Al-Quds Al-Arabi

باحث إسرائيلي يحدد عشرة تداعيات لأزمة لبنان الداخلية على دولة الاحتلال

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

ينبه باحث إســرائيلي في معهد السياسات والاستراتي­جيا في مركز هرتزليا المتعدد المجالات مــن أن أزمة لبنان الداخلية تنطوي علــى تهديد اســتراتيج­ي على إســرائيل، كونها من الممكن أن تؤدي الى تشــكيل «دولة فاشلة» أخرى على الحدود الشمالية علاوة على سوريا.

وقال الباحث أودي أفينطال إنه منذ قيام التظاهرات الكبيرة في لبنان في تشــرين الأول/ أكتوبــر 2019 على خلفية الأزمة الاقتصاديـ­ـة الصعبة في الدولة، كان مــن الواضح أن الأرقام الاقتصادية التي تعكس التدهور في الوضع في لبنان تحولت إلى ظواهر ملموسة تكشــف تفكُّك البنى التحتية ومؤسسات الدولة اللبنانية، منوها أنــه على الصعيد الاقتصادي، تهاوت الليــرة اللبنانية وخســرت 90٪ من قيمتها خــال العامين الأخيرين، وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد نحو 40٪ بــن 2018 و2020، والدين الخارجي للبنان الذي يُعتبر من أكبر الديون في العالم لا يزال يتضخم، ووصل إلى 170٪ من الناتج الوطني العام.

ويقول إن الدولــة اللبنانية واقعة في عجــز وإن منظومة المصارف غارقة في أزمة ســيولة ومهددة بالانهيار. ويشير الى أنه على هذه الخلفية ترتفع معدلات الفقر بسرعة ومن المتوقع أن يصبح 75 ٪ من الســكان تحت خط الفقر. ويتابع» الشلل السياسي الكامل وعدم وجود حكومة فاعلة قادرة على تجنيد قروض خارجية لإنقاذ لبنان من الحفرة التي وقع فيها يزيدان الأزمة تفاقماً.

منذ الانتخابات في ســنة2018 قامت حكومــات في لبنان بمهامها الكاملة لمدة 16 شــهراً في مقابل 23 شــهراً،ً وشــهدت حكومات انتقالية في ظل اتصالات سياسية لا نهاية لها لتأليف حكومة جديدة» موضحا أنه لا يظهر في الأفق تغيّر سياســي في لبنان بســبب إصرار النخب الطائفية الفاســدة على عدم التنازل عن تقاسُم السلطة التي تعتبرها مصلحة وجودية من جهة، ومن جهة أُخرى عجزها عن إدارة شؤون الدولة بصورة

ناجعــة من خلال النظــام الطائفي الحالي. وفــي رأيه، يعيق هذا الواقع المعقد قيام نظام حكــم بديل غير طائفي يقوم بحل المشكلات الاقتصادية الضخمة التي يعانيها لبنان ويؤدي إلى تغيير ملموس في نوعية حياة المواطنين التي تتدهور.

ويوضح افينطــال أنه في ظل الأزمة السياســية في لبنان يدرس الاتحاد الأوروبي، بضغط من فرنســا، فرض عقوبات على زعماء سياسيين في لبنان يعرقلون تأليف حكومة والقيام بإصلاحات فــي الدولة لاعتبارات طائفيــة، ويقودون الدولة نحو انهيار اقتصادي. ويضيف «بذلك يحذو الاتحاد الأوروبي حذو الولايــات المتحدة التي فرضت عقوبات على السياســي المسيحي الأبرز جبران باسيل بتهمة الفساد والمسّ بحكم رشيد في لبنان. إن التضافر بين أزمة اقتصادية وطائفية وسياســية وصحية حادة ـ وصفها البنك الدولــي بأنها واحدة من أخطر ثلاث أزمات فــي العالم ـ يســرّع في تفكُّك الدولــة اللبنانية ويتسبب بأضرار هائلة لمواطنيها ولنوعية حياتهم.»

تداعيات على إسرائيل

ويؤكد أن الأزمة العميقة في لبنان، التي ستزداد تفاقماً، هي مبدئياً أخبار سيئة لإسرائيل، منوها أن مرحلة عدم الاستقرار التــي تدخل فيهــا الدولة اللبنانيــ­ة وانهيار بناهــا التحتية ومؤسساتها يخلق بالنسبة إلى إســرائيل دولة فاشلة أُخرى في الشمال إلى جانب سوريا.

وعلى غرار رؤية معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب يــرى أن تفكُّك الدولة اللبنانية ســتكون له تداعيات اســتراتيج­ية سلبية على إســرائيل على الصعيد السياسيالأ­مني. ويرى أن تعاظُم سيطرة حزب الله على لبنان في المدى المتوسط ـ حزب الله هو الكيان الأكثر تنظيماً في لبنان، والذي

يحظى بدعــم دولة إقليميــة عظمى- إيران - التــي تقدم له دعماً اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً. ويضيف «لدى حزب الله شــبكة خدمات واسعة يقدمها إلى السكان الشيعة في الجنوب اللبنانــي تعمل بالموازاة مع مؤسســات الدولــة، وخصوصاً عندما تتوقف هذه المؤسســات عن العمل ) خلال أزمة كورونا برز جهاز صحي بديل شغله حزب الله(.

تسلح حزب الله

ويقول افينطال إن ازدياد النفوذ الإيراني في لبنان أثبت في الماضي أن إيران تعرف كيف تســتغل أوقات الأزمات في لبنان لتوسيع نفوذها في الدول.

ويضيف «مثلاً بعد حرب لبنان الثانية )حرب تموز/يوليو 2006( أرسلت مساعدة إنســانية سريعة إلى القرى الجنوبية )أكيــاس من الأرز، وإعادة بناء البنــى التحتية التي تضررت خلال الحرب وغيرها(. الآن أيضاً المساعدة الإيرانية مطروحة، ومن المعقول أن تســبق إيران المنظومة الدولية التي تتردد في المشــاركة في ترميم لبنان ما دام غارقاً في أزمة سياســية ولم تؤلَّف حكومة في بيروت. الأمين العام لحزب الله حســن نصر الله سبق أن أعلن عدة مرات إمكان وصول ناقلات نفط إيرانية إلى لبنان». ويعتقد الباحث الإســرائي­لي أن استمرار وتسريع تسلُّح حزب الله - ازدياد الوجود والنفوذ الإيراني إلى جانب ضعف آليات الرقابة والسيطرة للدولة اللبنانية ـ من شأنه أن يخلق بيئة مثالية تمنح الحزب حرية العمل لمواصلة بناء قوته بدعم من إيران.

بناءً على ذلك يرجح افينطال أن يتواصل ويتسارع مشروع بنــاء القوة العســكرية للحزب بمســاعدة إيــران، من خلال التشــديد على إنتاج صواريخ دقيقة لضرب إسرائيل وقدرات

جوية متطــورة وغيرها. كما يرى أن هنــاك قيودا على حزب الله حيث ســيضطر حزب اللــه إلى التركيز علــى التحديات الداخلية ومواجهة الانتقادات الداخلية والدولية بشأن دوره في تفاقُم الأزمة في الدولة وضد السلاح الذي يحتفظ به خارج سيطرتها.

ويرجّح أيضا أن تفرض على حزب الله قيود بشأن كل ما له علاقة بتحدي إسرائيل على الحدود في إطار معادلات مختلفة، والتدخــل في أوقــات التصعيــد، أو الاحتكاك بين إســرائيل و «حماس» وإيران، وبالتأكيد الدخول في مواجهة شاملة معها.

احتمالات الانفجار

لكن احتمالات الانفجار تتزايد، حزب الله سيُظهر حساسية شــديدة إزاء محاولة إسرائيل استغلال الوضع لضرب قدراته العســكرية، طبقا لرأي الباحث الإســرائي­لي الــذي يقول إنه فــي هذه الظروف يــزداد إمكان التصعيد فــي أعقاب عمليات إســرائيلي­ة اســتباقية حتى لــو كانت محدودة جــداً. وينبه لمخاطر تآكل الردع الإســرائي­لي بالقول إنه كلما تســارع تفكُّك الدولة اللبنانية كلما تعيّن على إسرائيل أن تأخذ في اعتبارها أن تأثير الردع الذي ينطوي عليه ضرب البنى التحتية للدولة اللبنانية سيتآكل.

ويمضي محذرا «علاوة على ذلــك، في ضوء الأزمة الحالية في لبنان من المتوقع أن تنخفض درجة التســاهل الدولي إزاء ضرب البنــى التحتية بصــورة كبيرة، وهو مــا يفرض على إسرائيل أن تفحص من جديد مدى صلاحية فكرة تدمير لبنان في إطار حرب مستقبلية».

وضمــن تعداده تبعات أزمة لبنان على إســرائيل ينبه الى حدود غير مســتقرة في الشــمال. وفي رأيه يجب الاستعداد

لظواهر هرب وهجرة وتهريب وعمليات عدائية، وكذلك إمكان أن تستغل التنظيمات الفلسطينية الوضع لزيادة هجماتها ضد إسرائيل مع التركيز على إطلاق الصواريخ.

ويقول إن مســاعدة دوليــة كبيرة للجيــش اللبناني على خلفية تخوُّف المجتمع الدولي من «خســارة لبنان» من المتوقع أن تعزز إيمانه بضرورة مساعدة الجيش اللبناني. معتبرا أن الجيش اللبناني هو المؤسسة الوحيدة التي تمثل بنية رسمية غير طائفية، والوحيدة القادرة على تشــكيل بديل لحزب الله في المســتقبل. بناءً على ذلك، على إسرائيل العمل في مواجهة الســاحة الدولية للتأكد مــن عدم حصول الجيــش اللبناني على ســاح متقدم يمكن أن يقع بين أيدي غيره ويهدد الجنود الإسرائيلي­ين في سيناريو تصعيدي.

وبشــأن المفاوضات اللبنانية ـ الإســرائي­لية على ترسيم الحدود البحرية يبدو في رأيه أن تفاقُم الوضع في لبنان يزيد حاجته إلى حل الخلاف مع إســرائيل بصورة تسمح للشركات الدولية بالبدء بالتنقيب عــن مخزون الغاز في الدولة وتؤمّن تدفّق العائدات المطلوبة التي يحتاج إليها مثل الهواء للتنفس.

وفي رأيه أن الشــلل السياســي وعدم وجود حكومة فاعلة ســيجعلان من الصعب على لبنان اتخاذ القــرارات المطلوبة للدفع قدماً بالمفاوضات نحو تســوية مع إســرائيل. ان ازدياد التدخل الأجنبــي في لبنان من المتوقــع أن يعمق تفاقُم الأزمة بتدخّــل لاعبين إقليميــن ودوليــن فيما يتعلق بالمســاعد­ة والحلول الاقتصادية والسياسية.

ويعتقد الباحث الإســرائي­لي أن من مصلحة إســرائيل أن تقود الولايــات المتحدة هذا التدخــل وأن تؤخذ مصالحها في الحسبان في الدبلوماسي­ة الدولية بشأن قضايا لبنان.

ويوضــح أن «أهداف إســرائيل في هذا المجــال هي: تعزيز قدرات وصلاحيات القــوات الدولية في لبنان اليونيفيل )لكن من دون زيادة عددها( واســتمرار عمليــة تصنيف حزب الله بأكمله )ذراعاه السياسية والعســكري­ة( كـ «تنظيم إرهابي» واشتراط تقديم المســاعدة إلى لبنان بالطلب الدولي من حزب الله وقف تعاظُم قوته وعملياته العسكرية في المناطق المدنية، وتقليص النفوذ الإيراني في لبنان، بالإضافة إلى ترميم نفوذ السعودية ودول الخليج والمعتدلين في لبنان.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom