Al-Quds Al-Arabi

تشييع جثمان شهيد جديد في الخليل وعشرات الإصابات في مواجهات مسيرات المقاومة الشعبية

- الضفة الغربية ـ «القدس العربي»:

هاجمــت قــوات الاحتلال الإســرائي­لي، أمس الجمعة، موكب تشييع الشهيد شوكت عوض )20 عاما( في بلدة بيت أمر شمال الخليل، الذي كان قد استشــهد يوم أول من أمس، أثناء تشييع جثمان الشهيد الطفل محمد مؤيد علامي )11 عاما(.

وأطلقــت الرصاص المعدني المغلــف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المســيل للدمــوع، والمياه العادمــة بكثافة صــوب آلاف المواطنــن الذين خرجوا لتشــييع جثمان الشــهيد الــذي ارتقى أمس متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في رأســه وبطنه، حيث أدخل إلى غرفــة العمليات، قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

وكان موكب التشــييع قد انطلق من المستشفى الأهلي وصولا إلى منزل عائلتــه التي ألقت عليه نظرة الــوداع، ومن ثم حمل على أكف المشــيعين تجــاه مقبــرة الشــهداء، حيــث هاجمهم جيش الاحتلال وطاردهم في شــوارع البلــدة وأزقتها، واعتلى أســطح منازل المواطنــن، حيث اندلعت على إثرهــا مواجهــات عنيفة، أدت إلــى إصابة العشرات بالاختناق.

إصابة العشرات بالاختناق

وكانت بلدة بيت أمر قد تحولت أثناء تشــييع جثمــان الطفــل علامي إلى ســاحة حــرب بين الشبان الغاضبين على مقتل طفل البلدة، وقوات الاحتلال التي احتشــدت من أجل تفريقهم، وهو ما قاد إلى استشــهاد عوض وإصابة العشــرات بالاختناق والرصاص المطاطي.

الى ذلك أدى عشرات المواطنين في قرى مسافر يطا، جنــوب مدينة الخليل، صــاة الجمعة في أراضيهم المهددة بالاستيلاء عليها في المنطقة.

وقال منســق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاســتيط­ان شــرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور في تصريحات، إن العشرات من الأهالي وأصحــاب الأراضــي أدوا صــاة الجمعــة في أراضيهم المهددة بالاســتيل­اء عليهــا في المنطقة الواقعــة بين «لتوانة» و«شــعب البطم» شــرق يطا، القريبة من مستوطنة «افيقال» وذلك ضمن سلسلة الفعاليات الأسبوعية التي تنظمها هيئة مقاومة الجدار والاســتيط­ان بالتعاون مع إقليم حركة فتح يطا ولجان الحماية والصمود.

وأضــاف الجبور أن هــذه الفعاليــة جاءت ردا علــى قيام عدد من المســتوطن­ين بنصب خيم علــى أراض تعود لعائلــة «جباريــن» في تلك المنطقة، تمهيدا للاســتيلا­ء عليها لصالح توسيع المستوطنات القريبة.

وأكد المشــاركو­ن تمســكهم بأرضهــم، وأنهم لــن يســمحوا للاحتــال بتنفيــذ مخططاتــه الاستيطاني­ة وسلب أراضيهم.

وفــي بلدة بيتا جنوب شــرق نابلس، أصيب مواطنان بالرصاص الحي بالقدم، والعشــرات بالاختناق بالغاز المســيل للدموع، أمس الجمعة، خــال مواجهات اندلعت بــن المواطنين وقوات الاحتــال الإســرائي­لي، على جبــل صبيح في البلدة.

وأفــاد مدير الإســعاف والطــوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريــل في تصريحات بأن مواطنين اثنين أصيبــا بالرصاص الحي في القــدم، و35 بالاختنــا­ق بالغاز المســيل للدموع خلال المواجهات.

كما أبلغت مصادر في الإســعاف الفلسطيني عن إصابة عشــرة مواطنين بالرصاص المعدني المغلــف بالمطاط، والعشــرات بالاختناق بالغاز المســيل للدموع، أمس، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مســيرة بيت دجن شــرق نابلس، رفضا لإقامة بؤرة استيطانية.

وأفاد مدير الإســعاف والطــوارئ في الهلال الأحمــر بأن طواقــم الهلال عالجــت ميدانيا 10

إصابات بالرصــاص المعدني المغلــف بالمطاط، والعشــرات بالاختناق بالغاز المســيل للدموع خلال المواجهات.

وأدى المواطنون صلاة الجمعة وسط القرية، قبــل أن ينطلقوا في المســيرة التي دعــت إليها اللجنة الشــعبية للدفاع عــن الأراضي في بيت دجن، رفضا لإقامة البؤرة الاســتيطا­نية المقامة على أراضي المنطقة الشــرقية. وتشــهد القرية منذ عدة أشــهر، مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

وفي محور الاعتــداء­ات الإســرائي­لية، قطع مســتوطنون أمــس عددا مــن أعمــدة الهاتف الواصلة لأحد المنــازل في بورين جنوب نابلس. وقال مســؤول ملف الاستيطان شــمال الضفة، غســان دغلــس، إن مجموعــة من مســتوطنة «يتسهار» قامت بقطع نحو 6 أعمدة لخط الهاتف الواصل إلى منزل المواطن أيمن عطا الله صوفان الواقع على أطراف بلدة بورين، مشــيرا إلى أنه المنزل الوحيــد في المنطقة الــذي يفصله طريق استيطاني «يتسهار» عن البلدة.

وفي مدينة نابلس نظمت وقفة تضامنية أمام منزل الشهيد بلال رواجبة في قرية عراق التايه شــرق نابلس، أمس، طالبت باسترداد جثمانه وجثامين جميع الشهداء التي يحتجزها الاحتلال فــي ثلاجاته أو فــي مقابر الأرقــام بصورة غير قانونية تتنافى مع أبسط الحقوق الإنسانية.

وشــارك في الوقفة عدد من المواطنين وأمهات الشهداء المحتجزة جثامينهم وممثلي المؤسسات وفعاليات القرية.

وكانت عائلة الشهيد رواجبة قد أطلقت مؤخرا حملة لتحديد ومعرفة مصير نجلها بلال، النقيب في جهاز الأمن الوقائي، وذلك بعد مرور تســعة

أشــهر على إطلاق قوات الاحتلال الإســرائي­لي الرصاص عليه عند حاجز حوارة جنوب نابلس.

وقالــت شــقيقة الشــهيد مهــا رواجبة في تصريحــات إن العائلــة أطلقت الحملــة لمعرفة مصير بلال، حيث لم تتبلغ العائلة حتى اللحظة رسميا من سلطات الاحتلال باستشهاده.

حملة إنسانية

وأضافت أن الحملة تحولت الى حملة إنسانية واسعة لاسترداد جميع جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال.

وكان رواجبة )29 عاما( قد استشهد في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، بعد أن أطلــق جنود الاحتلال النار علــى مركبته عند حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

 ??  ?? تشييع جثمان الشهيد شوكت عوض في الخليل
تشييع جثمان الشهيد شوكت عوض في الخليل
 ??  ?? قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيا أثناء تشييع الجثمان
قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيا أثناء تشييع الجثمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom