Al-Quds Al-Arabi

«البنك الدولي» يقدم 127 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي وسبل العيش في اليمن

-

■ نيويــورك - الأناضــول: أعلنت ثلاث منظمــات تابعة للأمم المتحــدة أن البنــك الدولي ســيقدم 127 مليــون دولار لدعم الأمن الغذائي وسبل العيش في اليمن.

جاء ذلك في بيان مشــترك صادر عــن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فــاو" و"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، و"برنامج الغذاء العالمي".

وقالــت المنظمــات الثــاث "لمحاربة انتشــار الجــوع المدقع في اليمــن، نرحب بالدعم والمنحة الماليــة المقدمة من البنك الدولي في مشروع مشــترك تبلغ تكلفته 127 مليون دولار أمريكي، من شأنه أن يوفر فرصاً لبناء أمن غذائي مستدام للأسر الريفية في اليمن".

وأضــاف البيــان أنه "في ظــل اســتمرار ارتفــاع الاحتياجات الإنســاني­ة فــي اليمــن، تعاني البــاد من آثــار الصراع المســتمر منــذ أكثر من ســت ســنوات وتفاقــم الاضطرابــ­ات الاقتصادية بســبب جائحة كورونا، والفيضانات الموســمية وانتشار الجراد الصحراوي".

وتابع " في الوقت الحالي، يعاني ما يقرب من 16.2 مليون يمني من أزمــة انعدام الأمن الغذائــي الحاد )المرحلــة الثالثة والأعلى( وفقًــا لتحليل التصنيف المتكامــل للأمن الغذائي، فيمــا قرابة 47 ألف شــخص من هؤلاء يعانون من مستويات كارثية )المرحلة 5) من انعدام الأمن الغذائي، في ظروف شبيهة بالمجاعة".

وأفــاد البيان بأن "المنحة ســتركز علــى تقديم الدعــم العاجل للأســر الضعيفــة مــن خلال فــرص النقــد مقابل العمــل والدعم الغذائــي للأمهــات والأطفــال". كما ســتوفر المنحة دعمًــا مركّزاً لســبل العيش بهدف تعزيز الإنتاج الزراعــي على المدى القصير، مع تعزيز مســاهمات القطاع الزراعي في تحســن الأمن الغذائي والنشاط الاقتصادي على المدى الطويل، وفق البيان.

ومنــذ نحو 7 ســنوات، يشــهد اليمــن حربا بدأتها الســعودية وأودت بحياة 233 ألف شــخص، وبات 80 في المئة من الســكان، البالــغ عددهم نحو 30 مليون نســمة، يعتمدون على المســاعدا­ت للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom