Al-Quds Al-Arabi

إيران: اتهامات «الطاقة الذرية» لنا استمرار لسياسة نفاق أمريكا

اخملابرات اإلسرائيلي­ة: االحتجاجات لم تشكل خطرا على النظام

-

أكد املتحدث باســم وزارة اخلارجية اإليرانية، ناصــر كنعانــي، في مؤمتــر صحافــي، أن إيران اتخذت "إجراءات" في منشآتها النووية في فوردو ونطنز، ردا على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية في األســبوع املاضي. فيما اعتبر رئيس اخملابرات العسكرية اإلســرائي­لية، أمس، أهارون حاليفا، أن االحتجاجات حتولت إلى ما يشبه انتفاضة شعبية دون أن تشــكل خطرًا على النظــام، مؤكدًا إحراز إيران تقدما كبيرا نحو إنتاج 90 % من اليورانيوم اخملصــب. ونقلت وكالة "بلومبــرغ" لألنباء، أمس اإلثنني، عن املتحدث باســم اخلارجيــة االيرانية القول إن اإلجراءات مت تنفيذها في حضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقــة الذرية. ولم يقدم كنعاني مزيدا من التفاصيل.

واعتبر وزير اخلارجية االيراني، حســني أمير عبد اللهيان، صــدور قرار مجلس احلكام املناهض إليران "اســتمرارا لسياســة أمريــكا املنافقة هذه األيام واســتغالل الوكالة الدوليــة للطاقة الذرية سياسيا"، حسب ما أوردته وكالة أنباء اجلمهورية اإلسالمية اإليرانية (إرنا) االحد.

وجدير بالذكر أن اللجنة التوجيهية للوكالة الدولية للطاقة الذرية كانــت قد اتهمت طهران يوم اخلميــس املاضي بانعدام الشــفافية فيما يتعلق بالبرنامــ­ج النــووي اإليراني وهددت بشكل غير مباشر بالدعوة لعقد اجتماع جمللس األمــن الدولي. وكان قــرار بهــذا املعنى قد مت متريره في فيينا.

وحول مســار االحتجاجــ­ات في إيــران، قال رئيس اخملابرات العســكرية اإلســرائي­لية، أمس، أهارون حاليفا في معهد أبحــاث األمن القومي في جامعة تل أبيب: "أعتقــد أن االحتجاجات حتولت بالفعل إلى ما يشــبه انتفاضة شعبية". وأضاف: "عندما تنظــر إلى بعض احلــوادث، حتى توقيت وقوعها، واألضرار التي تلحق مبؤسسات السلطة ورموزها، وعدد القتلى، هناك شيء مختلف يحدث هنــا يؤرق النظام بشــدة". وتابع قائــال: "ال أرى خطرا على النظام فــي املرحلة احلالية"، لكنه حذر من أن "التنبؤ بســلوك اجلماهير ليس أمرا ممكنا لرئيس جهاز اخملابرات العسكرية".

وفيما يتعلق بالبرنامــ­ج النووي اإليراني، ذكر حاليفا أن إيران أحرزت تقدمًا كبيرًا نحو إنتاج 90 % من اليورانيوم اخملصب.

وبشــأن امتالك إيران ســالحا نوويا قال: "في الوقــت احلالي، يعتقد املرشــد األعلــى إليران أن املضي قدما لن يخدم البالد، لكن هذا التقييم ميكن أن يتغير مبرور الوقت". وأوضح أن "صناع القرار في إســرائيل يقتربون من النقطة التي ســيتعني عليهم فيها اتخاذ قرارات في هذا الشأن".

وزعم حاليفا أن "إيران نظرت مؤخرا في شــن هجوم خالل بطولة كأس العالــم إال أنها تراجعت بســبب القلق من ردود فعل الدولة املضيفة قطر". وفي األثناء يقوم رئيس أركان اجليش اإلسرائيلي أفيف كوخافي بزيارة إلى واشنطن تركز على امللف اإليراني. (تفاصيل ص )9

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom