Al-Quds Al-Arabi

دراسة ألمانية تكشف بعض أسباب التوتر بين المغرب ودول أوروبية

- الرباط ـ «القدس العربي»:

كشــف تقرير ألمانــي جزءاً من أســرار التوتر، الــذي حصل بين المغرب ومجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، ويفســر أيضاً جزءاً من تصرفات دول الاتحاد خلال أزمة اســتقبال زعيم البوليساري­و في إســبانيا، كما يفســر جزءاً من "الحملة المنظمة ضد المغرب في ســمفونية متعــددة الأدوار، لكنها تعزف على وتــر واحد: الخوف والقلق من تقدم المغرب في محيطه المغاربي والإفريقي وانعكاساته على علاقة أوروبا به"، وفق ما أوردت صحيفة "الأحداث المغربية".

ولاحظ المصدر نفســه أن المغرب يعوق الحكومــة الألمانية، وهو الــذي يتقدم بوتيرة تخلف وراءه جارتيــه الجزائر وتونس، مؤكداً أن هذه الملاحظة «الســامة» هي أقصر وأهم خلاصة للدراسة التي أجراها "المعهد الألماني للشــؤون الدولية والأمنية" منذ فترة والتي أوصــت بشــكل خاص بــأن يواصل الاتحــاد الأوروبــي دعم خط الأمم المتحدة بشأن مســألة الصحراء الغربية؛ في سياق تصريف سياسة عرقلة المغرب وشغله وإنهاكه بمعاكسة وحدته الترابية.

ولاحظ أن التقرير يتحدث عن صعود الدبلوماسـ­ـية المغربية، ما أثار قلق الحكومة الفيدرالية الألمانية، التي لم تكن أيضاً على علاقة جيدة مع السلطات المغربية، منذ عدة أشهر.

المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، وهو المؤسسة الفكرية المؤثرة، هو صاحب هذه الدراسة، ويوجد من بين عملائه المخلصين الحكومة والبوندســ­تاغ، أجرى هذه الدراسية في تشرين الثاني/ نوفبــر 2020 بعنــوان: "التنافــس المغاربــي فــي إفريقيــا جنــوب الصحراء: تسعي الجزائر وتونس للسير على خطى المغرب".

وأشــار المصدر ذاته إلى أن هذه الدراســة التي كانت سابقة عن زمن الأزمة الدبلوماسي­ة بين المغرب وألمانيا، يأتي نشرها اليوم في وقت تصاعد هذا التوتر ســواء مع إسبانيا أو بسبب ضجة قضية "بيغاســوس" التي ما تزال مشــتعلة، وتقدم خلاصاتها جزءاً من الاهتمــام الألماني والأوروبــ­ي بالمغرب كقوة صاعدة فــي المنطقة، وقــد علق المعهد البحثي على التطورات في شــمال إفريقيا وتفاعل المغرب مع منطقة الســاحل، وبالتالي يقــدم توصيات موجهة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي حــول كيفية التصرف تجاه دول المغرب العربي. ويشــير المركــز البحثي إلى أن المغرب يتقــدم بوتيرة تترك وراءه جارتيه الجزائر وتونس.

وتشــير الدراســة إلى أن "المغرب لديه السياسة الإفريقية الأكثر ديناميكيــ­ة وتقدميــة من بين البلــدان المغاربية الثلاثــة". وجاء في الوثيقــة أن "صعــود المغــرب في القــارة يمكن وصفــه بأنه صادم تقريباً للجزائر التي ضعف تقودها بشكل كبير".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom