Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بقوة وزيادة معدل التضخم

-

■ واشــنطن - رويترز: ارتفع إنفاق المســتهلك­ين الأمريكيين أكثر من المتوقع في يونيو/حزيران، إذ عززت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الطلب على الخدمات المرتبطة بالســفر والترفيه، لكن جزءاً من الزيادة يعكس ارتفاع الأســعار، بينما تسارع التضخم الســنوي ليفوق هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي )البنك المركزي( عند اثنين في المئة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس الجمعة أن إنفاق المســتهلك­ين، الذي يشكل ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع واحداً في المئة في يونيو/حزيران، بعد أن نزل 0.1 في المئة في مايو/أيار.

وتلقى نحو نصف الأمريكيين التطعيمات المضادة لكوفيد-19 مما ســمح لهم بالسفر والتردد على المطاعم بشــكل متكرر، والتوافد على نــوادي القمار وحضور المناســبا­ت الرياضية بين أنشــطة مرتبطة بالخدمات عرقلتها الجائحة في البداية.

وبينما ظل الإنفاق على الســلع قوياً، فإن الوتيرة تباطأت في ظل نقص السيارات وبعض السلع المنزلية، التي تضرر إنتاجها بفعل شُحّ إمدادات أشباه الموصلات في أنحاء العالم.

وأُدرجت البيانات ضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني المنشــور مســاء الخميس. ونما إنفاق المستهلكين بقوة بمعدل سنوي 11.8 في المئة في الربع الماضي، ليشكل معظم نمو الاقتصاد البالغ 6.5 في المئة، مما رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى المستوى المسجل في الربع الأخير من 2019.

وفي ظل طلب يفوق العرض، ارتفع التضخم. فقد زاد مؤشــر أســعار نفقات الاســتهلا­ك الشخصية، الذي يســتثني مُكوِّني الأغذية والطاقة اللذين تتلقب أســعارهما، 0.4 في المئة في يونيو/حزيران بعد أن صعد 0.5 في المئة في مايو/أيار. وفي الاثني عشــر شهراً المنتهية في يونيو/حزيران، ارتفع ما يُطلق عليه "مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية الأساسي" 3.5 في المئة. وكان قد زاد 3.4 في المئة على أساس سنوي في مايو/أيار.

وكان خبراء اقتصاد اســتطلعت رويتــرز آراءهم توقعوا ارتفاع إنفاق المســتهلك­ين 0.7 في المئة، وأن يزيد "مؤشــر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصية" 3.7 في المئة على أساس سنوي. وهذا المؤشر الأخير هو المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الاتحادي للتضخم لهدفه المرن للتضخم عند اثنين في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom