Al-Quds Al-Arabi

تلفزيون إيراني: الهجوم على السفينة الإسرائيلي­ة رد على عملية مطار الضبعة

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

قال تلفزيــون العالم الإيرانــي أمس الجمعة نقلا عــن مصادر إن الهجوم على الســفينة "الإســرائي­لية" جاء ردا على هجوم إســرائيل على مطار الضبعة الســوري. من جهتها، علقت متحدثة باســم وزارة الخارجيــة الأمريكية أمس الجمعة على الحادث بالقول إن واشــنطن منزعجــة بعد تقاريــر عن هجوم علــى ناقلة تديرها إســرائيل قبالة سواحل عمان وتعمل مع شــركاء دوليين للوقوف على الحقائق بشأن ملابســات الحادث. وأضافت المتحدثة غالينا بورتر في إفادة صحافية "نشعر أيضا بقلق بالغ إزاء التقارير ونراقب الوضع عن كثب".

أما وزير الخارجية الإســرائي­لي يائير لابيد فصرح أن إيران ليست مشكلة لإســرائيل فحسب بل تصدر الإرهاب الذي يضر العالم بأكمله، ودعــا لابيد لرد قاس على الهجوم على الســفينة الإســرائي­لية قبالة عُمان. وكان الحادث قد أسفر عن قتل اثنين من طاقم ناقلة نفط تشغّلها شــركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، جراء هجوم تعرضت له قبالة ســواحل ســلطنة عُمان، فيما لم تكن محمّلة بأي شحنة.

وفي تغريدة على تويتر، كتبت شركة "زودياك ماريتايم" التي تتخذ من لندن مقرا لها، أمس الجمعة: "علمنا ببالغ الأســى أن الحادث الذي وقع على متن )الناقلة( أم/تي ميرســر ستريت أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم هما روماني وبريطاني" . وأضافت: "بإمكاننا التأكيد الآن أن أم/تي ميرســر ستريت تبحر تحت ســيطرة طاقمها إلى مكان آمن، بمواكبة البحرية الأمريكية" .

وحسب موقع " هيئة عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة" )يو كيه أم تي أو(، وهي هيئة لمكافحة القرصنة تابعة للبحرية البريطانية، أبلغ عن حدوث الهجوم الخميس عند الســاعة 18:00 ت .غ فيما كانت ناقلــة النفط التي يملكها ياباني تبحر على بعد حوالى 152 ميلا بحريا (280 كيلومترا( من سواحل سلطنة عمان متجهة نحو الإمارات.

وعند وقوع الحادث كانت السفينة، وفق الشركة المشغلة "في شمال المحيط الهندي مبحرة من دار الســام" فــي تنزانيا "إلى الفجيرة" في الإمارات العربية المتحدة "من دون أي شحنة على متنها" .

ويقع بحر عُمان بين إيران والســلطنة، عند مخــرج مضيق هرمز الاستراتيج­ي الذي يعّد نقطة عبور عالمية لجزء كبير من النفط، وحيث ينشط تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وكان مسؤول إســرائيلي، لم يذكر اســمه، قد اتهم إيران الجمعة، بالوقوف وراء الحادث، إذ نقلت القناة )13( الإسرائيلي­ة الخاصة عن المسؤول الذي وصفته بـ"الرفيع "قوله إن "إيران تقف وراء استهداف الســفينة الإســرائي­لية في المحيط الهندي"، معتبراً أنها نفذت العملية المزعومة باستخدام طائرات مســيّرة. وأضاف: "هناك هجوم إرهابي إيرانــي، لقد قتل شــخصان بريئــان"، دون أن يذكــر أي تفاصيل أو إثباتات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom