Al-Quds Al-Arabi

اردوغان: عملية «اخمللب ـ السيف» التركية لن تقتصر على الضربات اجلوية

أنقرة تتوعد بتوسيع هجماتها على القوات الكردية برًا شمال سوريا

-

دمشق «القدسالعرب­ي» من هبة محمد:

هــدد الرئيــس التركي رجب طيــب أردوغان بتوســيع عملية "اخمللــب – الســيف" اجلوية، ضد مواقع قســد شمالي ســوريا، حيث أشار إلى مشاركة القوات البرية في املراحل املقبلة، فيما

قــال مصدر عســكري مــن اجليــش الوطني الســوري برفع اجلاهزيــة القصوى اســتعدادا للعمليــة العســكرية احملتملــة، وذلــك في وقت أعلنت فيه قوات ســوريا الدميقراطي­ة أنها تتجه إلى إعالن التعبئة العســكرية في عني العرب وتل رفعت شمال سوريا.

وقال الرئيس التركي اإلثنــني، من غير الوارد أن تقتصر عملية "اخمللب – الســيف" على العملية اجلوية وســنتخذ القرار واخلطوة بشــأن حجم القــوات البرية التــي يجب أن تنضــم للعملية. وأشــار أردوغان إلى تدمير 12 هدًفا تابًعا لقوات قســد املتمركزين في مدينة عني العرب (كوباني) شــمالي ســوريا، مشــدًدا على عدم وجود قيود بهذا الصدد وأن استمرار العملية وارد. وقال: "لم نتكلم عبثا عندما قلنا إننا سنأتي على حني غرة، واتخذنا هذه اخلطوة عندما حان الوقت اخملطط واملنتظــر". وأضاف: "من غير الــوارد أن تقتصر العمليات على الضربات اجلوية وســنتخذ القرار ونتشاور بشأن حجم القوات البرية التي يجب أن تنضم للعملية مع وحداتنا املعنية ووزارة دفاعنا وهيئة أركاننا وثم نتخذ خطواتنا بناء على ذلك".

"دفع

الثمن"

وأكد حســب وكالــة األناضــول التركية، أن العملية في شمالي العراق وسوريا لم يتم تنفيذها بشكل عشوائي، مضي ًفا: "كما قلنا ساب ًقا، إذا أزعج

أحد بالدنا وأرضنا فسنجعله يدفع الثمن، وهناك تنظيمــات إرهابية فــي جنوبنا تخطــط للعديد من الهجمات أو تنفذ مثل هذه الهجمات وتشــكل خطًرا، من جانب العراق وســوريا" مشــيرًا إلى أن مدينة عــني العرب على قائمــة األهداف، وأن اخلطوة املتخذة جاءت وفقا لذلك.

وكشف أردوغان عن مشاركة 70 مقاتلة وطائرة دعم ومسيرة في عملية "اخمللب - السيف"، وأفاد بأنه مت تدمير 89 هدفا لإلرهابيني شــمالي سوريا والعراق بينها مخابئ ومغارات وأنفاق ومخازن أسلحة ومقار ومعســكرات تدريب، تشكل تهديًدا ألمن تركيا وشعبها وحدودها.

وأوضح أنه ســيتم الحقا إعالن مــن مت قتله وحتييده، قائًلا: "مت اســتهداف 45 وكًرا إرهابيًا على عمــق حوالي 140 كيلومترا شــمال العراق، و44 وكــرا علــى عمــق 20 كيلومتــرًا تقريبًا في ســوريا، وعادت عناصرنا املشــاركة في العملية (ساملني) دون مشاكل".

مقتل 3 أشخاص

وصبــاح أمس، قتل ثالثة أشــخاص، وأصيب آخــرون بجروح بينهــم اثنان حالتهــم خطرة، جراء قصف صاروخي من "قسد" استهدف منطقة "قرقميــش" التركيــة، احملاذية ملدينــة جرابلس السورية.

وأفادت وســائل إعالم تركية، بــأن 5 قذائف صاروخية مصدرها األراضي الســورية، سقطت فــي منطقة قرقميش احلدوديــة التركية، إحداها ســقطت في مدرســة ابتدائية، ما أسفر عن مقتل ثالثة أشــخاص وإصابة آخريــن، وتضرر بناء املدرسة.

من جهته، قال وزير الداخلية التركي ســليمان صويلو، إن ثالثة أشخاص قتلوا جراء قصف على منطقة قرقميش. ونقلت وكالة األناضول عن والي

غازي عنتــاب داوود غل، قولــه، إن الصواريخ سقطت على مدرسة ومنزلني وأرض زراعية قرب معبر قرقميش احلدودي.

مبــوازاة ذلك، أكــد مصدر رفيع فــي اجليش الوطني السوري لشــبكة "نداء بوست" احمللية، صدور قرار بقطع جميع اإلجازات ورفع اجلاهزية القصوى استعدادا للعملية العسكرية احملتملة.

من جهتها، أصدرت قوات سوريا الدميقراطي­ة (قســد) بيانا تبنت فيه تنفيذ عمليتني انتقاميتني اســتهدفتا اجليش التركي، وقال البيان إن تركيا تواصل هجماتها علــى مناطقنا، وصعدت مؤخرا من هجماتها اجلوية، بينما نفذت "قواتنا عمليتني انتقاميتني. العملية األولى.

استهدفت مخفر أوجنوبينار للشرطة اخلاصة. أســفرت العملية عن مقتل 3 منهــم أحدهم برتبة عاليــة إضافة إلى إصابــة 8 آخريــن. والعملية الثانية، نفذت في منطقة مــارع ضد قاعدة دابق. هذه العمليــة أدت إلــى مقتل جنــود وإصابة 4 آخرين".

وجاء البيان على لسان املتحدث باسم مجلس تل أبيض العســكري، وســام العمر، الذي أكد أن قــوات مجلس تل أبيــض العســكري "على أهبة االســتعدا­د للقيام بالواجبات امللقاة على عاتقها بحماية األراضي الســورية والشــعوب األصيلة املوجودة على هذه األرض".

وقالت وكالة "هــاوار" الكردية التابعة لقوات "قســد"، إن "اجليــش التركــي قصــف قريتــي خربيســان وكوران شــرق عني العرب في ريف حلب، وقــرى زور مغار وآشــمة دار بازني غرب عني العــرب". وأضافت أن اجليش التركي، قصف نقطة لقــوات النظام في قرية قرموغ شــرق عني العرب، كما قصف اجليش التركي مواقع في بلدة أبو رأسني شمال احلســكة وقرية ربيعات غربها، باإلضافة إلى أربع قرى بناحية تل متر، باملدفعية الثقيلة وقذائف الهاون.

جانب من االستعدادا­ت في جرابلس للجيش الوطني السوري مع إعالن اردوغان إمكانية شن عملية برية شمال سوريا

في غضون ذلك، اســتهدفت قــوات النظامني الســوري والروســي، االثنني، مناطــق متفرقة في أريــاف إدلــب وحلــب، بينما شــهدت قرى وبلدت شــرق حلب قصًفا مكثًفا لقوات ســوريا الدميوقراط­ية.

وقال نائب مدير الدفاع املدني الســوري منير املصطفــى في تصريــح مع "القــدس العربي" إن

املنطقة شــهدت قصفًا صاروخيًا مصدره املناطق التي تســيطر عليها قوات النظام وقوات سوريا الدميقراطي­ة استهدف منشــرة لألحجار ومزارع على أطراف مدينة جرابلس شــرقي حلب، حيث تفقدت فــرق اإلنقاذ األماكن املســتهدف­ة وتأكدت من عدم وقوع إصابات، مؤكدا أن قوات النظامني الســوري والروســي قصفت االثنني، باملدفعية

الثقيلة قرية قليدين بسهل الغاب شمالي حماة، ما تسبب بتدمير سيارة مدنية بدون وقوع إصابات. واعتبــر املصطفى أن الهجمات املســتمرة لقوات النظام وروســيا تهدد حياة املدنيني في شــمال غربي سوريا ومتنع الكثير من املزارعني من جني محاصيلهم الزراعية وتق ّوض أي مسا ٍع لالستقرار في املنطقة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom