Al-Quds Al-Arabi

«أمازون» تربح 7.8 مليار دولار خلال 3 أشهر

-

■ ســان فرانسيســك­و - أف ب:حققت شــركة "أمــازون" للتجارة الإلكتروني­ــة 7.8 مليار دولار من الأرباح الصافيــة في الربع الثاني من % الســنة الجارية، بزيــادة 48 عن الربــع المقابل من الســنة الماضية، مستفيدة من التجارة الإلكتروني­ة والخدمات السحابية التي لم تسجل أي تباطؤ رغم رفع القيود الصحية.

غير أن أســهم الشــركة العملاقة تراجعت في البورصــة بعد إغلاق وول ستريت يوم الخميس بسبب إعلانها عن إيرادات بقيمة 113 مليار %، دولار، عكســت ارتفاعا بنسبة 27 غير أنها تبقى أدنى من توقعات المحللين بمليارين .

وأوضــح المدير المالــي للمجموعــة للمحللين خلال مؤتمــر "واجهنا صعوبة في تقييم وطأة كوفيد على نشاطاتنا في الفصول الماضية".

وتابــع "تخطينــا بصــورة عامــة توقعاتنــا )...( لكــن كــون الناس يتلقــون اللقاح لعــب دوراً، فهم يتنقلــون أكثر ولم يعودوا يتســوقون علــى الإنترنت حصراص، ويُمضون المزيد من الوقت في الخارج، فيما يخصصــون وقتا أقل للتســوق، وهــذا أمر جيد جداً لهــم، ولكن ليس بالضرورة لنا".

غيــر أن ذلك لم يمنع "أمــازون" من المراهنة على " بــرايم داي"، وهو حدث سنوي يســتمر يومين على موقعها للتســوق الإلكتروني موجه إلــى المشــتركي­ن فــي خدمتها "بــرايم" التي توفــر امتيازات عــدة منها التسليم المجاني خلال 24 ساعة.

وأكدت المجموعة في بيان عرضت فيه نتائجها "قام مشــتركو برايم في عشرين دولة خلال الدورة الماضية بادّخار وإنفاق مبالغ تفوق أي يوم سابق، فاشتروا 250 مليون منتج".

وتتوقع شركة "إي ماركتر" لأبحاث السوق أن تسجل "أمازون" في %، 2021 مبيعــات عالمية بقيمة 626.6 مليــار دولار بزيادة 26 ما يمثل % 12.7 من السوق العالمية للتجارة الإلكتروني­ة.

على صعيــد آخر فرضت ســلطات لوكســمبور­غ غرامــة بقيمة 746

مليون يــورو )880 مليون دولار( على "أمازون"، علــى خلفية اتهامات بأنهــا انتهكت قوانــن الاتحاد الأوروبــي لحماية البيانات، حســبما أعلنت الشركة أمس الجمعة.

صــدرت الغرامــة فــي 16 يوليو/تموز عــن اللجنة الوطنيــة لحماية البيانــات في لوكســمبور­غ والتــي رأت أن "معالجة أمــازون للبيانات الشــخصية، لا يتوافــق مع قانــون الاتحــاد الأوروبي العــام لحماية البيانات".

وقالــت "أمــازون" التي رفضــت الاتهامــا­ت "نعتقد أن قــرار اللجنة الوطنية لحماية البيانات لا أســاس له ونعتزم الدفاع عن أنفسنا بقوة في هذه المسألة".

ولم تكشف السركة أي تفاصيل أخرى، لكنها كانت ملاحقة بشكوى من مجموعة استهلاك أوروبية تتهمها بجمع بيانات شخصية لغرض توجيه دعايات من دون إذن.

وهــذه أحدث قضية تطــال شــركات تكنولوجيا أمريكيــة في إطار انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات.

ففــي العام الماضــي فُرضت غرامة علــى "أمازون" بقيمــة 35 مليون يورو من جانب الســلطات الفرنسية التي اتهمتها بعدم التقيد بقوانين "ملفات الارتباط )كوكيز(" التي تتعقب المستخدمين.

ويمنح القانــون العام الأوروبي لحماية البيانــات، الذي بدأ تطبيقه في 2018، المستخدمين مزيدا من الحقوق المتعلقة ببياناتهم.

وتتســلح الهيئات الناظمة بصلاحيات جديدة تشمل إمكانية تغريم الشــركات بمبالغ تصل إلى أربعة في المئة من حجــم مبيعاتها العالمية السنوية.

وصــدرت بموجــب قانــون الاتحــاد الأوروبــي لحمايــة البيانــات غرامات ليس فقط على شركات تكنولوجيا، بل على مسؤولي تسويق وجامعي بيانات، وخدمة البريد النمســاوي وحتى الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom