Al-Quds Al-Arabi

اتهام وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي بالفساد واستغلال السلطة في قضية «رينو-نيسان»

-

■ باريس - أ ف ب: وُجّهت إلى رشيدة داتي، وزيرة العدل الفرنسية الســابقة، تهمتي "الفساد" و"التستر على استغلال الســلطة" فــي إطــار تحقيــق بشــأن خدماتهــا الاستشــار­ية لكارلــوس غصــن، المدير التنفيذي الســابق لتحالــف "رينونيسان" حين كانت نائبة في البرلمان الأوروبي، وفق ما أعلنت أمس الأول النيابة العامة المالية.

وتشــغل داتي، المنتمية لحزب الجمهوريين اليميني، حالياً منصب رئيســة بلديــة الدائرة الســابعة في باريــس، وكانت قد تجنّبــت الملاحقــة القضائية فــي تشــرين الثاني/نوفمبر بعد جلســة استجواب اســتمرت 16 ســاعة قرر إثرها قضاة التحقيق اعتبارها شاهدة مساعدة.

لكن بعد تسعة أشهر، استدعيت داتي مجدداً للاستجواب ووجّهت إليها تهمتا "الفســاد السلبي من قبل شخص مكلف

بتفويــض انتخابــي عام داخــل منظمــة دوليــة"، أي البرلمان الأوروبي، و"التستر على استغلال السلطة".

ولم يشــأ محاموهــا أوليفييــه باراتيلي وأوليفييــ­ه باردو وفرانسيس تيتجان الإدلاء بأي تعليق لوكالة فرانس برس.

ومنــذ صيف العــام 2019 يتولى ثلاثة قضــاة التحقيق في قضية عقود أبرمتها شــركة "ار.ان.بي.في" الهولندية التابعة لتحالف رينو-نيســان، مع داتــي وأختصاصي علم الجريمة الفرنســي ألان باور المقرّب من أواسط اليســار، وكان حينها غصن المدير التنفيذي للمجموعة.

وبحســب مصدر مقــرّب مــن الملــف، قبضت داتــي مبلغا قــدره 900 ألف يورو لقاء أتعابهــا بصفتها محامية بين عامي 2010 و2012 علما أنهــا كانت في تلك الفترة نائبة في البرلمان الأوروبي.

وتنفي داتي صحة هذه المعلومات. وكانــت النيابــة العامة المالية قــد فتحت تحقيقــا أوليا إثر شكوى تقدّم بها مساهم في شركة رينو في 17 نيسان/ابريل .2019 وكانت الشكوى مقدّمة ضد داتي وباور وغصن وزوجته. ويسعى قضاة التحقيق إلى كشف ما إذا مداخيل داتي هي عن أنشــطة محددة أو عن وظيفة مجاملة للتستر على أنشطة حشد التأييد المحظورة على النواب الأوروبيين.

ويؤكد فريق الدفاع عن داتي أنه لم يتم التستر على أي أجر تلقّته. ويشــدد محاموها على أن أيا مــن البرلمان الأوروبي أو الهيئــة العليا للشــفافية في الحياة العامــة أو المدعي العام لم يقرر ملاحقتها على الرغم من تداول الإعلام بشبهات تطاولها على صعيد تضارب المصالح بين عامي 2009 و2015.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom