Al-Quds Al-Arabi

كيف تعدّ إسرائيل خطة استراتيجية لتحسين صورتها ومكافحة الـBDS؟

- البروفيسور نوح دانا - بيكارد

■ نشــر مؤخراً استطلاع في الولايات المتحــدة عــن مؤسســةJew­ish ‪Electoral Institute‬ يفيد بأن 25 في المئة من يهود الولايات المتحدة يعتقدون بأن إســرائيل دولــة أبرتهايــد، و22 في المئــة يعتقــدون بأنها تنفذ ساســة قتل الشعب الفلســطين­ي. ودون معرفة درجة تمثيل معطيات الاســتطلا­ع، فإن الدعاية الإسرائيلي­ة تبدو عليلة منذ سنين. نسمع غيــر مرة تقاريــر عن جامعــات أمريكية تجري فيها نشاطات مناهضة لإسرائيل.

ينبغي تعزيز قوة الطلاب الإسرائيلي­ين الذين يتعلمون في الخارج. فالدولة ملزمة بإعطائهم أدوات التصدي لحركة BDS. وإســرائيل ملزمة بأن تســتيقظ مبكراً. يهــود الولايــات المتحدة يتغــذون من الإعــان الأمريكي، الذي هــو في حالات عديــدة غيــر عاطــف لإســرائيل، وثمة واقع مشابه يســود في أوروبا. في عصر الشــبكات الاجتماعية يمكن نشر رسائل ومعلومات بالشــكل الأوسع بكلفة ليست معاملاً مباشــراً لعدد المتصفحين، ولذلك ثمة مساهمة في الظاهرة.

كما هو معروف، يتشكل يهود الولايات المتحــدة من عــدة جماعــات: حريديم، وأرثوذكســ­يين، ومتدينــن، وتقليديين، وإصلاحيــن، ولكل جماعــة نهج خاص بها تجاه إســرائيل ومســتقبل الشــعب اليهودي. علــى دولة إســرائيل أن تنفذ اســتطلاعاً حقيقيــاً، ليــس لأغــراض انتخابيــة، وتفحــص فيــه الجماعــات المركزية، وما الــذي يحركها، وكيف تؤثر من أجل إسرائيل، وأي أدوات تكنولوجية ومعلومات مهمة وحيوية ينبغي أن تزود بها. على أساس التحليل آنف الذكر، يجب تحديد اســتراتيج­ية تتناسب والأهداف المختلفة، وفقاً للجماعات. يجب الاستعانة بقوى محلية تبدي عطفاً لإسرائيل وتتقن التكنولوجي­ات الحديثة، وسيســهم هذا أيضاً في الشــراكة الحقيقية. كما ينبغي تشــخص جماعات غيــر مباليــة يمكن تقريبها.

إسرائيل بحاجة إلى طواقم ردود فعل ناجعة، ولكن رد الفعل ليس نهاية المطاف. الدولة ملزمة بأن تكون نشطة. هكذا مثلاً، في زمن الحرب الباردة، شغلت الولايات المتحدة محطة إذاعية بثت بلغة العدو ليل نهار.

أما من حيث المضامين، فينبغي التشديد على أمور أساســية، تدحض ادعاءات الـ BDS منهــا أن خدمات الدولــة متوفرة للجميع، كالصحــة، والتعليم وغير ذلك، بلا تمييز؛ أو حقيقة وجــود نواب عرب، كما يجب توجيــه الأضواء إلــى انعدام الديمقراطي­ــة فــي الدول المحيطــة. على إسرائيل أن تكون جاهزة في كل الجبهات وتعدّ خطــة اســتراتيج­ية مزدوجة: في الخارج والداخــل. أولاً، على إســرائيل أن تحقق النظــام في الداخــل، وتتوقف مثلاً عن إعطــاء منصــة إعلامية لمؤيدي الإرهاب. كمــا يجب التنديــد بمن يقارن جنود الجيش الإسرائيلي بأسوأ أعدائنا. عندما يكون هناك نواب يســاندون قرار مقاطعة من شركة تجارية أمريكية، فلماذا نشكو من أحد آخر؟ كما يوجد رجال طاقم أكاديمــي في البــاد يســاندون دعوات المقاطعة للجامعات الإســرائي­لية. فلماذا لا يزالــون يتلقون رواتب من مؤسســة رســمية في دولة إســرائيل؟ إضافة إلى ذلك، يجب الحرص على أن يعرف كل طفل في إسرائيل جغرافيا البلاد وتاريخها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom