Al-Quds Al-Arabi

باريغا يفاجئ شيبتيغي في 10 ألاف م وشيلي نحو ثلاثية تاريخية في ألعاب القوى

-

■ طوكيــو- أ ف ب: افتتــح الأثيوبي ســيليمون باريغا ذهبيات مسابقات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو بفوز صادم على المرشّح الأوغندي جوشوا شيبتيغي، حامل الرقم القياسي العالمي في ســباق 10 آلاف م، فيما اســتهلت عداءة الســرعة الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس تصفياتها بنجاح نحو ثلاثية تاريخية.

وســجل باريغا )21 عاماً(، وصيف مونديال الدوحة 2019 في ســباق 5 آلاف م، زمناً قــدره 27:43.22 دقيقة، متقدماً على شــيبتيغي )27:43.63 د( ومواطــن الأخير جاكــوب كيبليمو (27:43.88 د(. فــي ظل درجة حرارة مرتفعــة بلغت 30 مئوية وأمام مدرجات خالية برغم سعة 68 ألف متفرج تفادياً لتفشي فيروس كورونا، بقي الأوغندي ســتيفن كيسا متصدّراً حتى 6 آلاف م يرافقــه الكيني ولدون لانغات، قبل أن ينســحب الأول ويكمل الثاني لعب دور فارض الايقاع.

وفي ظلّ غياب صخب الجماهير، وحدها توجيهات وتشجيع المدربين وهمهمة الصحافيين، والموسيقى المتقطعة بين منافسة وأخرى تضفي أجواء متواضعة على المكان.

ومع خروجهم من المضمار، التصفيــق الوحيد الذي يرافق العدائين هــو من المتطوعين مــن عناصر الجيــش بعد تعقيم أياديهم وارتداء الاقنعة الواقية.

إلا أن الاميركية آثينغ مو المرشــحة للمنافسة في سباق 800 م، قلّلت من أهمية غياب الجماهير، إذ قالت في حديث لفرانس برس "لم أشــارك في ألعاب أولمبية ســابقًا، لذا لا أعرف كيف ســتكون أجواء الاســتاد في حال كان ممتلئًا. لكن شاركت في لقاءات غابت عنها الجماهير لذا الامر مشابه بالنسبة لي".

وفي حين شــاطرها الاسترالي لاعب الوثب العالي براندون ستارك الرأي، لم تكن حال القطري عبد الرحمن سامبا المنافس فــي 400 م حواجز مماثلة، معتبرًا أن غيــاب الجماهير "صعب جدًا جدًا. أفتقد الجماهير حقًا".

واجتــازت الجامايكية فرايزر-برايــس الباحثة عن كتابة صفحة جديدة في تاريخ الألعاب، بســهولة الــدور الأول من ســباق 100 م. تأمل فرايزر-برايس في الـ34 من العمر في أن تصبح أول عداءة تفوز بمســابقة فردية فــي ألعاب القوى في الأولمبياد ثلاث مرات، بعد إحرازها ذهبية 100 م في بكين 2008 ولندن 2012 قبل أن تفقدها لصالح مواطنتها إيلين تومسون في

ريــو 2016. واجتازت الدور الاول مســجلة 10.84 ثوانٍ منهية الســباق في المركز الاول في مجموعتها،علمًــا أنها حققت هذا العام ثاني أسرع وقت في التاريخ مع 10.63 ثوانٍ.

وقالت الجامايكية "جميع العداءات يقدمن مستويات عالية ويتنافسن. إذا لاحظتم في التصفيات، سُجلت أوقات سريعة.

هذا أمر جيد بالنســبة للإناث في ســباقات الســرعة. إنه أمر طال انتظــاره". وتابعت "كنت أدرك أني في فورمة جيدة ولكن لم أتوقع أبــدًا أن أحقق 10.6 في هذا الوقت المبكر من الســنة. توقعت أن يحدث في وقت لاحق".

وتأهلت تومســون حاملــة لقــب 100 م و200 م في ريو من التصفيات فــي حرارة بلغت 34 درجة مئويــة. فيما لم تواجه البريطانية دينا آشر-ســميث بطلة العالم في 200 م وحاملة فضية 100 م في الدوحة أي صعوبة.

ويقام نصف نهائي ونهائي ســباق 100 م السيدات في وقت لاحق اليوم.

 ??  ?? الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس
الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom