Al-Quds Al-Arabi

اكتشاف مراكز تعذيب روسية في خيرسون... واألمم املتحدة تريد التحقيق في إعدام أوكرانيا جلنود روس

-

بعــد انتشــار مقاطــع فيديــو تظهر ما يبدو أنه إطالق نار علــى جنود روس بعد استســالمه­م في أوكرانيا، قال ناطق باسم مكتــب األمم املتحدة حلقوق اإلنســان في جنيف، أمس اإلثنني: "يجب التحقيق بشكل فــوري وكامل وفعال في املزاعــم التي تفيد بتنفيــذ عمليات إعدام بإجــراءات موجزة ألشــخاص عاجزيــن عن القتــال وحتميل اجلناة املسؤولية".

وأظهــرت املقاطع املصورة على شــبكات التواصل االجتماعي األسبوع املاضي العديد من اجلنود الروس - حتت حراســة أوكرانية - مســتلقني علــى األرض، مع ســماع صوت أعيــرة نارية. وأظهرت لقطــة أخرى نحو 12 جثة. ويقال إن املقاطــع التقطت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر عندما استعاد اجليش األوكراني قرية ماكيفكا في منطقة لوغانســك في شــرق البالد. وحســب اخلبــراء الذين استشــارته­م صحيفة "نيويورك تاميز"، فإن مقاطــع الفيديو حقيقية، رغــم أن الكثير عن خلفية الصور مــا زال غير واضحــا. وتقول كييف إن مقتل الــروس كان دفاعا عن النفس حيث إن أحد جنود األعداء فتح النار فجأة.

وتوعد الكرملني بالعثور على املســؤولن­ي ومعاقبتهم عما وصفهــا بأنها عملية "إعدام"، في حني قالت كييف إّن هــؤالء اجلنود ُقتلوا بعدما تظاهروا باالستسالم.

فــي املقابل، كتب االدعــاء األوكراني على تلغرام "في خيرسون، يواصل املدعون حتديد اجلرائم التي ارتكبتها روسيا: مت العثور على

أربعة مواقع تعذيب في أربعة مباٍن".

وأكد االدعاء أن محققــني أوكرانيني زاروا "أربعــة" مبان، بينها "مراكــز احتجاز موقت" قبل احلــرب، "حيث احتجــز احملتلون، أثناء االستيالء على املدينة، أشــخاصا بشكل غير قانوني وع ّذبوهم بوحشية".

وأضاف املصدر نفســه أنه: "مت االستيالء على قطع من هراوات مطاطية ومضرب خشبي وأداة اســتخدمها احملتلون لصعــق مدنيني بالكهرباء ومصباح متوهج ورصاص".

وأكد االدعاء العــام األوكراني أن "األعمال الهادفــة إلى حتديــد مواقع غــرف التعذيب واالحتجاز غير القانونــي متواصلة"، مؤكدا أنه يريد "التعرف على جميع الضحايا".

وبعــد قرابة تســعة أشــهر مــن بدء الغزو الروســي ألوكرانيا، شدد الرئيس األوكرانــ­ي فولودمييــ­ر زيلينســكي على ضــرورة الوحــدة بني دول حلف شــمال األطلســي "الناتو" الدميقراطي­ة ضد الغزو الروسي لبالده.

وقال زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو أمام جلســة عامة للجمعية البرملانية حللف الناتو في مدريد، اإلثنني، حســبما أفــادت الترجمة الفوريــة للكلمة "أدعوهم إلى بــذل كل ما في وســعهم لضمان عدم إضعاف مجتمعنا أبدا". وأكد زيلينســكي مجددا رغبة بــالده في أن تصبح عضــوا في االحتــاد األوروبي وحلف الناتــو. وقال إن عواقب الهجمات الروســية على الســكان املدنيــني األوكرانيـ­ـني وخيمة لدرجة أنه يتعني وصف روســيا بأنها "دولة إرهابية" من قبل جميع البرملانات.

(تفاصيل ص )10

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom