Al-Quds Al-Arabi

... وصعود أسعار الذهب بتأثير انخفاض العوائد ومخاوف الوباء

-

■ لنــدن - رويترز: صعدت أســعار الذهب أمس الإثنــن، مدعومة بتراجع عوائد الســندات الأمريكيــ­ة ومخاوف حيال ارتفاع الإصابات بالســالة المحــورة دلتا، بينما يتطلع المســتثمر­ون لاجتماع لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياطي الاتحادي )المركزي الأمريكي( الذي يُعقد هذا الأســبوع. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1806.80 دولار للأوقية )الأونصة( بحلول الســاعة 0649 بتوقيت غرينِتش. وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1806.70 دولار. وقال ســتيفن إينس، الشــريك الإداري لدى «إس.بي.آي» لإدارة الأصول «ما من ضمان بأننا تخلصنا من هذا الوباء )كوفيد-19( وسيســتمر هذا في إبقاء الطلب على الملاذ الآمن الذي يدعم الذهب ببساطة لأن ذلك قد يُبقي البنوك المركزية على جانب الميل إلى التيسير النقدي.»

وقال أيضاً أنهُ من المســتبعد أن يُكوِّن المســتثمر­ون مراكز كبيرة في الذهــب ما لم يتفاقم وضع كوفيد-19 كثيراً، . واســتمر ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في مطلع الأســبوع فيما تكافح عدد من الدول في آسيا وأوروبا للسيطرة على تفشي السلالة دلتا المتحورة الأشد عدوى.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات، مما يقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

في غضون ذلك، نزلت الأســهم الآســيوية لأدنى مســتوياته­ا منذ بداية العام الجاري، إذ أدت المخاوف حيال تشــديد القواعد التنظيمية إلى تراجع الأسهم الصينية، مما دفع المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن مثل الذهب. ويتابع المســتثمر­ون اجتماع البنك المركزي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء. وبينما من غير المتوقع حدوث تغيير في السياســة، فإن المســتثمر­ين ســيبحثون عن مؤشرات على الموعد المحتمل لبدء البنك في تخفيف سياساته النقدية الميسرة.

وتماسك مؤشــر الدولار قرب ذروته في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، التي بلغها الأسبوع الماضي، مما يقلص جاذبية الذهب. وبالنســبة للمعادن النفيســة الأخرى، ربحت الفضــة 0.4 في المئة إلى 25.25 دولار للأوقيــة، ونزل البلاديوم 0.4 في المئة إلى 2662.71 دولار، وارتفع البلاتين 0.3 في المئة إلى 1064.23 دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom