Al-Quds Al-Arabi

الكونغرس يقرّ مساعدات لإسرائيل بقيمة 3.3 مليار دولار... ومطالب بربطها باحترام حقوق الفلسطينيي­ن

- رام الله - القدس المحتلة - واشنطن ـ «القدس العربي» من سعيد أبو معلا:

فيما أطلق متضامنون مع فلسطين في أمريكا حملة لتطبيق مشــروع ما يسمى قانون 2590 الذي تقدمت به عضو الكونغرس بيتي ماكولم، الــذي يربــط المســاعدا­ت الماليــة الأمريكية لإسرائيل باحترام حقوق الشعب الفلسطيني، صادق الكونغرس الأمريكي أمس على القانون الذي أقر في أواخر عهد الرئيس باراك أوباما، المســاعدا­ت الأمنية المقدمة لإســرائيل. وتقدر هذه المساعدات بنحو 3.3 مليارات سنويا.

ويضمن القانون سلســلة مــن البرامج الرامية إلى دفع الســام في المنطقة قدما. وحســب هيئة البث الإســرائي­لية العامة الناطقــة بالعربية، فإن الحــزب الديمقراطي دعم القانــون، بينما عارضه الجمهوريون.

ولأول مرة وضعت خطة تلزم بشفافية أكبر في مضامين الدراسة في مؤسســات الأونروا لإخراج التحريض ومعاداة السامية من كتب التعليم، وفق الهيئة. ويشــمل القانون أيضا مطالبة بإقامة دولة فلســطينية ومركبات أخرى يعتقــد الجمهوريون أنها تثير مشــاكل بالنســبة لإســرائيل. ويسود الاعتقاد في الكونغرس أنها ســتبقى على مستوى التصريــح الكلامي فقــط. وتوجهــت خمس من نائبات الكونغرس من بينهن الكساندريا اوكسيو كورتز ورشيدة طليب، إلى وزارة المالية بواشنطن لتفرض ضرائب على الجمعية الأمريكية التي تعمل

في شرق القدس ومســتوطنا­ت الضفة. وجاء في طلبهن أن إعفاء هذه الجمعيات من دفع الضرائب، يوســع ويخلد مشــروع الاســتيطا­ن الذي ينهب أراضي من الفلسطينيي­ن

وميدانيا تواصلــت الاعتداءات الاســرائي­لية على مسيرات الاحتجاج التي سادت معظم مناطق الضفة، من الخليــل جنوبا الى نابلــس وقلقيلية شمالا، ضد مصادرة الأراضي والبناء الاستيطاني وأعمال القتل المتواصلة. وأسفرت اعتداءات جنود الاحتــال عن إصابة العشــرات بالرصاص الحي والمطاطي والغازات.

وأطلقــت قــوات الاحتلال الرصــاص المعدني المغلف بالمطــاط، وقنابل الصوت والغاز المســيل للدمــوع، والميــاه العادمــة بكثافة صــوب آلاف المواطنين الذين خرجوا لتشــييع جثمان الشــهيد شــوكت عوض، الذي ارتقى أمس متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في رأســه وبطنه، خلال تشييع جثمان الطفل محمد مؤيد العلامي )11 عاما(.

وكان موكب التشــييع قــد انطلق عقــب أداء الصلاة على جثمان الشهيد، حيث حمل على أكتاف المشــيعين، تجاه مقبرة البلــدة، فهاجمهم جيش الاحتلال وطاردهم في شــوارع البلــدة وأزقتها، واعتلى أســطح منازل المواطنين في البلدة، حيث اندلعــت على إثرهــا مواجهات عنيفــة، أدت إلى إصابــة العشــرات بالاختناق. وأصيب عشــرات الفلســطين­يين بجروح مختلفة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مفــرق بيتا وعلى جبل صبيح جنوب نابلس. وحســب تقديــرات الهلال الأحمر الفلســطين­ي فقد تجاوزت الإصابــات 170، منها 5 بالرصــاص الحي والباقي بــن الرصاص المعدني المغلف )24 حالة( وقنابل الغاز وحالات كسور.

واصيب العشــرات بالاختناق الشــديد خلال

متظاهرون فلسطينيون وشبان يرمون قوات الاحتلال الإسرائيلي­ة بالحجارة في بلدة بيت عمار شمال غرب الخليل أمس قمع جيش الاحتلال لمســيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاســتيطا­ن، وتنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الفلســطين­يين في بيــت أمر وبيتا والأغوار الشمالية. وحسب الناطق الإعلامي مراد شتيوي اقتحم جنود الاحتلال البلدة منذ ساعات الصباح الباكــر ونصبوا كمائن في منازل مهجورة قبل الاعتداء على المشــاركي­ن في المســيرة بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة المعدنية، مما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

ولم تمنــع الإجراءات الاحتلاليـ­ـة أكثر من 40 ألــف مصل مــن تأدية صــاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك. ومنذ ساعات الصباح توافد المصلون إلى المســجد الأقصى من أبواب الأسباط والعامود وحطة.

ودعا خطيب الأقصى الشــيخ يوســف أبو ســنينة إلى حمايــة عقارات المدينة المقدســة من عمليات التســريب من يد "الغدر والفساد" وممن وصفهــم بالمارقين. وحــذر من خطورة الأوضاع في البلدة القديمة، خاصة ما تتعرض له المحلات التجاريــة من تضييق من الاحتلال حيث تتجه من سيىء لأسوأ.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom