Al-Quds Al-Arabi

الدولار قرب قاع شهر ويتجه صوب أسوأ أداء أسبوعي منذ أكثر من شهرين

-

■ سيدني - رويترز: قبع الدولار قرب أقل مستوى في شهر تقريباً أمس الجمعة، وهو بصدد تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ مايو/أيار، إذ تسببت تصريحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي )المركزي( الأمريكي تميل إلى التيسير النقدي إلى جانب بيانات اقتصادية مخيبة للتوقعات في خسارة موجة صعود مستمرة منذ شهر للعملة لقوة الدفع.

وبلغ مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، في أحدث تعاملات 91.96، بعد أن نزل إلى 91.855 أمس الأول، وهو مستوى لم يسجله منذ 29 يونيو/حزيران.

وعلى مدى الأســبوع، تراجع المؤشــر واحداً في المئة، في أسوأ أداء أســبوعي منذ أوائل مايو/أيار. وعلى أساس شهري، فإن المؤشر منخفض 0.5 في المئة حتى الآن عقب صعود 2.8 في المئة في يونيو/حزيران.

وبــدأ الاتجاه النزولي للدولار عقب أن فاجأ جيروم باول رئيس مجلــس الاحتياطي المراهنين على ارتفاع الدولار عقب اجتماع بشــأن السياسات هذا الأسبوع بقوله أن زيادات أسعار الفائدة "بعيدة جداً"، وأن سوق العمل ما زالت "أمامها بعض المجال للتعافي". ولم يتلقى الدولار دعما يُذكر الليلة قبل الماضية من بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي. وبينما نما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة ســنوية 6.5 في المئة في الربع الثاني بدعم من مســاعدات حكومية ضخمة، فإن النمو جاء أقل من توقعات خبراء اقتصاد لتسارعه 8.5 في المئة. واستقر الدولار عند أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الين الياباني، الذي يُعتبر ملاذا آمنا عند 109.54. وارتفع اليورو لأعلى مستوى في شــهر مقابل الدولار ليبلغ في أحدث تعاملات 1.1880 دولار، قبل بيانات أولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني في فرنسا وألمانيا وإيطاليا ومنطقة اليورو، وكذلك بيانات أولية للتضخم في يوليو/تموز في المواقع نفسها. وتعافى اليوان الصيني معوِّضاً معظم الهبوط الذي سجله يوم الثلاثاء الماضي ليبلغ 6.4645 للدولار. وتلقت المعنويات الدعم من ســعي الصين لتهدئة المستثمرين القلقين عبر إبلاغ شركات الوساطة الأجنبية بألا "تبالغ في تفسير" أحدث إجراءات على الصعيد التنظيمي.

وحوَّم الدولاران الأســترال­ي والنيوزيلن­ــدي، المعتمدان على نمو الاقتصاد العالمــي والصيني، قرب أعلى مستوياتهما في أسبوعين.

وحوَّم الجنيه الإســترلي­ني قرب أعلى مســتوياته في أكثر من شــهر، بدعم من ضعف الــدولار الأمريكي وانخفاض الإصابات بفيروس كورونا في بريطانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom