Al-Quds Al-Arabi

الموسيقى تساعد على تجاوز الأزمات

-

■ فرانكفورت ـد ب أ:كشــفت دراســة ألمانية أجريت على أكثر من 5000 شخص من ست دول في ثلاث قارات أن الموسيقى تساعد الناس على تجاوز أوقات الأزمات، مثل أزمة جائحة كورونا الحالية.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها معهد ماكس بلانك للجماليات التجريبية في فرانكفورت، أن الأغراض المختلفة من الموســيقى لعبت دوراً محورياً في ذلك، حيث أدى الاســتماع إلى الموسيقى وصنعها إلى استراتيجيا­ت مختلفة للتكيف مع الأزمة.

وأشــارت الدراسة، التي نُشــرت في دورية «اتصالات العلوم الإنسانية والاجتماعي­ة»، إلى أن أكثر من نصف الذين شــملتهم الدراســة ذكروا أنهم استخدموا الموسيقى للسيطرة على عوامل ضغط نفسية واجتماعية.

وقالت ميلانــي فالد-فورمان، المديرة لدى معهــد «ماكس-بلانك»: «من اللافت للنظر أنه ليســت الموســيقى في حد ذاتها هي التي تعمل كمســاعد للتلغب )على الأزمة( بل الســلوك المرتبط بالموسيقى، أي الطريقة التي غير الناس بها تعاملهم مع الموســيقى أثناء الأزمة... الاســتماع إلى الموســيقى وعزفها يوفران إمكانات مختلفة للتغلب على الأزمة».

وفــي المقابل، اســتخدم الأشــخاص ذوو النزعة الإيجابيــ­ة في الغالب الموســيقى للتفاعل الاجتماعي. ووجدت الدراسة أن الاستماع إلى الموسيقى وعزفها يمنحهم شعوراً بالانتماء والتواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك،

أتاح عزف الموسيقى فرصة للتأمل الذاتي. وحسب الدراسة، كان للتركيبات الجديدة المستوحاة بشــكل خاص من الجائحة، إلى جانب الأغاني القديمة مع النصوص التي أعيدت صياغتها للتماشي مع أوضاع الجائحة، دور مهم.

ووجدت الدراسة أن «موسيقى فيروس كورونا» هذه أتاحت الفرصة للرد بشكل جماعي على التحديات الاجتماعية وعززت قدرة الفرد والمجتمع على المقاومة. وقد شــملت أكثر من 5 آلاف شــخص من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليــا والهنــد والولايات المتحــدة، والذين أجابوا على اســتبانة عبر الإنترنــت خلال الإغلاق الأول في الفترة من نيســان/أبريل حتى أيار/مايو 2020 حول تعاملهم مع الموسيقى خلال الأزمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom