Al-Quds Al-Arabi

مقتل 3 أتراك بقصف لـ«الكردستاني»... واردوغان: العملية لن تقتصر على الضربات اجلوية

سفارة واشنطن في أنقرة تعتبر الهجوم على احلدود إرهابيا... وأملانيا تدعو لـ«رد متناسب» يحيد املدنيني

-

عواصم ـ «القدس العربي» من هبة محمد ووكاالت:

هدد الرئيــس التركي رجب طيب أردوغان بتوســيع عملية "اخمللب ـ الســيف" اجلوية، ضد مواقع قوات ســوريا الدميقراطي­ة"قسد" شــمالي ســوريا، حيث أشــار إلى مشاركة القــوات البرية في املراحل املقبلــة، فيما أفاد مصدر عســكري من اجليش الوطني السوري برفــع اجلاهزية القصوى اســتعدادا للعملية العســكرية احملتملة، وذلك فــي وقت أعلنت فيه قوات ســوريا الدميقراطي­ة أنها تتجه إلى إعالن التعبئة العســكرية في عني العرب وتل رفعت شمال سوريا.

وتزامن ذلك مــع ما أفادت به وســائل إعــالم تركية، بــأن 5 قذائــف صاروخية مصدرها األراضي الســورية، ســقطت في منطقة قرقميش احلدودية التركية، إحداها سقطت في مدرســة ابتدائية، ما أسفر عن مقتــل ثالثة أشــخاص وإصابــة آخرين، وتضرر بناء املدرســة حســبما أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

في موازاة ذلــك، أكد مصــدر رفيع في اجليش الوطني الســوري لشــبكة "نداء بوســت" احمللية، صدور قرار بقطع جميع اإلجــازات ورفــع اجلاهزيــة القصــوى استعدادا للعملية العسكرية احملتملة.

وقال الرئيس التركــي اإلثنني، إنه من غيــر الــوارد أن تقتصر عمليــة "اخمللب ـ السيف" على العملية اجلوية (ضد القوات الكردية) و"سنتخذ القرار واخلطوة بشأن حجم القوات البرية التــي يجب أن تنضم للعملية". وأشــار أردوغان إلــى تدمير 12

هدفا تابعا لقوات قسد املتمركزة في مدينة عني العــرب (كوباني) شــمالي ســوريا، حسب وكالة األناضول التركية.

وأكد الرئيــس التركــي أن العملية في شــمالي العراق وســوريا لم يتم تنفيذها بشكل عشــوائي، مضيفا: "كما قلنا سابقا، إذا أزعــج أحد بالدنا وأرضنا فســنجعله يدفع الثمن".

وكشف أردوغان عن مشاركة 70 مقاتلة وطائرة دعم ومســيرة في عملية "اخمللب والعراق". الســيف". وأفاد بأنه "مت تدمير 89 هدفا لإلرهابيني شمالي سوريا

يأتي ذلــك بعد مقتل ثالثة أشــخاص، وإصابــة آخرين بجــروح بينهــم اثنان حالتهما خطرة، جراء قصف صاروخي من "قسد" استهدف منطقة "قرقميش" التركية، احملاذية ملدينة جرابلس السورية.

مــن جهتهــا، أصــدرت قوات ســوريا الدميقراطي­ة "قســد" بيانا تبنت فيه تنفيذ عمليتــني انتقاميتــ­ني اســتهدفتا اجليش التركي.

وجاء البيان على لســان املتحدث باسم مجلس تل أبيض العســكري، وسام العمر، الذي أكد أن قوات مجلس تل أبيض العسكري "علــى أهبة االســتعدا­د للقيــام بالواجبات امللقاة على عاتقها بحماية األراضي السورية والشــعوب األصيلــة املوجــودة على هذه األرض". ونفــذت قــوات احلــدود التركية، اإلثنني، قصفـًـا مدفعيًا علــى مواقع للقوات الكردية فــي الشــمال الســوري، ردا على الهجوم اإلرهابي على قضاء قرقميش بوالية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وفــي الــردود الدوليــة علــى الوضع املتأزم في الشــمال السوري، أدانت البعثة

مقاتل من القوات السورية املدعومة من أنقرة في موقع مبدينة جرابلس على احلدود أمس

الدبلوماسي­ة األمريكية في أنقرة "الهجوم اإلرهابــي" على قضــاء قرقميش في والية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وأعربت البعثة في تغريدة على تويتر، عن مشاركتها الشــعب التركي احلزن على فقدان 3 مواطنني أتراك حلياتهم. ووصفت الهجــوم اإلرهابي بأنه "عنــف وهجوم ال

ميكن تبريره".

بينمــا دعــت أملانيــا اإلثنني إلــى رد "متناســب" يتوافــق مع القانــون الدولي بعدمــا نفــذت تركيا ضربــات جوية على قواعد لفصائل كردية في شــمال ســوريا والعــراق. وقال الناطق باســم اخلارجية األملانية كريســتوفر بورغــر خالل مؤمتر

صحافــي "يجب حمايــة املدنيــني في كل األوقــات"، واصفــا التقارير عن ســقوط ضحايــا مدنيني جــراء الغــارات اجلوية التركية بأنهــا "مقلقة ج ًدا". وأضاف "ندعو تركيا إلى الرد بطريقة متناسبة وباحترام القانون الدولي".

(تفاصيل ص 4 ورأي القدس ص )23

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom