Al-Quds Al-Arabi

زمن الحمقى واللصوص

-

ماذا يعني تكليف نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة؟ هل عادت اللعبة السياسية اللبنانية إلى نقطة الصفر؟ هــل عدنا إلى مماحكات العصابــة الحاكمة العاجزة عن الحكم، والمصرّة على التمسك بالسلطة حتى الموت؟

أسئلة لا ضرورة للبحث عن أجوبتها، فالسلطة تتصرف وكأن السياســة لعبة، وكأن لا كارثة، وهي على حق، حتى الآن لم تشعر السلطة بالكارثة، العصابة لا تقف في طوابير البنزين، ولا تركض بحثاً عــن دواء اختفى، ولا تقف ذليلة أمام أبواب المصارف.

الشعب يعاني وما المشكلة، شفطوا الدولارات وهرّبوها إلــى الخــارج، وهم يــزدادون فحشــاً كلمــا هــوت الليرة، أموالهم محفوظة في الملاذات الآمنة، وهم لا يبالون.

تكليف ميقاتي هو تكرار لمسرحية تكليف سعد الحريري، كما أن لعبة ميشــال عون و»الزمكّ» الذي يدير المناورات لا تزال في بداياتها.

«الســيد الرئيــس» لن يتــرك الســلطة إلا بعــد تدمير كل شيء.

أمــا بقية أفــراد المافيــا فهم علــى وعدهم لنــا بنهب كل شيء، واللعب بجثة البلد. انتهت اللعبة ولكنهم يعتقدون أنها لا تزال في بدايتها. ســرقوا أمــوال النــاس فــي البنــوك وســرقوا حيوات الضحايــا فــي 4 آب-أغســطس، وهــم مرتاحــون علــى وضعهم، يحتمون بالطائفية وســاح الميليشيا، ويقومون بشرشحة كل شيء.

لذلــك قرروا العودة إلــى اللعبة نفســها، فكلفوا الميقاتي لأنهــم لا يريــدون أي تغييــر، والواقــع أنه كان مــن العبث انتظار تكليف شــخصية من خارج دائرة الفساد، فهذا عين المحال.

الدائــرة الجهنميــة مغلقة على أفراد العصابة وســتبقى كذلك.

تعالــوا نتفــرج كيف تتم هــذه اللعبــة الجهنمية: مجلس النــواب يقرر تحطيم القضــاء العدلي في قضيــة مذبحة 4 آب-أغســطس ويرفض رفــع الحصانة عــن المتهمين، نبيه بري يقود محاولة لملمة أشــاء الطبقــة الحاكمة عبثاً وبلا جــدوى، القــوات تنتظــر الانتخابــ­ات النيابية علــى إيقاع القــرار الســعودي بإيصال لبنــان إلى الحضيــض انتقاماً من حزب الله، جبران باســيل يناور ويلعب ويعطّل تشكيل أي حكومة مــا لم يحكمها ويتحكم بهــا، ويقرر أن يكرر مع الميقاتــي ما فعله بالحريري، وليد جنبلاط يســتغيث داعياً إلى التنــازلا­ت المتبادلة، تيار المســتقبل يعلــن أنه جزء من حزب نيتــرات الأمونيوم، وحزب الله يتفــرج على الانهيار الكبير لأنه لن يتخلى عن غطائه الوحيد ميشــال عون، وعن امتيازات دولته، ولا هم له سوى حماية سلاحه. أما رئيس الجمهورية فيتصرف بعقلية من أتى لتدمير كل شــيء لأنه يريد كل شيء. هذه هي الطبقة الأوليغارش­ية الحاكمة. مافيا من اللصوص والقتلة والمشعوذين والتافهين. هذه العصابة تحكم لبنان، أو تتولى عملية إعدامه، أو تصر على العبث بجثة وطن كان احتمالاً فصار على أيديهم محالاً.

كل كلام عن شــرعية الســلطة صار لا شرعياً. هذه مافيا اغتصبــت الســلطة بالعنــف والإكــراه والرشــوة، وأتــت لتستكمل ما عجز الاحتلال الإســرائي­لي عن القيام به، وما لم تستطع الوصاية السورية إنجازه.

لصوص اســتولوا علــى بــاد لا يســتحقونه­ا. صحيح أن لبنــان كان مصاباً بعاهــة الطائفية السياســية المرتهنة للخارج، وصحيح أيضاً أن الرأســمال­ية اللبنانية الشوهاء كانــت مصابــة بالعمى وجعلــت هدفها الوحيد هــو الربح السريع، لكن الصحيح أيضاً أن لبنان كان يملك بنى جامعية وثقافية ونقابية وصحافية وطبية راسخة ومؤهلة لقيادة التغيير، كما أن لبنان كان يملك طبيعة خلابة وساحرة.

أتــى هــؤلاء الزعــران ودمــروا كل شــيء، حطمــوا الجامعــات، شرشــحوا المستشــفي­ات، كســروا النقابات، بهدلوا الصحافة، همشــوا الثقافة، وحولوا بيئة لبنان إلى مزبلة. لصوص وأغبياء. ماذا ســيفعل نجيب ميقاتي، وكيف ســيخفي القروض الســكنية التي أعلنــت أنه أتى ليحمي مــا تبقى من مصالح طبقة تفككت وانهارت وفقدت شرعيتها.

والطريــف أن ميشــال عون لــم ولن يتخلــى عن طموحه الشخصي، بأن يصير صاحب سلالة حاكمة يمثلها صهره «الحربــوق»، الــذي يعتقــد أنه يســتطيع أن يغطّــي الغباء بالتذاكي.

إنــه زمن انتقــام الموت من الحياة، وانتشــار «الســم في الهواء»، حســب عنــوان الرواية الأخيرة التــي كتبها جبور الدويهي قبل أن يموت.

هذا هو الســم، إنه ســم الطغمة الحاكمة، الــذي حاولنا مقاومتــه مع جبــور الدويهــي وآخريــن عندما كنــا طلاباً منذوريــن للحلــم والثورة فــي كليــة التربية فــي الجامعة اللبنانية. انتشر السم يا صديقي، وتاهت طرقاتنا.

أغمضت عينيك الناعســتي­ن فجاءك المــوت، الذي يجتاح بلادنا سماً تبثه أفاعي هذه السلطة. كل كلام عن إصلاح هذا النظام الفاسد القاتل هو الوهم. فلقــد أعلنت الســلطة بأجنحتهــا المختلفة الحــرب على الشــعب اللبناني، فالذي فجّر أطنان نيترات الأمونيوم في بيروت، لا يريد سوى تركيعنا أو أبادتنا. ولن نركع، أو نشرب كأس الذل. نقاومكــم بما تبقــى لنــا، أي بمنطق الحياة، وســنجعل من الذكــرى الســنوية الأولــى لتفجير بيروت فــي 4 آبأغســطس، مناســبة يرتفــع فيها صــوت الضحية مبشــراً بتغيير آن أوانه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom