Al-Quds Al-Arabi

مواجهات في مدن الضفة واستشهاد طالب ثانوية برصاص االحتالل في املدينة

اجليش اإلسرائيلي يعلن عن انفجار أول مركبة مفخخة في جنني

-

- رام الله - غزة ـ «القدس العربي» من سعيد أبو معال وأشرف الهور:

ألول مــرة تعلن قــوات االحتالل عن تفجير ســيارة مفخخــة، وإن لم يســفر تفجيرها عــن أي إصابات. في الوقت نفســه قتلت قــوات االحتالل طالبا فــي املرحلة الثانوية في جنني، وأصابت آخرين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية

وأعلنــت وزارة الصحة عــن استشــهاد الطالب في الثانوية العامة محمود عبد اجلليل الســعدي 18( عاما)، متأثــرا بجروح حرجــة أصيب بها برصاصــة في البطن خالل اقتحامها جنني.

وكانت قــوات كبيرة من جيش االحتــالل قد اقتحمت منطقــة الهدف في املدينة ونشــرت قناصة على أســطح املنــازل، وحاصرت منزل الشــاب راتب البالــي، قبل أن تعتقله. واندلعت مواجهات عنيفة في املكان بني الشــبان وقوات االحتالل التي أطلقت قنابل "االنيرغا"، كما أطلقت النــار باجتاه مركبة إســعاف، ومنعــت الصحافيني من االقتراب من املنطقــة. وأصيب باألعيــرة النارية احلية خمســة مواطنني، بينهم اثنان بجروح طفيفة في الكتف والقــدم، وثالث بالرصاص احلي فــي البطن، وأعلن عن استشــهاده الحقا، إضافة إلى شــابني آخريــن أحدهما برصاصة في الصدر واآلخر بجروح طفيفة.

ونعــت وزارة التربيــة والتعليــم الشــاب الســعدي، وباستشــها­ده يرتفع عدد الشــهداء منذ بداية العام احلالي إلى ،199 بينهــم 147 من الضفة، و25 من قطاع غزة، حســب وزارة الصحــة. وفــي اخلليــل، أصيب عشــرات املواطنني

بحاالت اختناق، خالل مواجهات مع قوات االحتالل، وســط املدينــة. وذكرت مصادر محلية أن قــوات االحتالل املتمركزة عند مدخل شــارع الشهداء وســط املدينة، أطلقت الرصاص احلي واملعدنــي املغلف باملطاط وقنابل الصوت والغاز صوب املواطنني، ما أسفر عن إصابة العشرات منهم بحاالت اختناق. وأضافت املصادر أن قوات االحتــالل أجبرت أصحاب احملال التجارية في تلك املنطقة على إغالقها. وفي سياق متصل شرع مستوطنون بحراثة مساحات واسعة من أراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف االستيطان شــمال الضفة، غسان دغلس، إن مســتوطنني شــرعوا بحراثة نحو 400 دومن مــن أراضي خربة الطويل التابعــة ألراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، بحماية اجليش.

وأضاف أن املنطقة التي جتري حراثتها تسمى "قطعة احلية"، وهي أراض خاصة تعود ملكيتها للمواطنني الذين

يزرعونها بشكل دائم، وهي مستهدفة من قبل املستوطنني وعادوا حلراثتها، عقب فشــلهم في االســتيال­ء عليها في األعوام الســابقة. وأدانــت وزارة اخلارجية واملغتربني الفلسطينية، ما وصفتها بجرمية اإلعدام امليداني البشعة التي ارتكبتها قــوات االحتالل ضد طالــب الثانوية عبد اجلليل. واعتبرت في بيان صحافي" هذه اجلرمية البشعة التي ارتكبتها قوات االحتالل، جزءا ال يتجزأ من مسلسل القتل اليومي بحق أبناء شعبنا بغطاء وموافقة املستوى السياسي اإلسرائيلي".

ورغــم تواصــل اعمال القتــل يتزايد حجــم صفقات الســالح التي تعقدها إســرائيل منــذ توقيــع اتفاقات التطبيع. وســجلت دولة االحتالل رقما قياســيا في بيع الســالح بفعل اتفاقيات التطبيع مع االمارات والبحرين واملغرب وغيرها من دول الشرقني األوسط واألقصى.

(تفاصيل ص )6

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom