Al-Quds Al-Arabi

العراق يجدد رفض استخدام أراضيه مقرا لتهديد اجلوار

-

شــدد وزيــر اخلارجيــة العراقي، فؤاد حســن، خالل لقائــه وفدا أمريكيــا في البحريــن، على مبدأ عدم اســتخدام أراضي بــالده مقرًا أو ممــرًا لتهديد أمــن دول اجلــوار. جاء ذلــك، خالل لقائــه مع وفد أمريكــي ضم كال مــن باربــرا أ ليف مســاعدة وزير اخلارجيــة لُشــُؤون الشــرق األدنــى، وكولن كال وكيل وزارة الدفاع، وبريت ماكغورك منســق البيت األبيض ملنطقة الشــرق األوســط وشــمال أفريقيا، وغيرشوم ساكس مستشار سياسات مجلس األمن القومي، وروالند مكاي مدير ُشُؤون اخلليج مبجلس األمن القومي، وديفيد ماهر املسؤول السياسي في

ســفارة الواليــات املتحدة فــي املنامــة، على هامش اجتماعات حوار املنامــة/81 الذي جتري أعماله في العاصمة البحرينية.

وأكد «أهمية االرتكان للحوار واستدامته ملواجهة التحديات الســيما األمنية منها، ومبا يحفظ سيادة العراق ويعزز أمن واستقرار املنطقة».

ووفــق بيان للخارجية، «اللقاء أكــد أهمية تعزيز العالقات بــن العراق والواليات املتحــدة األمريكية وتطويرهــا في مختلف اجملــاالت، وناقش اجلانبان االلتــزام املتبادل باتفاقية اإلطار اإلســترات­يجي بن البلديــن واملصالح املشــتركة في احلفــاظ على أمن العراق واستقراره وسيادته».

وأشــار حســن، إلى أن «العراق ماض في اجتاه االنفتاح على جميع الــدول وباخلصوص على دول مجلس التعاون اخلليجي، وإبــرام عالقات متوازنة مبنيــة علــى حتقيــق املصالــح املشــتركة، وحفــظ الســيادة، وعــدم التدخل فــي الُشــُؤون الداخلية»، ُمضيفًا أن «هناك لقاءات زيــارات ُمتبادلة، ووجهنا لهم الدعوة حلضور مؤمتر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانية اُملزمُع عقده في عمان».

الوفد األمريكي، أبدى «حــرص الواليات املتحدة علــى العمل مــع حكومة وشــعب العراق فــي زيادة الفــرص االقتصادية، وتعزيز اســتقالل العراق في مجال الطاقة ومعاجلة أزمــة املناخ، مجددين التزام احلكومــة األمريكيــ­ة بدعــم العــراق فــي حربه ضد عصابات داعش اإلرهابية وإحلاق الهزمية بها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom