Al-Quds Al-Arabi

مونديال قطر: رسالة سياسية ملنتخب إيران... ومشجعون بريطانيون ينتقدون جتاهل «بي بي سي» حفل االفتتاح

غريليش ُيهدي هدفه لطفل مصاب بشلل دماغي... وميسي يحلم بكأس العالم في محاولته األخيرة

- Price

اكتسح منتخب إنكلترا نظيره اإليراني 2-6 وحقق ثانــي أكبــر انتصاراته فــي كأس العالم لكــرة القدم، أمــس اإلثنني في مونديال قطر ،2022 في مباراة بدأها املنتخــب اإليرانــي برســالة سياســية، عندمــا رفض العبوه أداء النشــيد الوطني تضامنا مع االحتجاجات الدامية التي تشهدها اجلمهورية اإلسالمية.

وفــي افتتاح منافســات اجملموعة الثانيــة، تناوب على تســجيل أهداف "األســود الثالثــة" كل من جود بيلينغهــا­م ،)35( بوكايــو ســاكا 43( و26)، ورحيــم ســتير لينغ ‪، )1 +4 5 (‬ ما ر كــو س

راشــفورد ،)71( وجــاك غريليــش ،)90( فيمــا أحرز مهــدي طارمــي هدفــي إيــران 65( 13+90و مــن ركلة جزاء.

وانطلقــت املبــاراة قبــل صفــارة احلكــم بطابــع سياســي، عندما امتنــع العبو املنتخــب اإليراني الـ11 عــن أداء النشــيد الوطنــي خــالل عزفــه، تضامنا مع االحتجاجات التي تشهدها اجلمهورية اإلسالمية.

وتشــهد إيــران منــذ قرابــة شــهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشــابة مهسا أميني 22( عاما) بعد ثالثة أيام من توقيفها من قبل شرطة األخالق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في اجلمهورية اإلسالمية.

وقبل أربعة أيام من املباراة، كان قائد املنتخب علي رضا جهانبخش، قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشــيد الوطنــي من عدمــه، وأن القرار ســُيّتخذ

جماعيا.

وأهدى العب وســط املنتخب اإلنكليــز­ي غريليش هدفه في مرمــى إيران، إلى الطفل فينــالي 11( عاما) املصاب بالشــلل الدماغي بعدمــا كان وعده باحتفال خاص.

وســجل غريليش الــذي دخل في الشــوط الثاني، الهدف الســادس إثر متريرة من كالوم ويلســون، ولم ينــس أن يلوح بذراعيه على طريقــة أمواج، بالقرب من قائــم الركنيــة، مثلما كان طلــب منه الصبــي الصغير عندما التقيا قبل انطالق املونديال.

وكان جنم مانشستر سيتي التقى باملشجع الشاب كجزء من أنشــطة مؤسسة سيتي في اجملتمع، بعد أن كتــب له األخيــر رســالة طويلة ليعبــر له عــن إعجابه الرياضــي بــه وأيضــا لتفانــي غريليش ناحيــة أخته الصغيرة هولي التي تعاني من اضطراب النمو نفسه.

وكان فينالي كتب له بعــد زيارة مفاجئة في نهاية حصــة تدريبيــة للصبي فــي كــرة القدم "أنــت بطلي وأفضل األشقاء األكبر لشقيقتك".

وتتجــه األنظــار اليــوم إلــى الســاحر األرجنتيني ليونيــل ميســي، الذي أعلــن أمــس جاهزيتــه التامة للمشاركة في نهائيات كأس العالم للنسخة اخلامسة واألخيــرة في مســيرته الكرويــة، معربا عــن أمله في التتويج باللقب. وقال ميسي عشية املباراة االفتتاحية للمنتخــب األرجنتينـ­ـي اليوم أمام منتخب الســعودية ليس لدي أي مشاكل". وزاد: "ية صحيحة في كأس العالم". تغلب ميســي على موسمه األول الصعب مع ناديه باريس ســان جيرمان الفرنسي، الذي انضم لصفوفه

صيف العام املاضي، بعد انتهاء مســيرته احلافلة مع برشــلونة اإلسباني. وأنهى ميســي سوء احلظ الذي الزمه طويال مع منتخب األرجنتني، وتوج بلقبه الدولي األول مــع الفريق حينمــا فاز بكأس أمريــكا اجلنوبية ريكاية. ويأمل ميســي 35( في حصد جناح مماثل في قطر، بعد أن أكد أن تلك النســخة هي فرصته األخيرة لتحقيق حلمه.

في موازاة املباريات، تواصــل اجلدل حول افتتاح املونديال، حيث شــ ّن املشاهدون البريطانيو­ن هجوم ًا على كل من غــاري لينكر مقدم برنامج "ماتش أوف ذا دي" الرياضي، والالعبة الرياضية الســابقة واملذيعة أليكس ســكوت، إلى جانــب فريق التعليــق الرياضي لقناة بي بي سي في قطر واتهموهم بـ "النفاق".

وقالــت صحيفــة "دايلــي ميل" فــي تقريــر أعدته

إليزابيــث هيــغ إن املشــاهدي­ن غضبــوا مــن املعلقــني الرياضيــن­ي في "بي بي ســي" حملاولة حرف النظر عن احلفلــة االفتتاحية ملونديال قطر والتركيز على حقوق اإلنســان وانتهاك حقوق العمالــة الوافدة واملثليني أو "أل جي بي تي".

واتهــم املشــاهدو­ن مقدمــو البرنامــج الرياضــي مــن الدوحة بدفــع أجندة سياســية وبالنفاق وتقدمي دروس أخالقية لهم.

وبــدأ غاري لينكر بثه مبونولوغ طويل حول حقوق اإلنسان ومن البلد املضيف مباشرة.

وعبر املشــاهدو­ن عن غضبهم وقالــوا إنهم كانوا يريدون مشــاهدة األلعاب الرياضية، ولــو كان فريق "بي بي ســي" قلقا على حقوق اإلنســان ملا كان سافر إلى الدوحة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom