Al-Quds Al-Arabi

بعد منحهم مهلة تنتهي اليوم: اللجنة العسكرية الليبية تعلن فتح «الطريق الساحلي» وحفتر يعلق بحرصه على «السلام» ويتنصل من مرتزقته

- طرابلس – «القدس العربي» نسرين سليمان:

استجابت اللجنة العسكرية المشتركة للمطالبات المتكررة بفتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها، عقب عدة اتهامــات وجهت لها وأطراف أخــرى بعرقلة عملية رفع المعاناة عن المواطنين دون أي أسباب منطقية تذكر .

حيــث أعلنت، صباح أمس الجمعة فــي بيان مصور، فتح الطريق الساحلي الرابط بين شــرق ليبيا وغربها ابتداء من الجمعة، عند الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وقالت اللجنة في بيان إن هذا التطور جاء "في ختام أعمال الجولة الحادية عشــرة للجنة في مدينة سرت أمس الأربعاء والتي اختتمت الجمعة واستمرت لثلاثة أيام على التوالي".

وأضافت أن الإعلان جاء تتويجاً لجهودها في فتح الطريق عبر وضع خطــط العمل لصيانتها وإزالــة الألغام ومخلفات الحرب منها، وتجهيز البوابات وأماكن إقامة الأفراد وأعضاء اللجان المختلفة وغيرها من الأعمال.

وأعلنت اللجنة عن خضوع الطريق الســاحلي لســيطرة لجنــة الترتيبات الأمنية التابعة لهــا، مؤكدة أن هذه اللجنة ســتضطلع بكل الإجــراءا­ت الأمنية بحرفيــة وحيادية تامة لضمان سلامة وأمن المارة.

وأشــارت إلى قرارها بمنع حركة الأرتال العســكرية على الطريق الساحلي والممتد حالياً من بوابة أبوقرين إلى بوابة الثلاثين غرب ســرت، مطالبة الهيئات والجهات الرسمية إلى ضرورة التنسيق المســبق معها عبر لجنة الترتيبات الأمنية فيما يخص حركة الشــخصيات والوفود الرسمية المستعملة للطريق.

وعبّرت اللجنــة عن امتنانهــا للدور المميــز لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا لإرساء الســام في ربوع البلاد بشكل عام وفتح الطريق بشــكل خاص، وكذلــك كل الأعمال التي قامت بها لجان إخلاء خطــوط التماس، والترتيبات الأمنية، ونزع الألغام ومخلفات الحرب.

كما شــكرت مجهودات جهاز إعادة إعمار سرت في صيانة الطريق الساحلي، وكذلك تجهيز البوابات، مشيدة بما أبداه أهالي مدينة ســرت من مجهــودات وتعــاون ودعم لأعمال اللجنة في كل المراحل.

إعلان اللجنة هذا جــاء عقب اتهامــات وانتقادات ومهل منحت لهــا، حيث قال الناطق باســم غرفة عمليات ســرت، الهــادي دراه، في تصريح ســابق لـ"القــدس العربي" إنهم أمهلوا اللجنة العســكرية ‪+5" "5‬ حتى الســبت، للتواصل مع خليفة حفتر، لفتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق البلاد وغربها.

وأوضح: "أرســلنا رسالة للجنة العســكرية 5+5 نمهلهم فيها حتى الســبت لفتح الطريق الســاحلي وفــي حالة عدم فتح الطريق من الطرف الآخر سنغلقه من طرف الجيش مرة أخرى".

وحمّل لجنــة "5+5" مســؤولية كل ما يحــدث، وطالبها "بتقديم أســماء المعرقلين لفتــح الطريق ورفــع المعاناة عن المواطــن الليبي" موضحاً أن اللجنة العســكرية لم تنجح في

إخراج المرتزقة من البلاد حتى الآن.

وعقب فتح الطريق توالت ردود الفعل المرحبة وكان أولها رئيس حكومــة الوحدة الوطنية عبد الحميــد الدبيبة الذي رحب باستكمال فتح الطريق الساحلي.

واعتبر استكمال فتح الطريق يمثل خطوة جديدة لمواصلة البناء وتوحيد البــاد، وتقدم الدبيبة بالشــكر للجنة ‪5+ 5‬ والبعثة الأممية على الجهود المبذولة لإنجاز هذا الملف.

وفي ختام بيانه قال الدبيبة: "نطمئن أبناء شــعبنا بأننا سنعمل على معالجة الملفات التي تهمه في كل المجالات".

وزير الداخلية الســابق، فتحي باشاغا، قال هو الآخر في تغريدة له: "أبارك جهود كل من اللجنة العســكرية المشتركة 5+5 وبعثة الأمم المتحدة للدعم فــي ليبيا التي تكللت اليوم بالنجاح، وذلك بالإعلان عن افتتاح الطريق الساحلي الرابط بين شــرق البلاد وغربها بعد التخلص مــن مخلفات الحرب وإتمام عمليات الصيانة به".

وتابع باشاغا: "من دون أدنى شك ستساهم هذه الخطوة الإيجابية في الرفع من معاناة المواطن الليبي وتسهيل التنقل بين مختلف المناطق. نتطلع لبدء اللجنة العســكرية المشتركة في التحضيــرا­ت لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من كافة التراب الليبي، بما يضمن أمن البلاد واستقرارها".

ورغم مســؤولية حفتر المباشــرة على إعاقة فتح الطريق الساحلي لمدة 35 يوماً إلا أنه خرج في بيان مدعياً استجابته لمطالب الشعب وإحساسه بالحاجة له، حيث قال "إنه يبارك فتح الطريق الســاحلي، وإن جيشــه حريــص على أن يظل مسار الســام العادل هو الخيار الاســترات­يجي لمعالجة كل القضايا العالقة".

ومتنصلاً مــن المرتزقة التابعين له ورغم كونه المســؤول الأول عن إفشــال كافة مساعي الســام حسب متتبعين، قال حفتر: "إن بلوغ الســام العادل الشــامل الــذي يطمح إليه الليبيــون ونعمل من أجله بكل صــدق وأمانة، لن يتحقق ما لم تغادر جميع القــوات الأجنبية والمرتزقة الأراضي الليبية، مغادرة غير مشروطة، عاجلاً وليس آجلاً".

متابعــاً: "نحمل المجتمــع الدولي المتبني والداعم لمســار الســام في ليبيا المســؤولي­ة في أن يضاعف مــن كل جهود وضغوطه لأقصى الحدود لتحقيق هذا المطلب الشعبي الذي لا تنازل عنه".

وقد تداولت وســائل التواصل الاجتماعــ­ي صوراً تظهر بدء الحركة في الطريق الســاحلي بشكل طبيعي من مصراتة وحتى ســرت عقب الإعلان عن فتحه بساعات، وقد أوضحت الصور وجوداً واضحاً للســيارات المدنية والشاحنات، كون هــذا الطريق يعتبر الأكثر حيوية في ليبيا بســبب ربطه بين شرق البلاد وغربها، ومنذ إقفاله اضطر المواطنون إلى السير في طرق فرعية وعرة.

 ??  ?? حكومة الوحدة الليبية تقوم بفتح الطريق الساحلي السريع الذي يربط بين شرق البلاد وغربها
حكومة الوحدة الليبية تقوم بفتح الطريق الساحلي السريع الذي يربط بين شرق البلاد وغربها

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom