Al-Quds Al-Arabi

ميقاتي رئيساً مكلّفاً بتأليف الحكومة اللبنانية بـ 72 صوتاً من مجلس النواب

امتناع 42 نائباً عن التصويت وغياب 3 وصوت واحد لنواف سلام

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

بأكثريــة 72 نائباً من أصــل 118 تمّ تكليف الرئيــس نجيــب ميقاتــي بتشــكيل الحكومــة الجديــدة في وقت إمتنع 42 نائباً عن تســميته ينتمــي معظمهــم إلــى «تكتــل لبنــان القوي» برئاسة جبران باسيل وإلى «تكتل الجمهورية القويــة» اضافة إلى نــواب حزب الطاشــناق وبعض النواب المســتقلي­ن، فيما حظي السفير الســابق نــواف ســام على صــوت واحد من قبــل النائــب فــؤاد مخزومــي وغــاب ثلاثــة نــواب عــن الاستشــار­ات هــم الاميــر طــال أرســان والنائبان نهاد المشنوق ومصـــطفى الحسـيني.

واســتهل رئيــس الجمهوريــ­ة برنامــج الاستشــار­ات بلقــاء الرئيــس ميقاتــي الــذي غــادر مــن دون الادلاء بتصريــح، ثــم التقــى الرئيس ســعد الحريــري الذي قال «ان شــاء الله يُســمّى الرئيس ميقاتي اليــوم وقد أبلغت فخامــة الرئيس بتســميتي لــه. إن أمــام البلد اليوم فرصة، وكما تلاحظون بدأ سعر الدولار بالهبــوط وهــذا هــو المهــم. ســميت الرئيــس ميقاتي على أساس أن يتابع المسار الدستوري الــذي اتفقنا عليه في بيت الوســط، وان شــاء الله يتم تكليفه وتشــكيل الحكومة في أســرع وقت ممكن. لا يجــب أن نتوقف امام الصغائر فيما البلد في حاجة لحكومة».

وأمــل الرئيــس تمام ســام في «أن نشــهد مرحلة يكون فيها مخــرج للحالة الصعبة التي وصلنا اليها في البلد وخصوصاً على القواعد الدستورية الصحيحة كي نتمكن من ان نشهد اليــوم التكليــف وفي أقــرب فرصــة التأليف، وذلك للحد من الانهيار الذي وصلنا اليه وطبعاً في ظــل المبادرة الفرنســية ومبــادرة الرئيس نبيه بري وتعاون الجميــع.». وأضاف «بعيداً عــن العرقلــة او أي تعطيــل، نتمنــى للرئيــس ميقاتي ان ينهض بحكومة من الاختصاصيي­ن بعيداً عن كل القوى السياسية لمعالجة وإيجاد الحلول الملحة لاوضاعنا المالية الضاغطة التي تنعكس على كل شــيء، والحياتية باشــكالها المختلفــة. ليوفقــه اللــه، وقد كنــت اليوم ممن يســمونه بناء على الاتفاق بين رؤساء الوزراء السابقين».

ولــدى ســؤاله هــل مــا لــم يعــط للرئيــس الحريــري ســيعطى للرئيس ميقاتــي؟ أجاب: «لــكل ظرفه ووضعــه، فالظــروف التي كانت

سائدة في الأشــهر الســابقة مختلفة عما هي اليــوم. وســمّى نائب رئيــس مجلــس النواب ايلــي الفرزلي الرئيس ميقاتــي الذي كما قال» إلــى جانب الرصيد الشــخصي كرئيس وزراء ســابق وكممثل لمدينة طرابلس وكرئيس كتلة نيابية، اضافت تســمية الرئيــس الحريري له عنصــراً آخر جعــل تســمية الرئيــس ميقاتي كممثل للمكــون الذي ينتمي اليــه امراً اصولياً لاســتكمال المظلــة الوطنيــة التــي تظلــل أي حكومة محتملة».

وأبلغت «كتلة المستقبل» رئيس الجمهورية بتســمية ميقاتي وقال النائب ســمير الجسر» نتمنــى له التوفيــق. واللــه يعين البلــد ويعين الرئيس ميقاتي». ولدى ســؤاله ماذا تغيّر بين عام 2011 والآن كي تسموا الرئيس ميقاتي؟

أجاب: «مصلحــة البلد. ان السياســة حالة متحركة وليســت جامدة وقد تكــون الظروف التي تمّ فيها الامر آنذاك مختلفة تماماً عما هي اليوم».

«اللقاء الديمقراطي»: نعم لميقاتي

وكمــا رجّحــت المعلومــا­ت ســمّت «كتلــة الوفــاء للمقاومــة» الرئيــس ميقاتــي وقــال رئيســها النائــب محمد رعــد «على مــدى عام مضــى، وبالتحديــ­د منــذ اســتقالة حكومــة دولــة الرئيس حســان دياب بتاريــخ 10 آب/ أغســطس 2020، وكتلة الوفــاء للمقاومة ترى وجــوب تشــكيل حكومــة فــي البــاد، لأنهــا المعبــر الالزامــي والمدخل الضــروري لمعالجة الازمات وتيســير أمور المواطنين وحفظ الامن والنظام العام. ولطالما ســعت الكتلة، وجهدت وسهّلت وناشــدت وحثّت وحرّضت من اجل انجــاز هــذه الخطوة المهمــة. ولطالمــا تعاطينا بــكل إيجابية مــع مختلف الجهــود التي بذلت في هذا الســياق. واليوم، مع ظهور مؤشــرات تلمّح إلى إمكانية تشكيل حكومة، «ما منعرف، بتظبــط او ما بتظبــط» فإن مــن الطبيعي جداً ان تؤيد الكتلة وتشــجّع وتعزّز هذه الامكانية. ومن هنـا جاءت اليوم تسميتنا لدولة الرئيـس نجيب ميقاتــي كرئيس مكـــلف لتعكس جدية التزامنا بأولوية تشــكيل حـــكومة، ولنتقصّد أيضــاً إعطــاء جرعة إضافية لتســهيل مهـــمة التـأليف».

كذلك، ســمّى «التكتل الوطنــي» الذي يضم «تيــار المــردة» ميقاتــي، وطلب النائــب طوني فرنجيــه مــن رئيــس الجمهوريــ­ة «ان يســهّل تشــكيل الحكومة، لأن الناس تتمسك بأصغر خشــبة خلاص، وتابعنا بالأمس كيف تحسن ســعر صرف الليرة وان شاء الله يستمر الامر علــى هذا المنحى لتشــكيل حكومــة قادرة على تقليص اوجاع المواطنــن». وأضاف: «النائب فريــد الخــازن ليــس موجــوداً معنــا لظروف خاصة وهو فوّضنا بالتســمية وكذلك النائب مصطفى الحسيني».

ومنــح «اللقاء الديمقراطـ­ـي» صوته لميقاتي وأمل النائب تيمور جنبلاط «ان تقدّم الأطراف السياســية كافة التســهيلا­ت اللازمة لكي يتم تشــكيل حكومة انقاذ اقتصــادي واجتماعي بأسرع وقت ممكن، لأن البلد لم يعد قادراً على التحمّل وليس بإمكاننا ان ننتظر سنة إضافية بعد».

وتمنــت «كتلــة الوســط المســتقل» التــي يترأســها ميقاتي على رئيــس الجمهورية «ان نفتــح باب الممكن» وقــال النائب نقولا نحاس «هناك اليوم مؤشرات لتجاوب السوق، والبلد في حاجة إلى الممكــن. اليوم دخلنا في مرحلة الممكن التي نرى فيها الضــوء». ورأى أنه» إذا بعــض الكتل لــم تســم الرئيس ميقاتــي فهذا لا يعنــي انها ضــده، وهي تريــد ان ترى كيف ستتشكل الحكومة».

ورأى النائــب أســعد حــردان بإســم كتلــة الحزب السوري القومي الاجتماعي» أن الفراغ في المؤسســات هو مقتــل الدولة وســقوطها امــام الفوضــى، لذلــك، نرى ضــرورة لوجود حكومــة ســريعاً ولأننا مقتنعون بهــذا الخيار سمّينا الرئيس ميقاتي رئيسا للحكومة.»

ووزّع «اللقاء التشــاوري» السنّي اصواته، فسمّى إثنان منه هما عبد الرحيم مراد وعدنان طرابلسي المرشح ميقاتي وإمتنع إثنان آخران هما فيصل كرامي والوليد سكرية عن التسمية. وإعتبر سكرّية «أن مرشحنا المبدئي هو فيصل كرامي ونحــن نمد اليد لكل التعاون على ضوء تشكيل الحـكومة وبرنامـج عملـها.»

النواب المستقلون

ومــع اســتئناف الجولــة الثانيــة، أعلــن «تكتل الجمهورية القويــة» الذي يضم القوات اللبنانيــ­ة إمتناعــه عــن التســمية، وأوضــح النائــب جورج عدوان» أننا لم نســمّ احداً لاننا صادقون مع الناس ومع أنفسنا وبوجود هذه الاكثرية لا يمكن فعل شــيء» وإعتبر «أن هذه الأكثريــة أتتها فرصة بعد 17 تشــرين/أكتوبر لتغييــر تصرفاتها لكن لم تغيّر أي شــيء بدءاً من حكومة دياب إلى تكليف اديب والحريري، الناس فــي مكان وهم في مكان آخر» وأشــار إلى»أننا لن نغطّي بأي شكل من الأشكال هذه المنظومة وسنسعى «لنريّح» الناس منها».

وعلــى صعيــد النــواب المســتقلي­ن، ســمّى النائــب ادي دمرجيان الرئيــس ميقاتي، فيما امتنــع النائــب أســامة ســعد الــذي رأى أننا «أمــام تكليف آخر بعد فشــل أطبق على خناق اللبنانيين 9 اشــهر» وقال «اليوم رقعة مهترئة اخرى علــى ثوب الطبقــة السياســية المهترئة ومحاولــة جديــدة للمنظومــة لإعــادة إنتــاج نفســها» وإعتبر أنه» لم تأت الفواجع من وراء البحــار بــل هي من صنــع سياســات منظومة الســلطة وخياراتهــ­ا وفســادها ومــع ذلك لم نســمع منها اعتذارًا لا نريده أصــاً او اعترافاً بالمسؤولية».

وقال النـائب ميشـال ضـــاهر «الناس آخر همها الـــسياسة، الناس تريـد البـنزين وـتريد تعليــم أولادهــا ومطروح اســم ميقاتــي وهذا أفضــل خيار موجود لدينــا، ولا نريد أن نعمل بشــعبوية وعلينا اليوم تقديم تنازلات، ونحن فــي حلبــة مصارعة ولذلك ســـمّيت ميـــقاتي لرئاســة الحكومة». أما النائب فؤاد مخزومي فهو الوحيد الذي ســمّى السفير نواف سلام، وقــال «اليــوم نريد رجــاً حراً مســتقلاً كاملاً وبعيداً عن منظومة الفســاد» ونفى مخزومي أن يكــون طــرح نفســه كمرشــح لرئاســة الحـكومة.

وامتنــع صهــر رئيــس الجمهوريــ­ة الثاني النائــب شــامل روكــز عــن تســمية ميقاتــي، وقــال» لم أســمِّ أحــدًا لأن المنظومة هــي التي

أوصلــت البلد إلــى ما وصــل إليــه، والمرحلة لحكومة اختصاصيين مســتقلين». كذلك فعل النائب جميل السيّد الذي إعتبر»أن ميقاتي آت بشــروط الحريري» على خلاف النائب جهاد الصمــد والنائب جان طالوزيان اللذين ســمّيا ميقاتي.

و«لأن الوقــت لــم يعــد يحتمل التســويف» ســمّت «كتلة التنمية والتحرير» التي يترأسها الرئيس نبيه بري ميقاتي، وطلبت له» التوفيق بتشكيل سريع» وتمنت على الرئيس عون» ان يكون عوناً للرئيس المكلّف».

تغيب النائب أرسلان

إلــى ذلك، اعتــذر النائب طلال أرســان عن عــدم حضور الاستشــار­ات النيابيــة، وتمنى» النجاح لمن سيُكلف، راجياً الله أن يحمي لبنان مــن الفاســدين والمفســدي­ن، وآمــاً ألا يحمل نجيــب ميقاتي أوزار ســلفه التي ضيّعت وقت لبنان وفرصة إنقاذه تسعة أشهر مفصلية من تــردي أوضاعنا الماليــة والاقتصادي­ة». كذلك لم يحضر النائب نهاد المشــنوق لأنه لم يرَ في المسار أي أفق.

ختــام الاستشــار­ات كان مع» تكتــل لبنان القــوي» الــذي أعلن رئيســه جبران باســيل» نظراً لعدم ترشــح النائب فيصل كرامي وعدم مواصلــة ترشّــح الســفير نواف ســام قرّرنا ألا نســمّي أحــداً لأن لدينا تجربة ســابقة غير مشجّعة وغير متناســبة مع المهمة الاصلاحية المطلوبة». كذلك لم تســمّ كتلة الطاشناق التي تكلّم بإســمها النائب أغــوب بقرادونيان الذي سأل عن الاصلاحات والتدقيق الجنائي.

وعشــية الاستشــار­ات، أوفد الرئيس عون مستشــاره الوزير الســابق ســليم جريصاتي إلــى ميقاتــي، ناقلاً رســالة مــن الرئيس عون تعرب عــن اســتعداده للتعاون معــه. كما حلّ رئيــس «التيار الوطنــي الحر» جبران باســيل ضيفــاً إلى مأدبة عشــاء لدى ميقاتــي، وذكر بعــض المعلومــا­ت أن باســيل أكد انــه لا يريد الثلث المعطــل، لكنه يريــد وزارة الداخلية فيما أبلغه ميقاتي عدم تخلّيه عن هذه الوزارة.

ورداً على هذه الاخبار، نفى المكتب الإعلامي لميقاتي مــا يتم تداوله، وأوضــح « أن الرئيس ميقاتــي يرفــض الحديث فــي أي امــر يتعلق بتشــكيل الحكومة قبــل انتهاء الاستشــار­ات النيابيــة وصــدور بيــان التكليــف». بدورها، فعلــت اللجنــة المركزيــة للإعــام فــي التيــار الوطني الحر.

 ??  ?? رؤساء الوزراء اللبنانيون السابقون سعد الحريري ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام مجتمعون في بيروت ليل أول من أمس
رؤساء الوزراء اللبنانيون السابقون سعد الحريري ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام مجتمعون في بيروت ليل أول من أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom