبون أن اعتمد في أيار/مايو 2020 الخطاب نفسه، قائلاً «أفضّل الاقتراض من المواطنين الجزائريين على الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو بنوك أجنبية».

وأضاف «لــن نذهب للمديونية، لن نذهب لا لصنــدوق النقد الدولي ولا للبنك الدولي لأن المديونية تمس بالســيادة الوطنية، وهي تجربة عشناها في بداية التسعينيات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom